Al-Quds Al-Arabi

الرباط توقع اتفاق مياه مع تل أبيب ... ودولة االحتالل تسجل رقما قياسيا في بيع السالح بفعل اتفاقيات التطبيع

-

فــي ســياق عمليــات التطبيــع العربية القائمة، وقع املغــرب مذكرة تفاهم جديدة مع إسرائيل، في مجال املياه، فيما منحت السفارة اإلسرائيلي­ة في اإلمارات أول جواز سفر لطفل إسرائيلي يولد في هذا البلد العربي

ونقــل موقــع «عــكا» اخملتص بالشــأن اإلســرائي­لي، ترجمة لتقرير نشــرته «القناة »7 العبريــة، ذكــرت فيــه أن شــركة املياه اإلسرائيلي­ة «ميكوروت»، وقعت مذكرة تفاهم هي األولى من نوعها مع شركة املياه والكهرباء الوطنية املغربية، فــي مدينة مراكش في إطار منتدى االستثمار العاملي املنعقد هناك.

ومبوجــب االتفــاق اجلديــد بــني املغرب وإســرائيل، ســيكون هناك بني الطرفني إطار تعاون مســتقبلي في جميع أنحاء املغرب في مجــاالت مياه الشــرب والصــرف الصحي، لترافــق االتفاقيــ­ة املوقعة بــني احلكومتني املغربية واإلسرائيل­ية في22 ديسمبر/ كانون األول 2020 بشأن ابتكار وتطوير موارد املياه.

ونقل التقرير عــن املكتب الوطني للكهرباء وامليــاه املغربيــة، إشــارته إلــى أن مذكرة التفاهم مع الشــركة اإلســرائي­لية تهدف إلى خلق إجراءات عمــل وتعاون بني الطرفني في مجاالت حتلية مياه البحر.

كما ذكر أن املذكرة تهدف أيضا إلى حتسني أداء البنــى التحتيــة إلنتاج مياه الشــرب، وإدارة املرافــق من خــالل تطويــر األنظمة الرقمية واملعلومات اجلغرافية، وجودة املياه وإدارة إعادة تدوير منتجات حتلية املياه من مرافق معاجلة مياه الشــرب ودمج التقنيات املبتكرة.

وأشــارت القنــاة اإلســرائي­لية إلــى أنه مبوجب االتفاق فــي مذكرة التفاهــم الى أن املكتب الوطنــي للكهربــاء وامليــاه املغربي وشــركة «ميكوروت» اإلســرائي­لية يعتزمان التعاون في مجاالت البحث والتطوير.

ونقل التقرير عن الرئيس التنفيذي لشركة املياه اإلســرائي­لية «ميكــوروت» قوله: «لقد

فتحت اتفاقيات التطبيع آفاقا جتارية جديدة ورائعة للشركة».

وأضاف «تعتــزم ميكوروت اغتنام الفرص اجلديــدة مــن خــالل العديــد مــن احللول القتصاديــ­ات امليــاه فــي الــدول اجملاورة والنائية، ومذكرة التفاهم اجلديدة هي األولى من نوعها».

ووقع املغرب وإســرائيل في شهر فبراير/ تشــرين الثانــي املاضــي، اتفاقــا للتعاون التجــاري واالقتصادي، وذلك خــالل زيارة وزيرة االقتصاد والصناعة اإلسرائيلي­ة أورنا باربيفاي إلى اململكة.

وكانت املغرب قد وقع أيضا في وقت سابق عدة اتفاقيات مثلها كباقي الدول العربية التي طبعت عالقاتها مؤخرا مع دولة االحتالل وهي اإلمارات والبحرين، واشتملت على اتفاقيات اقتصاديــة وعســكرية وأمنية، بعــد تبادل افتتاح السفارات.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة «هآرتس» العبرية أن إسرائيل ســجلت رقًما قياسًيا في

بيع الســالح خالل عــام ،2021 حيــث ارتفع حجم الصفقات اجلديدة التي وقعت في السنة املاضية بـ 30 في املئة.

وأضافت الصحيفــة العبرية أن الصناعات األمنية اإلســرائي­لية ســجلت صفقات مببلغ 11.3 مليــار دوالر مقابل 8.6 مليــار دوالر في .2020

وذكرت أن عام 2022 ميكن أن ينتهي بأرقام عالية، بفضل عــدد من الصفقــات الضخمة، بالرغم من أن عدد الصفقات التي صادق عليها قسم الرقابة على التصدير في هذه السنة قليل نســبيا مقارنة مع السنوات الســابقة، حيث متت املصادقة على عدد أقــل بقليل من 4 آالف صفقة، مقابــل 6 آالف صفقة في ،2020 5400و في العام املاضي.

وأشارت إلى أن هناك عوامل رئيسية تدفع بالتصدير األمني اإلسرائيلي إلى األعلى، وهي التطبيع مع بعض الدول العربية واحلرب في أوكرانيا.

وقالــت إن اتفاقات التطبيــع التي وقعت عليها إســرائيل قبل عامني تقريبا مع اإلمارات والبحرين واملغرب، رفعــت التصدير األمني إلــى دول املنطقة، وفي الســنة املاضية بلغت املبيعــات لــدول اخلليج نحو 7 فــي املئة من إجمالي الصفقات.

وأعلن في تل أبيب أن السفارة اإلسرائيلي­ة في اإلمارات أصدرت أول جواز سفر إسرائيلي ملولود من أم إسرائيلية تعيش في اإلمارات.

وحســب ما ذكر فإن الطفل واسمه «ماتيو ديفيد» ولــد في 13 مايــو/ أياراملاضي، من أم يهودية، وزوجها الذي يعمل في ناد كروي في اإلمارات، ووكيل العب دولي.

وقام السفير اإلسرائيلي في اإلمارات أمير حايك بتســليم جواز الســفر لوالدي الطفل، ووصف احلدث بأنه «حلظة مثيرة».

ونقل عن والدة الطفل قولها إنها «شعرت أن هذه حلظة تاريخية في العالقات بني الدولتني إسرائيل واإلمارات»، الفتة إلى انها تعيش مع زوجها في أبــو ظبي منذ العــام املاضي، وأن هناك تقديرا كبيرا إلسرائيل في اإلمارات.

«لم يثبت طبيا أن نتنياهو وزوجته وولده مرضى نفسيون»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom