Al-Quds Al-Arabi

جلنة املتابعة العليا في أراضي الـ84 تدعو لرص الصفوف ورفع اجلاهزية ملواجهة مخاطر تشكيل حكومة ميني فاشية

تستعد للتوجه للعالم لفضح انتهاكاتها وحتّذر من خطر العبث باألقصى

-

دعت جلنــة املتابعة العليا داخــل أراضي 48 في اجتماعهــا األخير، فلســطينيي الداخل الى رص الصفوف ورفع اجلاهزية الشعبية ملواجهة التحديــات املقبلة، وقالت إن «شــعبنا أقوى من كل أشكال التهديد الصادرة عن أطراف احلكومة املقبلة، لكن ال نســتخف بها», كمــا أعلنت نيتها بالتوجه للعالم لفضح االنتهاكات اإلســرائي­لية، وحذر من خطورة تشكيل حكومة مبشاركة قوى فاشية.

مت هــذا االجتماع فــي الناصرة علــى خلفية انتخابــات الكنيســت اخلامســة والعشــرين وصعود قوى صهيونية فاشية سبق أن توعدت بقمع فلسطينيي الداخل بوحدات اجليش خاصة في املدن الفلسطينية الساحلية التاريخية، مثلما وعدت اليهود بفتح احلرم القدســي الشــريف أمامهــم للصالة فيه وتغييــر تعليمات فتح النار ممــا يعني زيادة الضغط الســريع علــى الزناد ضد املتظاهرين الفلســطين­يني على طرفي اخلط األخضر.

جلنــة املتابعــة العليــا التي تشــكلت داخل أراضي الـ 48 لتكون اخليمة السياسية اجلامعة لفلســطيني­ي الداخل في مطلع ثمانينيات القرن املاضــي عقب حــرب لبنــان األولــى ونتائجها الداميــة املدمرة، بحثت في اجتماعها عدة قضايا على الصعيد السياسي، وعمل جلانها.

وافتتح االجتمــاع رئيس املتابعة محمد بركة، بالدعوة للوقوف دقيقــة صمت وقراءة الفاحتة علــى أرواح ضحايا فاجعة احلريــق في جباليا الــذي أودى بحياة 21 شــخصا، مؤكدا أن هذه الفاجعــة هي نتــاج األوضــاع املأســوية التي يعيشــها القطاع بفعل حصــار االحتالل وتقنني الوقود والكهرباء.

واســتعرض بركــة فــي كلمتــه األوضــاع السياســية الناشــئة، خاصة بعــد االنتخابات اإلســرائي­لية األخيرة، الــذي تعاظمت فيها قوة أحزاب تصل إلى أقــرب نقطة للنازية، عدا ما هو قائم لدى أحزاب اليمني اإلسرائيلي­ة أصال.

وشــدد على أن نتائج االنتخابات بالنســبة لتعاظم القوى األشــد تطرفا، هــي نتاج انزياح الشارع اإلسرائيلي نحو التطرف، وتابع»نرفض كليا اتهامات جماهيرنا العربية في هذا الشــأن، من حيث نسبة مشاركتها في االنتخابات».

وجــاء قــول بركــة علــى خلفيــة اتهامات أطلقها بعض األوســاط الصهيونية اليســارية لفلســطيني­ي الداخل بأنهم لم يشــاركوا بنسبة كافيــة ملنع صعود اليمني املتطرف لســدة احلكم وبــأن أحزابهــم تفرقت ممــا أدى لضيــاع 150 ألــف صوت حــاز عليها حزب التجمــع الوطني الدميقراطي فبلغ حافة نسبة احلسم ولم يعبرها مما أدى لسقوطه.

وأضاف بركة في هذا املضمار»إننا ال نتبع نهج التخويف والترهيــب الصادر عن بعض اجلهات العربية احمللية، لكن في الوقت ذاته ال نســتخف بالتهديدات الصادرة عن أطراف ميينية متشددة ستشارك في احلكومة املقبلة، وعلى جماهيرنا أن ترص الصفوف وترفــع جاهزيتها، لتكون قادرة على مواجهة التحديات». كمــا قال بركة إن على املتابعة العليا أن تنشــط على الصعيد الشعبي امليداني، وهو األســاس في نضالنــا، لكن أيضا على الصعيد الدولي، بتكليــف الطاقم القانوني الذي ينشــط إلــى جانب املتابعة بإعــداد ورقة للعالــم، تتضمن سياســات وتهديدات احلكومة املتبلورة، إلى جانب ما يجري على األرض».

استهداف القدس

وحذر محمــد بركة مــن تصعيد اســتهداف القدس فــي املرحلة املقبلة، مــع تصعيد اخملاطر علــى املســجد األقصى املبــارك، ما يســتوجب زيادة وتكثيف التنســيق مــع الهيئات الوطنية

والدينية في املدينة. واستعرض أوضاع «املتابعة العليا» من حيث عمل اللجان، وضرورة أن تأخذ املركبات واألحزاب العربية دورها في استنهاض هذه اللجان، خاصة وأنه قبل عدة شهر اختار كل واحد من األحزاب ما يرغــب به من جلان، إال أن هناك جلانا ما زالت غير قائمة، في حني أن بعض األحزاب لم تعني أعضاءها في اللجان الفاعلة.

وجرى نقاش واســع بني املشاركني، واتخذت القرارات التالية:

توجه جلنــة املتابعة العليــا تعازيها احلارة لشــعبنا عموما، وقطــاع غزة وأهالــي ضحايا احلريق في مخيــم جباليا خصوصــا، بفاجعة احلريق الذي أودى بحيــاة 21 ضحية، وتوجه أصبع االتهام للمســبب األساسي لهذه الفاجعة، وهو االحتــالل الذي يفرض حصارا إرهابيا على القطاع ما يضطر األهالي هناك التخاذ احتياطات بشــأن الطاقة رغم ما تســبب مــن مخاطر على البيوت ومحيطها.

مواجهة التحديات

تؤكد جلنــة املتابعة أن اجلســم اجلامع لكل مركبات شــعبنا من أحزاب ورؤســاء ســلطات احمللية، كســقف سياســي أعلى جلماهيرنا، لذا يجب أن تواصل اللجنة عملها خارج املنافســا­ت واملشــاحن­ات، وهذه قاعدة عامة ودائمة. لكنها اآلن هي أكثر احلاحا أمام التحديات التي تواجه شعبنا.

ترفض جلنة املتابعة أســلوب الترهيب، لكن في الوقت نفسه تدعو جماهيرنا لرفع اجلاهزية الشــعبية ورص صفوفهــا ملواجهــة التحديات التي ســتتعاظم في املرحلة املقبلــة، على صعيد جماهيرنا وشعبنا الفلســطين­ي ككل، على كافة املســتويا­ت املتعلقة بوجوده وعيشه وحريته. وتقرر جلنــة املتابعة اســتئناف التنســيق مع الهيئات الوطنية والدينية فــي القدس احملتلة،

صورة جلماهير فلسطينية تعود للعام 2015 ويبدو في املقدمة محمد بركة والشيخ رائد صالح

بشأن حتديات املرحلة.

تدعــو جلنــة املتابعــة األحــزاب واملركبات إلى أخذ دورهــا الفاعل واجلــدي لتفعيل جلان املتابعــة، وتعيني مندوبني عــن كل املركبات في جميع اللجان لتنطلق في عملها، ويأتي هذا البند التنظيمي على خلفيــة ترهل جلنة املتابعة العليا وتعرضها لتقادم لغتها وخطابها ووسائل عملها وتراجع قوتها الشعبية وســط دعوات متتالية

إلصالحها وإعادة بنائها.

وأخيرا أقرت جلنة املتابعة عقد مؤمترها العام للجنة خالل األشهر املقبلة.

وفي هذا السياق كان عضو الكنيست اجلديد أملوغ كوهني عن احلزب الفاشــي «قوة يهودية» برئاســة إيتمار بن عفير املرشــح لتولي وزارة األمــن الداخلي في حكومة نتنياهو السادســة، قد هاجم نــدوة ثقافية في حيفا تناولت موضوع

الرواية الفلسطينية. وخالل اقتحامه مع عدد من أنصاره للنادي الثقافي الياباني في حيفا تصدى له عدد مــن الناشــطني السياســين­ي واألهالي العرب فــي املدينة وأخرجوه مــن القاعة بعدما جاء للحيلولة دون تنظيم «ندوة تأييد اإلرهاب ومقاطعة إسرائيل دوليا». وعلى خلفية ذلك قدم كوهني شكوى في الشــرطة ضد عدد من منظمي الندوة واتهمهم باالعتداء عليه.

إصدار أول جواز سفر إسرائيلي ملولود في اإلمارات

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom