Al-Quds Al-Arabi

لبنان: ال احتفاالت بعيد االستقالل في غياب الرئيس... وبري يسأل: أين نحن منه؟

- من سعد الياس:

ميــر عيد االســتقال­ل الـ97 للبنــان في 22 تشــرين الثاني/نوفمبر هــذا العام من دون أي احتفاالت رســمية أو عروض عســكرية في ظل الشــغور الرئاســي وعــدم انتخاب رئيس جديــد، ولهــذا ركزت املواقــف التي صدرت في املناســبة على ضرورة انتخاب رئيــس للجمهوريــ­ة يحفــظ االســتقال­ل ويصون السيادة والبالد.

ووجه قائد اجليــش العماد جوزف عون "أمــر اليــوم" للعســكرين­ي وجاء فيــه "يطل علينا العيد التاسع والســبعون لالستقالل فيما وطننا مير بظروف اســتثنائي­ة تتطلب من اجلميع، مســؤولني ومواطنــني، الوعي واحلكمة والتحلــي باملســؤول­ية والتعاون من أجل املصلحة الوطنية العليا، في انتظار اســتقامة الوضــع السياســي واســتعادة انتظــام املؤسســات". وقــال "ميثــل إجناز ملف ترســيم احلــدود البحريــة بارقة أمل لبلدنــا، وخطوة مهمة على طريق تعافيه من أزمته احلالية عبر اســتثمار جزء أساســي مــن ثروته الطبيعية. هذا اإلجناز يحتاج إلى مؤسســات الدولة لتحميــه وتواكبه ملا في ذلك من مصلحة للوطن واللبنانين­ي. بانتظار ذلــك، ومع دخــول البــالد مرحلة الشــغور الرئاســي وارتفــاع ســقف التجاذبــا­ت السياســية، يبقى حفظ األمن واالســتقر­ار على رأس أولوياتنا"، مؤكدا "لن نسمح بأي مس بالسلم األهلي وال بزعزعة الوضع ألي أهــداف. مهمتنــا كانت وســتبقى احملافظة على لبنان وشعبه وأرضه".

وتطــرق قائــد اجليــش إلــى االزمــة االقتصاديـ­ـة واملاليــة التــي يعانيهــا العســكريو­ن إلــى جانــب ســائر اللبنانيني فقــال "تثبتون يومــا بعد يــوم أنكم منوذج نادر بني جيوش العالم، فقلما يواجه جيش هذا القدر من التحديات في غضون سنوات معدودة ويبقى في أعلى درجات اجلهوزية واالنضبــا­ط والتفاني وااللتــزا­م. واجهتم بشــجاعة وصمت كل حمــالت التجني رغم الظروف االقتصادية واملعيشية التي مترون بهــا، وبقيتم علــى مناقبيتكم فــي التعاطي مــع كل األحــداث واحلوادث التي شــهدها وطننــا. بقســمكم ويقظتكــم حميتــم لبنان وتســتمرون في حمايته حتى آخر قطرة دم

نبيه بري

في عروقكم. كل ذلــك بالتوازي مع مهمتكم األساســية في التصدي للعدو اإلسرائيلي وأطماعه من جهة، كما لإلرهاب ومخططاته التخريبيــ­ة مــن جهــة أخــرى. عيونكم على احلدود كما على الداخــل، وتتابعون تنفيذ مهماتكم بالتعاون والتنســيق مع قوة األمم املتحــدة املؤقتة فــي لبنــان، للمحافظة على االستقرار في اجلنوب".

وختــم "إن اجليــوش تبنــى لألوقــات العصيبة. قــوة لبنان ووحدتــه من قوتكم. اعلموا أن ثقــة اللبنانيــ­ني واجملتمع الدولي بكم هي أســطع برهان علــى أهمية دوركم، فــال تضعفــوا أمــام األخطــار، وال تعبــؤوا بحمــالت التجني واالتهامــ­ات الباطلة. في ذكــرى اســتقالل وطننــا، جنــدد التزامنــا بقســمنا حلمايته والدفاع عنــه. هذا الوطن الــذي عانــى من حتديــات وحــروب كثيرة فــي تاريخه ينهــض دوما، ألن أبنــاءه على اختــالف أطيافهــم يرفضون االستســال­م، وألن جيشــه متمســك بقيــم الشــرف والتضحيــة والوفــاء، فبــاإلراد­ة تنجلــي الصعاب وينتصر الوطن."

وملناسبة االســتقال­ل، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري: "كي ال يتحول االستقالل إلــى ذكرى يجــب ان يبقى االســتقال­ل نهج

حيــاة وفعــًال يوميــًا إلرادة وطنيــة واحدة وموحــدة حيــال كل العناويــن املتصلــة بحياة الدولة ومؤسســاته­ا وإنســانها في احلريــة والكرامــة واألمــن واالســتقر­ار"، مضيفًا "االستقالل بدأ قبل 79 عامًا من اآلن "برئاسة وحكومة أين منهما نحن اليوم؟".

مــن ناحيته،دعــا مفتــي اجلمهوريــ­ة الشــيخ عبد اللطيف دريان "أعضاء اجمللس النيابــي إلى القيام بواجباتهــ­م وإلى اتخاذ مبادرة مبناسبة ذكرى االستقالل باالتفاق والتوافــق علــى انتخــاب رئيــس جديــد للجمهورية يتحلى باملواصفات التي تذكرنا برجال االســتقال­ل الذيــن ناضلوا وضحوا من اجل وطنهم". وقال "ال يســتقيم الوضع في لبنــان إال بانتخــاب رئيــس للجمهورية وتشــكيل حكومــة واســتعادة العالقــات اللبنانية العربية، وبخاصة من دول مجلس التعــاون اخلليجي كما كانت في الســابق، وغيــر ذلــك يبقــى كالمــًا بــكالم وتضييعًا للوقــت ونخشــى ان نصل إلى يــوم ال ينفع فيه الندم". وشــدد على "وحدتنا اإلسالمية والوطنيــة وعيشــنا املشــترك اإلســالمي املســيحي الذي نحافظ عليه كحفاظنا على أنفســنا ما يدفع بنا إلى التمسك بهذا األمل املتبقي للبنانيني في هذا الوطن".

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom