Al-Quds Al-Arabi

ارتفاع عدد هجمات جيش االحتالل واملستوطنن­ي ضد الضفة وغزة... واملقاومة ترد بتصعيد الفعل املقاوم

تقرير رصد 199 اعتداء لالحتالل مقابل 93 نقطة مواجهة منها مسلحة

-

رصد تقريــر فلســطيني جديــد تصاعد اعتداءات االحتالل واملستوطنن­ي خالل األيام املاضية، وهو ما صاحبه انتشار للمقاومة في العديد من املناطق، للتصدي لهذه الهجمات.

وذكر برنامج الرصــد والتوثيق في مركز عروبة لألبحاث والتفكير االســترات­يجي، أنه رصد تســجيل 93 نقطة مقاومــة، في الفترة املمتدة من 13 إلى 19 نوفمبر/ تشــرين الثاني احلالــي، كان منها 22 نقطة مقاومة مســلحة جميعهــا في الضفــة، بارتفاع عن األســبوع السابق مقداره 3 نقاط.

وذكــر أن نقاط املقاومة املســلحة في ذلك األسبوع كان جميعها أيضا في الضفة الغربية فقط، إلى جانب 71 نقطة مواجهة شعبية، 60 في الضفة و9 في القدس ونقطتان في الطيبة والنقب داخــل مناطق الـــ 48 (بارتفاع عن األسبوع الســابق مقداره 4 نقاط تركزت في الضفة وفي املناطق احملتلة عام .)48

وتوزعــت النقاط فــي الضفــة الغربية، فشملت املقاومة املسلحة: 9 نقاط في نابلس، و8 في جنــني، ونقطتني في رام الله، ونقطتني في طولكــرم، ونقطــة واحدة في ســلفيت، وشــملت املقاومــة الشــعبية: 14 نقطة في اخلليل، و41 في نابلــس، و8 في قلقيلية، و6 في رام الله، و6 في سلفيت، و5 في بيت حلم، و3 فــي جنني، ونقطتني فــي أريحا واألغوار، ونقطتني في طولكرم.

أما في القدس احملتلة، فقــد توزعت نقاط املقاومة الشــعبية حيث شــملت: نقطتني في القبيبــة، باإلضافــة إلى 7 نقاط فــي كل من الطور، وبيت عنان، وجبل املشــارف، وبيت دقو، والعيســوي­ة، وبلدة بيت حزمة، وجتاه مستوطنة «هار إدار».

وخالل فترة رصد التقرير، ارتقى شهيدان في الضفة الغربية: شهيد في رام الله، وشهيد في سلفيت (فيما ارتقى 3 شهداء في األسبوع السابق في الضفة الغربية: شهيد في نابلس، وشهيد في جنني، وشهيد في رام الله).

وحــني تطرق لالعتقاالت، قــال إنها بلغت 103 مواطنــني، 72 معتقــلا منهم مــن الضفة الغربيــة، و72 مــن القــدس، ومواطنان في مناطق الـــ 48 أحدهما اعتِقل فــي الناصرة، ومواط َنان من محافظة شمال غزة (بانخفا ٍض

ملحوٍظ عن األســبوع الســابق، إذ كانت قد اعتقلت 139 مواطنا.

أما معتقلو الضفة الغربيــة، فمنهم 28 من اخلليــل، و51 من نابلس، و9 مــن جنني، و6 من رام اللــه، و4 من طولكــرم، و3 من أريحا واألغــوار، ومواطنان مــن قلقيلية، ومواطن من ســلفيت. وأما اعتقــاالت القدس احملتلة، فمنهــا 7 اعتقاالت في عناتا، و7 في املســجد األقصى، واعتقاالن في سلوان، واعتقاالن في شعفاط، واعتقاالن في العيسوية، واعتقاالن في الطور، واعتقال في الشــيخ جراح، وآخر في البلدة القدمية، وآخر في الرام، وآخر على حاجز الزعيم.

وحــني تطــرق التقريــر إلى اعتــداءات االحتالل واملســتوط­نني، قال إنها بلغت 199 اعتداًء، شــملت 45 اعتداًء في القدس، 136و اعتداء في الضفــة الغربية، و3 اعتداءاٍت في مناطق الـ 48 من بينهــا اعتداء في الناصرة وآخر في النقب، و51 اعتــداء في محافظات قطاع غزة، و21 في شــمال غزة، واعتداءان فــي خان يونــس، واعتــداء في الوســطى (وقد ســَّجلت االعتداءات ارتفاًعا طفيًفا عن األسبوع السابق مقداره 7 اعتداءات).

وتوزعت اعتداءات االحتالل واملستوطنن­ي في الضفــة الغربية على النحــو التالي: 45 اعتداء في اخلليل، و12 فــي بيت حلم، و02 في نابلس، و51 فــي جنني، و91 في رام الله، و11 في سلفيت، و8 في طولكرم، و6 في أريحا واألغوار، و5 في رام الله، و5 في قلقيلية.

كمــا بلغ إجمالــي عدد اقتحامــات قوات االحتــالل­27 اقتحامــا، 20 منهــا للقــدس العاصمــة، و25 حملافظات الضفــة الغربية. أمــا اقتحامــات الضفة الغربية فشــملت 15 اقتحامــا للخليل، و11 جلنــني، و8 لنابلس، و5 ألريحا، و5 لطولكــرم، و3 لبيت حلم، و3 لرام الله، واقتحاما لقلقيلية، وآخر لسلفيت، وقد ســَّجلت االقتحامات انخفاًضا ملحوًظا في الضفــة عن األســبوع الســابق مبقدار 11 اقتحاًمــا، وانخفاًضا طفيًفــا في القدس مبقــدار اقتحامني، فيما لم تشــهد مناطق الـ 48 أي اقتحامات في األسبوع احلالي مقارنة باقتحام واحٍد اســتهدف النقب في األسبوع السابق.

وتخلــل ذات الفترة هدم قــوات االحتالل 11 منشــأة، إحداها في شــارع صالح الدين

في القدس احملتلة، وأخرى في قرية العراقيب داخل مناطق الـــ 84، إضافة إلى 9 في الضفة الغربية: 4 منشــآت في اخلليــل، و3 في بيت حلم، ومنشــأتني فــي قلقيلية. وقــد أوقفت العمل في منشأة في اخلليل بالضفة الغربية، وأوقفت بناء 7 منشــآت إحداها في الشــيخ جراح بالقدس و6 في بيت حلم في الضفة.

كمــا ســ َّلمت 10 إخطارا ٍت بهدم منشــآ ٍت إحداها فــي بلدة الطور في القــدس، و9 في الضفة 7 منهــا في بيت حلم ومنشــأتان في اخلليل (وقد ســجل ارتفاع مضاعف في عدد اإلخطارات عن األســبوع الســابق، إذ كانت قوات االحتالل قد أخطرت بهدم 5 منشآٍت في نابلس بالضفة الغربية فقط.

كذلك شهدت عمليات إيقاف البناء ارتفاًعا ملحوًظــا إذ ُأوِقف بناء منشــأتني في أريحا واألغوار في الضفة فقط في ذلك األســبوع، بينما لم يشهد أي عمليات إيقاف عمل مقارنة بعملية واحدة في األسبوع احلالي).

وفي إطــار عمليــات مالحقــة املزارعني والصيادين، ســجل التقرير 9 مالحقات، في محافظة شــمال غزة بالقطــاع، و6 مالحقاٍت للمزارعني: 4 في القطاع شملت مالحقتني في خان يونس ومالحقة في الوســطى، وأخرى في شــمال غزة، ومالحقتني في الضفة شملت مالحقــًة واحدًة فــي بيت حلــم وأخرى في سلفيت.

وتضــاف إلى تلك االعتــداء­ات اعتداءات أخــرى خــارج التصنيفــا­ت الســابقة بلغ إجمالها 45 اعتداًء، توزعت ما بني 26 اعتداًء في الضفة الغربيــة، و51 اعتداء في القدس، واعتداءين في محافظة شمال غزة بالقطاع، واعتداءين فــي مناطق الـ 48 احملتلة أحدهما في الناصرة.

ورصد التقرير 39 اعتداء للمســتوطن­ني، في الضفة الغربية والقدس، بارتفاع ملحوٍظ مقداره 8 اعتداءاٍت عن األسبوع السابق، كان منها 12 فــي اخلليل، و8 فــي نابلس، و6 في سلفيت، واعتداءان في طولكرم، واعتداءان في بيت حلــم، واعتداء في قلقيلية، وآخر في أريحا واألغوار.

أما فــي القدس فقد رِصــَدت 7 اعتداءات، أحدها في ســلوان، وآخر في بلــدة املاحلة، إضافة إلى 5 اقتحامات للمســجد األقصى من ِقبل املستوطنني.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom