Al-Quds Al-Arabi

االحتالل يقتل طالبا في املرحلة الثانوية في جنني ويصيب العشرات في بيت حلم واخلليل ويهدم منزلني في نابلس وقلقيلية

اإلعالن عن انفجار مركبة مفخخة كانت معدة للتفجير في موقع عسكري

-

قتلت قــوات االحتالل اإلســرائي­لي فجر أمس فتى فلســطينيا وأصابت آخرين خــالل تنفيذها اقتحاما ملدينة ومخيم جنني، كما أصابت عشرات الشبان في كل من مدينتي بيت حلم واخلليل خالل مواجهات مع مئات املواطنني.

وأعلنــت وزارة الصحــة، أمــس اإلثنني، عن استشهاد الطالب في الثانوية العامة محمود عبد اجلليل السعدي 18( عاما)، متأثرا بجروح حرجة أصيــب بها برصاص قوات االحتــالل في البطن، خالل اقتحامها جنني.

وكانــت قوات كبيــرة من جيــش االحتالل قد اقتحمت منطقة الهدف في جنني، ونشرت قناصة على أسطح املنازل، وحاصرت منزل الشاب راتب البالي قبل ان تعتقله.

مواجهات عنيفة

واندلعت مواجهات عنيفة في املكان بني الشبان وقــوات االحتالل التــي أطلقت األعيــرة النارية وقنابل الصــوت والغاز باجتاههم، مــا أدى الى إصابة خمســة مواطنني بالرصاص احلي، بينهم اثنــان بجروح طفيفة في الكتــف والقدم، وثالث بالرصاص احلي في البطن، وأعلن عن استشهاده الحقا، إضافة إلى شابني آخرين أحدهما برصاصة في الصدر وأخر بجروح طفيفة.

وكانــت قوات االحتــالل قد اســتهدفت املنزل احملاصر بقنابل «االنيرغا»، كمــا أطلقت النار في اجتاه مركبة إســعاف، ومنعــت الصحافيني من االقتراب من املنطقة.

ونعــت وزارة التربيــة والتعليــم الشــاب الســعدي، وهو طالب فــي الثانويــة العامة في مدرسة ذكور فرحات حشاد بتربية جنني.

وباستشــها­د الطالــب الســعدي، يرتفع عدد الشــهداء منذ بداية العام اجلاري إلى ،199 بينهم 147 من الضفة، و25 من قطاع غزة، حســب وزارة الصحة.

وفــي جنني قال مصدر عســكري إســرائيلي، إن حتقيقــات جيش االحتالل حــول املركبة التي انفجرت قــرب جنني، ليلة أمــس اإلثنني، أظهرت أنهــا كانت مفخخــة ومجهزة لتنفيــذ عملية ضد جنود االحتالل.

وفقــا ملا نقلــه موقــع 0404 اإلســرائي­لي فإن الســيارة كانت محملــة بعبوات ناســفة وثالث أســطوانات غاز، ومزودة بآليــة تفجير عن بعد، وكانت النيــة وضعها بالقرب مــن موقع جليش االحتالل استعداًدا لتفجيرها في اجلنود.

وتابع املصــدر: «بأعجوبة لــم ينجح الهجوم وانفجرت السيارة في بداية رحلتها. ال شك أنه مت تفادي كارثة كبيرة الليلة».

وفي وقت ســابق، قالت «قناة كان» إن جيش االحتالل يحقق في احتمالية أن تكون الســيارة مفخخة ومجهزة لتنفيذ هجوم نوعي هو األول من نوعه منذ سنوات، بعدما عثر على أسطوانات غاز وعلم اجلبهة الشعبية في املركبة.

وأظهر مقطع فيديو تسبب احلريق الذي اشتعل في املركبة بتدميرهــا بالكامل، بينما أكدت طواقم الدفــاع املدني التــي أخمدت احلريــق وفحصت املنطقة عدم العثور على أي جثث في املوقع.

وكانت مركبــة انفجرت قبيــل منتصف الليلة املاضية قرب جنني، وأظهــر مقطع فيديو تدميرها بالكامل بســبب النيران، بينما أكــد الدفاع املدني ومســعفون عدم العثور على أي آثــار جلثث في املركبة ومحيطها.

وفي اخلليل، أصيب عشرات املواطنني بحاالت اختنــاق، خالل مواجهــات مع قــوات االحتالل اإلسرائيلي، وسط مدينة اخلليل.

وذكــرت مصادر محليــة أن قــوات االحتالل املتمركــز­ة عند مدخل شــارع الشــهداء وســط اخلليل، أطلقــت الرصاص احلي واملعدني املغلف باملطاط وقنابل الصوت والغاز صوب املواطنني، ما أســفر عــن إصابة العشــرات منهــم بحاالت اختناق.

وأضــاف أن قوات االحتــالل أجبرت أصحاب احملال التجارية في تلك املنطقة على إغالقها.

وفي بيت حلم أصيب عشرات املواطنني وطلبة املدارس باالختناق خــالل مواجهات بالقرب من مجمع املدارس على املدخل الشــمالي لبلدة تقوع شرق بيت حلم.

وأفــاد رئيس بلدية تقوع موســى الشــاعر، بإصابــة عشــرات املواطنــن­ي وطلبــة املدارس عقب إطالق قوات االحتالل قنابل الغاز املســيل اآلالف يشيعون جثمان الشهيد محمود عبد اجلليل السعدي

للدموع خالل مواجهات اندلعت بالقرب من مجمع املدارس.

وأشار إلى أن قوات االحتالل توجد باستمرار في محيط مجمع املدارس وتستفز الطلبة وتعرقل وصولهم للمدارس.

أما في نابلــس فهدمت جرافات االحتالل منزال ومنشآت زراعية في بلدة دوما، جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف االســتيطا­ن شمال الضفة غســان دغلس، إن ســلطات االحتالل اقتحمت املنطقة الشرقية اجلنوبية من بلدة دوما وهدمت منزال مأهوال بالســكان ومكونا من طابقني وتعود ملكيته للمواطن محمد حسن صرايعة.

وأضــاف أن قــوات االحتالل هدمت بركســا زراعيا للمواطن ســليمان دوابشــة، إضافة الى غرفة زراعية تعود للمواطن قاسم مليحات.

وفي سياق متصل شــرع مستوطنون بحراثة مساحات واسعة من أراضي بلدتي عقربا ومجدل بني فاضل، جنوب نابلس.

وقال مســؤول ملف االستيطان شمال الضفة، غســان دغلس، إن مستوطنني شــرعوا بحراثة نحو 400 دومن مــن أراضي خربة الطويل التابعة ألراضي بلدتي عقربا ومجدل بني فاضل، بحماية قوات االحتالل.

وأضاف أن املنطقة التي جتري حراثتها تسمى «قطعة احلية»، وهي أراض خاصة تعود ملكيتها للمواطنني الذيــن يزرعونها بشــكل دائم، وهي مســتهدفة من قبل املستوطنني وعادوا حلراثتها، عقب فشــلهم في االســتيال­ء عليها فــي األعوام السابقة.

وفــي قلقيليــة، هدمــت قــوات االحتــالل اإلسرائيلي منشأة زراعية في قرية النبي الياس، شرق املدينة.

وأفادت مصــادر محلية بأن قــوات االحتالل اقتحمــت القريــة وهدمت منشــأة زراعية تعود للمواطن عبد الله أبــو صالح، بحجة البناء دون ترخيص.

سياســيا، أدانت وزارة اخلارجية واملغتربني الفلسطينية جرمية اإلعدام امليداني البشعة التي ارتكبتها قوات االحتالل بحق الطالب في الثانوية العامة محمود عبد اجلليل في جنني.

واعتبرت اخلارجية في بيان صحافي أن «هذه اجلرمية البشــعة التي ارتكبتهــا قوات االحتالل جزء ال يتجزأ من مسلســل القتــل اليومي بحق أبناء شــعبنا بغطاء وموافقة املستوى السياسي اإلسرائيلي».

وحملــت اخلارجيــة احلكومة اإلســرائي­لية املسؤولية الكاملة واملباشــر­ة عن هذه اجلرمية، وطالبت اجملتمع الدولي بتوفير احلماية للشعب الفلســطين­ي، داعية احملكمة اجلنائيــة الدولية للبدء الفــوري بتحقيقاتها فــي جرائم االحتالل ومستوطنيه.

بدوره دعا رئيس الوزراء محمد اشتية، العالم إلى رفض االســتيطا­ن والقتــل والدمار، وتدفيع إسرائيل ثمن سياساتها العدوانية املمنهجة بحق شعبنا الفلسطيني.

وقال رئيس الوزراء في كلمته مبستهل جلسة احلكومة أمس اإلثنــني، في رام اللــه «إذا كانت مفاوضات تشــكيل احلكومة في إسرائيل مبنية على من يبني مســتوطنات أكثر، ومــن يريد أن يســهل إطالق النار علينــا أكثر، ومــن يريد أن يصادر أرضنــا أكثر، فإنها بذلــك حتضر إلعالن حرب علينا يقودها غالة املستعمرين، وأمام هذا املشــهد الذي يضم أحزابا تريد أن تشــعل فتيل القتل والدمــار مطلوب من العالــم اآلن أن يقول بصوت عال إنه يرفض هذه السياسة، وإنه جاهز لتدفيع إســرائيل ثمن هذه السياســة العدوانية املمنهجة بحق شعبنا».

واعتبــر اشــتية أن ما جرى في تــل الرميدة، وباب الزاوية، وشــارع الشــهداء فــي اخلليل،

منوذج ملا ســوف تتجه نحوه األمور من تصعيد تتالشى فيه املســافة بني اجليش واملستوطنن­ي، فهم فريق واحد.

وملناســبة يوم الطفــل العاملــي، وجه رئيس الــوزراء التحية ألطفال فلســطني، خاصة الذين حرمهم االحتالل من طفولتهم وبراءتهم وحياتهم العادية، فمنذ بداية العام ارتقى أكثر من 40 طفال فلسطينيا شهداء، ومت تسجيل أكثر من 750 حالة اعتقــال ألطفالنا، وما زال حوالــى 160 منهم في سجون االحتالل، إضافة إلى الهدم وخطره الذي يطال حاليا مدرسة في عني سامية قرب رام الله، وأخرى في مســافر يطا، عــالوة على االنتهاكات اليومية التي تعيشــها مدارس القــدس والبلدة القدميــة من اخلليل، ومدارس الســاوية، واللنب وغيرها.

ودعا املنظمات الدولية احلقوقية واإلنســان­ية إلى القيام بواجباتها في صــون حقوق أطفالنا، وفي فضح سياســات االحتالل، ومســاءلته عن جرائمه بحقهم.

وأدانــت وزارة اخلارجية واملغتربني االعتداء الهمجــي الــذي ارتكبتــه عناصــر إرهابية من املستوطنني على الطفل يزن الرجبي من اخلليل، حيث انهالــت عليه بالضرب املبــرح ما أدى الى إصابته بجــروح في وجهه نقل علــى أثرها الى املستشفى.

قتل الطفولة الفلسطينية

وأكدت في بيان صدر عنهــا، أمس اإلثنني، أن هذا االعتــداء على الطفل الرجبي يندرج في إطار اســتهداف دولة االحتالل عبــر أذرعها اخملتلفة لألجيال الفلسطينية املتعاقبة مبن فيهم األطفال، كسياسة إسرائيلية رســمية تهدف لقتل الطفولة الفلســطين­ية وحرمانهــا من احلق فــي احلياة، ومطاردتها ومالحقتها.

وأشــارت إلــى أن عديد املنظمــات واجلهات احلقوقيــة واإلنســان­ية، احمللية واإلســرائ­يلية والدوليــة، تؤكد أن جيش االحتالل وميليشــيا املســتوطن­ني املسلحة تســتهدف ضرب الطفولة الفلســطين­ية وشــل قدرتها علــى صناعة وبناء مســتقبل واعد للفلسطينين­ي، ســواء من خالل االعتقاالت العشــوائي­ة املتواصلة؛ حيث بلغ عدد األطفال الذين اعتقلتهــم قوات االحتالل منذ عام 1967 نحــو 50 ألف طفل، منهــم نحو 160 طفال ال يزالون في ســجون االحتالل ويتعرضون ألبشع أشــكال القمع والتعذيب اجلســدي والنفســي واملعنــوي واإلهانــا­ت، مبن فيهــم الطفل أحمد مناصرة.

يذكــر أن احلركة العاملية للدفــاع عن األطفال كانت قد وثقــت إعدام 49 طفال استشــهدوا منذ بدايــة العام حتــى اآلن، ليرتفع عدد الشــهداء األطفال منذ الشهر التاسع لعام 2000 وحتى اآلن إلى 2,240 شهيدا، إضافة آلالف األطفال املصابني واجلرحى الذين تعمدت قوات االحتالل وعناصر املستوطنني اإلرهابية شــل قدرتهم على احلركة والتنقل، وكذلــك ترهيب األطفال ســواء أكانوا على مقاعد الدراســة أو في الشوارع أو آمنني في منازلهم، من خالل عمليات املداهمة واالقتحاما­ت واالجتياحا­ت املتواصلــ­ة لعموم املناطق مبا فيها القدس الشرقية احملتلة، مبا في ذلك مئات األطفال الذين أعدمتهم احلروب اإلســرائي­لية املتواصلة على أهلنا في قطاع غزة احملاصر.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom