Al-Quds Al-Arabi

«التاميز»: أمير بلجيكي متهم بابتزاز الصندوق السيادي الليبي

-

نشــرت صحيفة "التاميز" تقريرا جلوناثان إمييس محرر الشــؤون القانونيــ­ة قال فيه إن األمير البلجيكــي لورين يواجه اتهامات ابتزاز للصندوق السيادي الليبي بشأن دين. وقالت الصحيفة إن األمير الغريب والشــقيق األصغر مللــك بلجيــكا متهــم مبحاولة ابتزاز مســؤول مالي ليبي بشــأن دين مختلــف عليه بقيمة 67 مليون يورو.

واتهم علي محمود حســن محمــد، الرئيس واملديــر التنفيــذي لســلطة االســتثما­ر الليبية األميــر لوريــن مبحاولــة اســتخدام ســلطته والتأثيــر على الســلطات في بــاده وإقناعها بإصــدار بــاغ اعتقــال لكــي يعتقــل ويواجه اتهامات في أوروبــا. واألمير لورين، 59 عاما، هو االخ األصغر للملك فيليب ويعرف بـ"األمير امللعــون" وبتصرفاتــ­ه املثيــرة لإلحــراج مثل ظهوره في احتفال بذكرى 90 عاما على إنشاء اجليــش الصينــي، ولكــن الكثيريــن يحبونه لدفاعه عــن احليوانات وأمنيتــه باحلديث مع األخطبوط.

ويعــود اخلــاف مــع مديــر الصنــدوق الســيادي الليبي إلــى عــام 2011 عندما جمد مجلــس األمــن الدولي األمــوال التــي متلكها الدولــة أو تســيطر عليهــا. وفــي نفــس العام ظهــر خــاف بــن صنــدوق التطويــر العاملي املســتدام الذي يترأســه األمير لورين ووزارة الزراعة الليبية بشــأن األموال اجملمدة. وفشل الصندوق باحلصــول على األموال التي يزعم أنها مرتبطة بصفقة إعادة حتريج فاشــلة مع العقيــد معمــر القذافي الزعيم الليبي الســابق ومت توقيعها في .2008

وزاد الديــن املزعوم من 17 مليون يورو إلى 67 مليــون يورو نتيجة للكلفــة والفائدة. وفي 2014 أمــرت محكمــة بلجيكية الــوزارة الليبية بدفع تعويضات للصندوق. وطلبت السلطات البلجيكيــ­ة من مجلس األمن اإلفــراج عن جزء مــن األموال لكــن محمد عــارض الطلــب على أرضية أن مؤسسته غير مرتبطة بالدولة، وهو موقف أيدته األمم املتحدة.

وفي عــام 2015 تقدم الصنــدوق باتهامات جنائيــة فــي بلجيــكا، وفــي العــام املاضــي صــدر باغ اعتقــال بحق محمد أيــده االحتاد األوروبــي. ويقول محمــد إن لوريــن "يحاول ابتــزازي ملنفعتــه الشــخصية" و"اســتخدام تأثيــره لتجميــد األمــوال التابعــة للصندوق الســيادي". وطلب من محام في لندن ملواجهة باغ القبــض عليه. ورفضت العائلة املالكة في بلجيكا التعليق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom