Al-Quds Al-Arabi

... و«دايلي ميل»: غضب املشجعني على فريق «بي بي سي» ونفاقه ودروس احملطة البريطانية «األخالقية» التافهة عن قطر

- –

شــن املشــاهدو­ن البريطانيو­ن هجومــا على كل من غــاري لينكر مقــدم برنامج "ماتــش أوف ذا دي" الرياضي والالعبة الرياضية السابقة واملذيعة أليكس ســكوت إلى جانب فريق التعليق الرياضي للقناة في قطر واتهموهم بـ "النفاق".

وقالت صحيفــة "دايلي ميــل" في تقريــر أعدته إليزابيث هيــغ إن املشــاهدي­ن غضبوا مــن املعلقن الرياضين في "بي بي ســي" حملاولة حرف النظر عن احلفلة االفتتاحية ملونديال قطر والتركيز على حقوق اإلنســان وانتهاك حقوق العمالة الوافدة واملثلين أو "أل جي بي تي".

واتهم املشــاهدو­ن مقدمي البرنامــج الرياضي من الدوحة بدفع أجندة سياسية وبالنفاق وتقدمي دروس أخالقية لهم. وبدأ غاري لينكــر بثه مبونولوغ طويل حول حقوق اإلنســان ومن البلد املضيف مباشــرة. وبــدأت املباريات مبواجهة بن قطــر وإكوادور حيث بثت مباشرة على "بي بي سي".

وانتقد لينكر في الســابق ألنه ســافر مع املعلقن الرياضين إلى الدوحة ودفع لهــم مبالغ مالية كبيرة للمشــاركة في التعليــق، رغم ما أثير مــن جدل حول حقوق املثلين.

وشارك الالعب السابق ألن شيرر وأشلي ويليامز وســكوت في التعليق حيث حتدثوا بصفتهم مقدمن بارزين وناقشوا أيضا موضوع حقوق اإلنسان.

وعبر املشــاهدو­ن عن غضبهم وقالــوا إنهم كانوا يريدون مشــاهدة األلعاب الرياضية، ولو كان فريق "بي بي ســي" قلقا على حقوق اإلنســان ملا كان سافر إلى الدوحة. وكان موقــف املعلقن واحدا من القضايا املثيرة للجدل إلى جانب منع شرب البيرة في املالعب واختيار فرميان للمساهمة في اللعبة. وقال معلق على منصات التواصل اإلجتماعي "غاري لينكر يتحدث في أخبار بي بي ســي عن حقوق اإلنســان في قطر، وهو جالس هنــاك ويأخذ املال، نفاق هــذا الرجل ال حدود له". وقالت الصحيفة إن فريق "بي بي ســي" تعرض للهجوم من الذين كانوا يشــاهدون واشتكوا من أنهم عيــروا أجهزة التلفزة ملشــاهدة كرة القــدم و"ليس

مشــاهدة عرض سياســي"، وزاد آخرون أن الفريق وافق على السفر للبلد وتلقوا أجرا على هذا.

ومن بن الذيــن انتقدوا فريق "بي بي ســي" كان املعلــق اإلعالمي، بيرس مورغان الــذي كتب تغريدة على تويتر ملتابعيه قائًال إن املذيعن يقدمون دروسـًـا أخالقية تافهة و"لم يحترموا بشــكل صارخ قطر وأن بي بي سي لم تبث حفلة افتتاح كأس العالم وبدال من ذلك قدموا دروســا أخالقية تافهة، كم هو رهيب هذا". و"كان عليهم العودة وجلب جيشــهم من املوظفن لو شعروا بالرعب وجلنبونا هذا النفاق الغريب".

وقال مشــجع "حضرت على (بي بي ســي) نشرة أخبار سياســية بدل نشــرة رياضية". وتساءل "هل حصل هذا في كل جهاز تلفزيــون أم تلفازي أنا فقط". وكتــب آخر غاضبا "جلس معلقو بي بي ســي وقاموا بذبح حقوق اإلنســان في قطر وهم جالسون فيها، كم يبدو هذا غريبا".

وقال لينكــر في مونولوغه الذي بــدأ به البث بأن مباريات كأس العالم فــي قطر هي األكثر إثارة للجدل فــي التاريخ. وقدم قائمــة من األمور التــي رأى أنها رافقت التحضير للمباريات منذ 2010 حيث مت اختيار قطر، مثل الفســاد الرشــوة ومعاملة العمالة الوافدة واملثلين وغياب حرية التعبير وحقوق املرأة في قطر.

وكان شيرر ناقدا ملنح قطر حق استضافة املونديال حيث قال إن كل بلد يعاني من مشــاكل ونحن لســنا كاملن وكنا هناك عام 2010 وشعرنا بالدهشة. وانتقد نقل املباريات للشتاء ومالعب الكرة املكيفة.

واتهــم الفريق على منصــات التواصل االجتماعي باجللــوس هناك في قطر بعدما حصلــوا على رواتب عالية.

وانتقد العب الفريق اإلنكليزي ديفيد بيكام بالنفاق بعدمــا قيل إنــه وقع عقدا مــع الدولــة املضيفة لكي يكون ســفيرا للترويج للعبة مقابل 10 مالين جنيه. وقام الكوميدي املثلي جو- ليســت بتمزيق شيك من 10.000 جنيــه بعدما حتدى بيــكام لقطع عالقاته مع البلد، وبخاصة أن الالعب السابق يعتبر أيقونة لدى املثلين. واتهم الكثير من مشــجعي كرة القدم "بي بي سي" بأنها أصبحت من حركة املطالبة بالعدالة "ووك" مع أن كل ما أرادوه هو متابعة املباريات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom