Al-Quds Al-Arabi

«نيويورك تاميز»: شركاء عائلة ترامب اجلدد في التجارة حكومات شرق أوسطية آخرها عمان

-

لندن - «القدس العربي» من إبراهيم درويش:

نشرت صحيفة "نيويورك تاميز" تقريرا أعده كل مــن إريك لبيتون وماغــي هابرمان وحتدثا فيه عن نشاطات عائلة الرئيس السابق دونالد ترامب التجاريــة في منطقة اخلليــج مما يثير أســئلة حول تضارب املصالح في وقت أعلن فيه ترامب عن ترشحه للســباق الرئاسي املقبل في عام .2024

وجاء فــي التقرير أن الرئيس الســابق عاد في األســبوع املاضي ولفترة قصيرة إلى مكتبه في برج ترامب بنيويورك حيث انضم إليه ابنه إريك ترامب ومدير تنفيذي كبير لشركة عقارات ســعودية ووقعا على صفقة قد تخلق له مشاكل حول تضارب املصالح بعدمــا أعلن عن دخوله الرهان الرئاســي املقبل. وتشــمل الصفقة بناء فندق من مجموعة ترامــب وفلال وملعب غولف وكجزء من صفقة عقارات بـ 4 مليارات دوالر في عمان. ومتثل الصفقــة تواصال مع التقاليد التي ظلت العائلــة تعمل بها حتى انتخابه رئيســا، وهو تقليد يقوم على بيع حقوق املاركة ملشاريع في اخلارج مقابل مبالغ سخية للرخصة.

وتعلــق الصحيفــة بأن ما يجعل املشــروع هذا غير عادي، وبالتأكيد ســيثير األسئلة حول عقوده، أن ترامب بتعاونه مع شــركة سعودية

ســيكون جزءا من مشــروع تدعمــه احلكومة العمانية نفسها. وتترك الصفقة ترامب، الرئيس السابق الذي يأمل بالعودة مرة ثانية إلى البيت األبيض، شــريكًا فعليــًا مع حكومــة لها عالقة معقدة مع الواليات املتحدة، مبا في ذلك جهودها للتوســط في وقف حرب اليمن، وعناصر أخرى من السياسة اخلارجية األمريكية.

املنفذ شركة سعودية

وســتنفذ العقد الــذي وقعه ترامــب مع دار األركان شــركة مقرها في السعودية وبالتعاون مع احلكومة العمانيــة التي متلك األرض. وهذه هــي الصفقــة الثانية التــي توقع بــن ترامب وعائلته والتي ترتبط مباشــرة مع حكومة في الشــرق األوســط. واســتقبلت منظمة ترامب مباراة الغولف "ليف" التي دعمتها الســعودية في ناديــن متلكهما عائلــة ترامب فــي كل من نيوجيرسي وفلوريدا.

ومولــت هيئــة االســتثما­رات الســعودية العامــة التــي متلــك 620 مليــار دوالر، جهود ليف والتي دفعت الحقا أجــر مراكز اللعب مثل ترامب دورال الوطنــي في ميامي ونادي ترامب الوطني للغولف في بيدمنســتر بنيوجيرســ­ي ولكي تســتقبل دورتن هذا العام. وأقامت إدارة ترامب مبن فيها جاريد كوشــنر، صهر الرئيس الســابق عالقات مع السعودية. وحصل كوشنر على دعم مالي من احلكومة السعودية، مبلياري دوالر لالســتثما­ر في شــركة األســهم اخلاصة اجلديــدة "أفينتي بارتنــرز". وقبــل انتخابه رئيســا وقع ترامــب وعائلته اتفاقيــات لبيع حقوق ماركته في دول مثل إندونيســي­ا وتركيا والفلبن ودبي والهند وبنما وكندا ومنتجعاتها للغولف في اســكتلندا وآيرلنــدا. ومت اإلعالن عن ناطحة ســحاب في دبي عام 2005 مع شركة نخيــل اململوكة مــن احلكومة، لكــن مت التخلي عن املشــروع في وقت الحق. وقبل ثمانية أشهر من دخول ترامب الســباق الرئاسي عام ،2015 أعلنت العائلة عن خطــط لتقدمي رخصة لفندق مــن 33 طابقــا في باكــو، عاصمــة أذربيجان. وكان شــريكها هناك جنل وزير فــي احلكومة، ومت التخلــي الحقا عن املشــروع. وفــي أماكن أخرى باخلارج لم تشرك صفقات منظمة ترامب حكومات أجنبية مباشــرة، ولم يكن هناك على األقل أي إشــارة إلى دور حكومي في متويلها أو تقدمي مســاهمة كبيرة من ناحية توفير األرض، وذلك بحســب فحص قامت به "نيويورك تاميز" للعقود.

وحتول فنــدق ترامب الدولي في واشــنطن أثنــاء رئاســة ترامب إلــى مقصد ملســؤولي احلكومات األجنبية إلى جانب وفود من املدينة للقاء ترامب. وأنفقت حكومــات ماليزيا وتركيا وقطر واإلمارات العربية املتحدة والســعودي­ة والصن أموالا في الفندق، حسب وثائق قدمتها

شركة احملاســبة الســابقة له إلى الكونغرس. وحصل الفندق علــى أكثر من 3.75 مليون دوالر مــن حكومــات أجنبيــة بالفترة ما بــن 2017 ،2020- حســب تقدير حتقيق مجلس النواب. وأكدت منظمة ترامــب أنها دفعت كل األرباح من هذه اإلقامات في الفندق لوزارة املالية عبر الدفع الطوعي.

لكن الصفقــة األخيرة رمبــا أدت ألن تنتفع منظمة ترامب من األرض أو األموال التي تقدمها حكومة أجنبية، مما يزيد من احتماالت تضارب املصالــح، في وقــت يواصل فيــه ترامب دوره املزدوج كمرشح للبيت األبيض وكمدير تنفيذي، وذلك حســبما يقــول احملامون. وقــال كاثرين كالرك، اســتاذة القانون في جامعة واشــنطن في سانت لويس " هذا هو مثال آخر عن حصول ترامب على منافع شــخصية مقابــل احلصول على سلطة في املاضي واملستقبل"، وأضافت أن "احلكومة الســعودية والعمانيــ­ة رمبا اعتقدتا أن منح ترامب رخضة ســتنفعهما في املستقبل وفي حالة أصبح فيها ترامب رئيسا مرة أخرى. وهذه صفقة ســتؤكد على مكانتها لدى ترامب". ويخطط لبناء مشــروع عايــدة بعيدا 20 دقيقة عن العاصمة مســقط، وعلى سلسلة من التالل التي تطل على بحر العرب وعلى ارض تســيطر عليها الشــركة العمانية للتطوير والســياحة، وهــي شــركة ســياحة مملوكة مــن احلكومة العمانية. وستضم 3.500 فيال فاخرة وفندقن بـ 450 غرفة وملعب غولف وكذا محالت ومطاعم. ويعتبر املشروع جزءا من خطة تسميها احلكومة العمانية رؤيــة 2040 ومحاولة لتنويع اقتصاد البلــد من خالل بنــاء فنادق جديــدة ومالعب غولف ومراكز جذب ســياحي أخــرى. ولم يرد املســؤولو­ن العمانيون يوم األحد على أســئلة الصحيفــة وال "دار أركان" التي تعتبر من كبرى شركات العقارات في السعودية.

ولم تكــن عالقة عمــان دافئة مــع الواليات املتحــدة أثنــاء فتــرة ترامــب كمــا كانت مع السعودية. ورفضت عمان التوقيع على اتفاقية تطبيع للعالقات مع إسرائيل. وأرسل مدراء دار أركان بيانــا أكدوا فيه توقيــع العقد مع منظمة ترامب والذي سينفذ في عمان، إلى جانب صور لترامــب وإريــك ترامب ومدراء من شــركة دار أركان. وهــذه هي املرة األولى التــي يظهر فيها ترامب منذ انتخابه وهو يلعــب دورا في أعمال منظمــة العائلــة. وتوقفت املنظمة عــن توقيع عقود دولية بعد انتخابه كرئيس. وهو أول عقد يوقعه مع شركة سعودية في عمان بعد خروجه من البيت األبيض.

شريكة ترامب في دبي

وكان زيــاد الشــعار، املديــر التنفيذي لدار األركان غلوبــال والــذي حضــر حفــل توقيع االتفاقية يعمــل في املاضي بدامــاك للعقارات،

شــريكة ترامب فــي دبي حيث منحــت العائلة رخصة إلنشــاء سلســلة من مالعــب الغولف الدوليــة وعقارات ترامب في تــالل داماك وهي منطقة مســورة محاذية للممــرات املائية. وقال الشــعار في بيان يــوم األحد: "نحــن واثقون مــن تعزيز العالقــات مع ترامب جلمــال عايدة وستجلب املســتثمر­ين من مختلف دول العالم ممن يبحثون عن مشروع استثنائي". وقال إريك ترامب إنه ال يعتقد أن العقد اجلديد ميثل تضاربا في املصلحــة، ألن املنظمة جتنبــت منذ وصول والــده إلى البيــت األبيض توقيع عقــود فيها تضارب "نشعر بالبهجة لتوسيع سمعة الغولف والفندق في مكان رائع" و"ســيكون مشــروعا اســتثنائي­ا". ورد مديــر حملة ترامب الســابق ستيفن تشيونغ حول مشروع عمان ببيان هاجم فيه إدارة بايدن. وأعلن عن الصفقة في وقت كان فيه ترامب يحضر لإلعالن عن حملته للرئاســة ويواجــه إلى جانب منظمته ومســؤولها املالي أالن وايزلبيرغ قضايــا مدنية تضم الغش. ولو صدر عليها حكم فسيكون مبثابة ضربة للمنظمة حيث سيتجنب املقرضون واملستثمرو­ن التعامل مع غشــاش. كما قد متثل حتديًا سياسيًا جديدًا لترامــب. لكن احلد األقصــى للغرامة عن الغش الضريبي يصل إلى 1.62 مليون دوالر، وهو مبلغ صغير لشركة. وفي آخر تقرير مالي له وأعده في بداية 2021 ومع خروجه من البيت األبيض ورد فيه أن ثروته تصل إلى 1.3 مليار دوالر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom