Al-Quds Al-Arabi

وفد قيادي من حماس يلتقي رئيس البرملان اجلزائري

-

التقــى وفد قيــادي مــن حركة حماس برئاســة عضــو املكتب السياسي زاهر جبارين، رئيس اجمللس الشعبي الوطني «البرملان» اجلزائري إبراهيم بوغالي.

جاء ذلك خالل مشــاركة وفد احلركة فــي املهرجان اجلماهيري الذي عقد فــي اجلزائر، إلحياء ذكــرى ثورة الفاحت مــن نوفمبر/ تشرين الثاني التحريرية.

وذكــرت حماس أن جبارين أكد أن القدس وســاحات املســجد األقصى املبارك «هي مفجر الثورات، وأن األمة العربية واإلســالم­ية أحق بالقدس ألنهم أهلها وأهل لها».

وكان جباريــن قد ألقــى كلمة في املهرجــان اجلماهيري إلحياء ذكرى ثورة الفاحت من نوفمبر، أشــاد خاللها بدور اجلزائر الريادي في دعم القضية الفلســطين­ية، ووقوفها حصنًا منيعًا أمام ما يسمى التطبيع الذي تدرك عمق خطره االستراتيج­ي.

وأضــاف «من األوراس عاصمة الثورة، نقــول لعدونا احملتل إن أحالمكم وآمالكــم متحطمة ال محالة على صخرة املســجد األقصى املبارك».

وأكد أنــه في الوقت القريب «ســيتهادى مقاتل من قمة األوراس ليســلم رايته ألخيه املقاتل فــي جبل جرزمي وعســكر وعيبال في نابلس وغزة الشامخة».

وتطــرق خــالل كلمته إلــى اســتمرار اعتداءات املســتوطن­ني وتصاعدهــا في الضفــة الغربية، مؤكًدا أن الشــعب الفلســطين­ي سيواصل مقاومته مهما بلغت التضحيات ومهما بلغ الثمن.

وجدد التأكيد على ثوابت حركة حماس ومبادئها، وقال «إن حق العــودة حق مقدس ال ميكن التنازل عنه مهما طال الزمن»، مشــدًدا على أنه ال اعتراف بشــرعية االحتالل على أرض فلسطني مهما طال الزمن ومهما استمر العدوان.

وأشــار إلى أن حركة حماس ترفض جميع االتفاقيات واملبادرات ومشــاريع التســوية الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية، أو االنتقاص من حقوق الشــعب الفلسطيني، مشــدًدا على أن مقاومة االحتالل بجميع الوســائل حق مشــروع كفلته الشرائع السماوية واألعــراف والقوانني الدوليــة، وفي القلب منها املقاومة املســلحة اخليار االستراتيج­ي حلماية الثوابت واسترداد احلقوق.

وفي شــأن املصاحلة الفلســطين­ية، أكد جباريــن حرص حركة حماس على حتقيق املصاحلة الفلسطينية، داعيا إلى ضرورة إعادة تفعيل منظمة التحرير على قاعدة مشــاركة جميع مكونات الشعب الفلسطيني وقواه.

وترتبــط حركة حماس بعالقــات جيدة مع النظــام اجلزائري، وســبق أن زار رئيس املكتب السياســي إســماعيل هنية اجلزائر، والتقى بالرئيس عبد العزيز تبون، وأخيرا أيضا احتضنت اجلزائر حــوار املصاحلة الفلســطين­ي، الذي انتهى بتوقيــع الفصائل وفي مقدمتها حركتا فتح وحماس، على اتفاق مصاحلة جديد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom