Al-Quds Al-Arabi

محكمة إسرائيلية تقبل دعوى تعويض على «قذف وتشهير» قدمها نتنياهو ضد أوملرت

-

فيما تســتمر محاكمة رئيــس املعارضة املكلــف بتشــكيل حكومة احتــالل جديدة بنيامني نتنياهو بتهم الفساد، قبلت محكمة أخرى دعوى تعويض على «قذف وتشهير» قدمها ضد رئيس حكومة االحتالل األســبق إيهود أوملرت الذي ســبق ووصف نتنياهو وزوجتــه بـــ «ثلــة مجانــني» و«مرضى نفسيني».

وقالت محكمة الصلح في تل أبيب صباح أمــس اإلثنني إن أوملرت لــم ينجح بتثبيت أقواله بــأن نتنياهــو وأســرته مصابون بأمــراض نفســية. وفــي املقابــل وجهت انتقــادات لنجل نتنياهــو، يائير نتنياهو، لنعته في املاضي سياســيني إسرائيليني بـ «مرضى نفسيني».

انتقادات قاسية

ووجه قاضي احملكمة انتقادات قاســية ألوملرت لنعته نتنياهو وأسرته بـ «مرضى نفســيني» لكنه فرض عليه غرامة منخفضة جدا مقارنة مببلغ التعويض الذي طالب به نتنياهو.

وتوقــف القاضــي اإلســرائي­لي عاميت ياريف عند وصمة «املريض نفســيا» ووجه انتقادات ليائير نتنياهو الذي نسب آلخرين ما وجهه أوملرت لوالده بنيامني نتنياهو.

وبعدما قبلت محكمة الصلح في تل أبيب دعوى نتنياهو وأسرته حكمت له تعويضا بقيمة 62500 شــيكل (نحو 20 ألف دوالر) عالوة على تســديد رســوم احملكمة بقيمة نحو عشرة آالف دوالر.

أوملرت الذي لم يشارك اليوم في احملكمة وكذلك نتنياهو، كان قد قال قبل نحو عامني في برنامج إخباري في القناة العبرية 12 إن املؤسســة احلاكمة في إسرائيل قد تضررت خالل فترة حكم نتنياهو. وعندما ســئل هل ميكن تصليحها قال»ما ال ميكن تصليحه هو املرض النفســي الذي يعانــي منه نتنياهو وزوجتــه وولدهمــا. في حــاالت طبيعية

يستطيع كل طبيب نفســي ضميره حي أن يصدر أمرا بإلزام نتنياهو وأسرته باملكوث في قسم العالجات النفسية فكافتهم مرضى نفسيون».

وبعد ذلك بأســبوع سئل أوملرت فقال: ال سمح الله ال توجد عندي أقوال ضد «املرض النفسي» فهي كبقية األمراض وال يوجد فيها أي شيء غير محترم».

وفي وقت الحق، قــال أوملرت في إفادته أمام احملكمة إنه قرر نســب أمراض نفسية لعائلة نتنياهو ألنه أراد «التأثير على الرأي العام في دولة إسرائيل»، وإن أقواله كانت تعبيرا عــن «نوايا وليســت تأكيد حقيقة، وال التظاهر بوجود قــرار أو رأي طبي. وال يوجد شخص في العالم يعتقد أنني أحتدث كطبيب نفسي».

وعندما سئل إذا كانت عنده نية ليتراجع

نتنياهو وزوجته

عــن أقواله رفــض وخالل احملكمــة توقف القاضي ياريف عند خطورة وصم شــخص معني بـ «مريض نفســيا»، وتابع»من شأن نعت إنســان معني مبريض نفسي أن تذله بعيون بقية اجلمهور وأوملرت ال يســتحق الدفاع عن أقواله ضــد نتنياهو ألنه اكتفى بتقدمي أدلة على تصرفات املدعني ولم يقدم شهادة طبية تشير إلصابة نتنياهو وأسرته بأمراض نفسية».

وحول مزاعــم أوملرت بأنــه حتدث عن أســرة نتنياهو بنية طيبة وعفوية وليس بطريقة كيديــة، قال القاضي «ال يســتحق أوملرت مثل هذا الدفاع عن نفســه فهو بذل جهودا كبيرة كــي يوضح أن احلديث ال ينم عن رأي شــخصي بل انعــكاس عن حقيقة وأن طريقــة تعبيره عنها جاءت ملنح أقواله وزنا مهنيا».

وتطرق القاضي لشــهرة عائلة نتنياهو باحليز العــام وقال «الســيد نتنياهو كان وما زال شخصية عامة مركزية ولذا ينبغي أن يكون التعويــض املالي اخلاص به قليال بعكس زوجته وولده ألنهما لم يدخال عالم احليز العام اجلماهيري،

وتوقفت احملكمة عند التغريدات الصادرة عن يائيــر نتنياهو فــي الفتــرة األخيرة في تويتــر وفيها نســب أمراض نفســية لشــخصيات سياســية مختلفة مــن بينها رئيس حكومة االحتالل األسبق إيهود براك والنائب إيلي أفيــدار وغيرهما». وتابع»مع ذلــك هــذا ال ينفــي حــق يائيــر نتنياهو القضائي إلثبات سمعة طيبة ولكن يستدل من مراجعة ما قدمه أوملرت أن يائير نتنياهو ال يرى بتغريداته أقواال قاسية وأنها شرعية ضمن النقاش السياسي».

من جهته أعلن أمير طيطنوفيتش محامي أوملرت أن احلكــم القضائــي مبدئي وهام ولذا فإن موكله يفحص خيار االســتئنا­ف إلى احملكمة، فيما قال يوســي كوهن محامي أسرة نتنياهو إن احلكم ثاقب. وتابع»على األشــخاص التفكير مرتني قبــل أن يكتبوا أو يقولوا أقواال قاســية ضد عائلة مفتخرة جدا كعائلة نتنياهو وأنا ســعيد أن احملكمة حطمت فرية .«

وســبق أن ادعى نتنياهو خــالل إفادته أمام احملكمة أنه بأقــوال أوملرت «كان هناك تعمد واضح للمــس باحتماالتن­ا أن ننتخب وتشــويه ســمعة جمهور كامل من املرضى النفســيني». ومــن جانبهــا، قالت ســارة نتنياهو (تعمل خبيرة نفســية) في احملكمة إنها «ليســت مريضة نفســية، وأنا أساعد أشخاصا آخرين ضمن وظيفتي». وأضافت أنها قــررت تقدمي دعوى ضــد أوملرت بأنها «شعرت أنه مت جتاوز خط أحمر ألنه رئيس حكومة ســابق وليس صحافيــا، وألن كل شــيء كان كذبا، قلت حســنا، ثمــة مكان لدعوى».

تهم فساد

واســتأنفت احملكمة املركزية في القدس احملتلــة أمس اإلثنني محاكمــة نتنياهو في تهم الفساد املنســوبة له في قضية بيزك ـ والال، واملعــروف أيضا بامللف ،4000 والتي يتهم نتنياهو فيها بالرشوة وخيانة األمانة واالحتيال.

وتنســب النيابــة لنتنياهو أنــه عندما كان يتولى منصــب رئيس احلكومة ووزير االتصــاال­ت منــح امتيــازات ملالك شــركة االتصــاال­ت «بيــزك»، شــاؤول ألوفيتش، مقابل حصوله علــى تغطية إعالمية داعمة فــي موقع «والــال» اإللكترونـ­ـي الذي كان مبلكيــة ألوفيتش أيضا. ويجــري كل ذلك بالتزامــن مع مســاعي نتنياهــو املتعثرة لتشــكيل حكومة سادســة في ظل خالفات حول احلقائب الوزارية مع عدد من شركائه في معسكر اليمني املتطرف.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom