Al-Quds Al-Arabi

جولة جديدة من مسار «أستانة» السوري... توقعات باتفاق على استكمال املسار الدستوري

-

أنطاكيا- «القدس العربي» من وائل عصام:

تعقد اليوم الثالثاء، في العاصمة الكازاخية أستانة، اجلولة التاســعة عشرة من محادثات "أســتانة" للسالم في ســوريا، وسط توقعات بأن يتم بحــث اســتكمال محادثــات اللجنة الدستورية الســورية في جنيف. وإلى جانب الثالثــي الضامن للمحادثات (روســيا وتركيا وإيران) واملعارضة والنظام، يشــارك املبعوث األممي اخلاص إلى ســوريا غير بيدرسون، في اجلولة التي ستعقد على مدار يومني.

وحــول املواضيع التي ستناقشــها اجلولة، قالت وزارة اخلارجية الروســية، إن االجتماع

ســيناقش الوضــع علــى األرض وحتســني الوضع اإلنســاني، مبا في ذلك "متويل مشاريع اإلنعاش املبكــر للبنية التحتيــة االجتماعية واالقتصادي­ــة". وأضــاف نائب مديــر إدارة اإلعالم في الوزارة، إيفان نيشــايف أنه "وفقا للممارسة املتبعة، باإلضافة إلى املمثلني رفيعي املســتوى للدول الضامنــة، روســيا وتركيا وإيران، ســتحضر االجتماع وفــود من النظام الســوري واملعارضة، باإلضافــة إلى مراقبني من األردن والعراق ولبنان، وممثلني عن األمم املتحدة واللجنة الدولية للصليب األحمر".

وتابع أنه "ســيكون هناك نقاش موضوعي حول ديناميكيــ­ات تطور الوضع في ســوريا وحولها، مــع التركيــز على ضمــان مزيد من اســتقرار الوضع على األرض، وتعزيز تسوية

سياســية شــاملة وفقا لقرار مجلس األمن رقم ."2254

وشــدد املســؤول في اخلارجية الروسية على أنه "ســيتم النظر في قضايا حشد اجلهود الفعالة من أجل حتســني الوضع اإلنساني في ســوريا، مبا في ذلك من خالل متويل مشــاريع اإلنعاش املبكــر للبنية التحتيــة االجتماعية واالقتصادي­ة"، مشــيرا إلى "األهمية األساسية لتنفيذها في قــرار مجلس األمــن الدولي رقم .2642 مــن جانبه، توقع الدبلوماسـ­ـي وعضو "اللجنة الدســتوري­ة" بشــار احلــاج علي، أن تناقش اجلولة مســألة اســتكمال اجتماعات اللجنــة الدســتوري­ة في جنيــف، أي اجلولة التاســعة التي كانت مقررة فــي متوز/يوليو املاضي.

وأضاف لـ"القدس العربــي"، أن من املنتظر أن يبحث بيدرسون في اجتماع أستانة، مسألة اســتكمال انعقاد اللجنة الدســتوري­ة، وطرح مقاربــة "خطوة بخطــوة"، بعــد أن مت تذليل العراقيل بشأن منح التأشــيرا­ت السويسرية للوفد الروســي، حيث طالبت روسيا في وقت ســابق بتغيير مكان انعقاد محادثات الدستور بذريعة عــدم حياد سويســرا فــي أوكرانيا. وبذلك، يرجح احلــاج علي أن يتم االتفاق على عقــد جولة جديدة مــن محادثات الدســتور، وخاصة أن ملف الدستور سيكون حاضرا بقوة في جولة أستانة.

في املقابــل، حتدثــت أوســاط مطلعة عن احتماليــة أن يطغــى النقــاش حــول تفجير إســطنبول الذي نفذ األســبوع املاضي، وراح ضحيته عشــرات القتلــى واجلرحى، واتهمت احلكومة التركية حزب العمال الكردســتا­ني، وجناحه الســوري حزب االحتاد الدميقراطي الكــردي ،)PYD( بالوقــوف خلفــه، علــى أجندات اجلولة التاســعة عشرة من محادثات أستانة.

وهــو مــا يؤكــد عليــه الباحث فــي مركز "جسور للدراســات" وائل علوان، الذي اعتبر خالل حديثــه لـ"القدس العربــي" أن التفجير الــذي ضرب إســطنبول، ســيكون على رأس القضايا على طاولة اجلولة التاسعة عشرة من محادثات أستانة.

وقــال الباحث، إن هنــاك تداعيات للتفجير "اإلرهابي" وخاصــة أن تركيا أعلنت عن عملية جوية ضد مواقع للتنظيمات الكردية في شمال

سوريا والعراق ردًا على التفجير، مشيرًا كذلك إلى تســريبات تفيد بضلوع النظام الســوري بشــكل مباشــر أو غير مباشــر فــي التفجير. وحســب علــوان، فــإن تركيا ســتركز خالل احملادثــا­ت على ضمــان أمنهــا القومي، ورمبا ستتم مناقشــة عملية "اخمللب الســيف" التي أعلنت عنهــا تركيا، في إطار الــرد على تفجير إسطنبول.

ومن القضايــا األخرى املهمــة، وفق تأكيد علــوان، التي ســتناقش هي مســألة املســار الدســتوري السوري، مشــيرا إلى األنباء عن احتمالية تغيير مكان انعقاد جوالت الدســتور إلى مكان غير جنيف. ومسار أستانة للسالم في ســوريا، بدأ في العام ،2017 من أجل إيجاد حل للملف السوري، برعاية روسيا وتركيا وإيران.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom