Al-Quds Al-Arabi

النقابات اجلزائرية حترك من جديد املطالب االجتماعية قبل اعتماد املوازنة العامة

-

ك ّثفت النقابــات اجلزائرية األكثر متثي ًال في القطاع العام، من حتركاتها الفتكاك أكبر قدر من املطالب االجتماعيـ­ـة، قبيل اعتماد قانون املالية (املوازنة العامة) لســنة 2023 التــي تعد احلكومة بأن حتمــل زيادات في األجور في ظل غالء املعيشة وتراجع القدرة الشرائية.

وفي اليومني األخيريــن، عادت نقابات التربيــة والصحة، وهما أبــرز قطاعني في الوظيفة العمومية، إلى النشــاط بقوة من خــالل عقد لقــاءات مع الــوزراء وإصدار بيانــات ضاغطــة على احلكومــة، تتناول الشــق االجتماعي واملهني لعمال الوظيفة العمومية، إذ غالبا ما تطرح مشكلة األجور والعالوات والترقيات بحدة، في ظل حالة االحتقان التي خلفتها األزمات املاضية.

وفي قطاع التربية، دعا االحتاد الوطني لعمال التربية والتكوين الســترجاع احلق في التقاعد النســبي والتقاعد دون شــرط الســن واعتماد مهنة التربية والتعليم في دائرة املهن الشــاقة، إلى جانب احتســاب نســبة التقاعد بنســبة 100 في املئة، على أســاس آخــر أجــر للعامــل، مــع توحيد التصنيف في األطــوار الثالثة، بني هيئات التدريــس و املــدراء و املفتشــني، وفتــح مناصب كافية للترقية خملتلف رتب موظفي وعمــال التربيــة واعتمــاد مبــدأ الترقية اآللية باخلبــرة املهنية وإعــادة النظر في قوانني الضمان االجتماعي خاصة ما تعلق بالتعويضــ­ات، مــع إيجاد صيغــة لبناء سكنات ملوظفي وعمال التربية.

كما طالبت هذه النقابة البارزة بتجسيد قوانني طــب العمــل فــي قطــاع التربية ومراجعة األمراض املهنية وإنشاء املناصب املكيفة حســب احلاالت املرضيــة. وأكدت على ضــرورة معاجلــة مشــكل االكتظاظ باعتماد قسم منوذجي من 25 تلميذا والعمل بنظام الدوام الواحد، وبناء هياكل مالئمة للتمــدرس تتوفر علــى وســائل التبريد والتدفئة واإلنترنت.

ومن األفكار التي طرحتها النقابة، إنشاء مرصــد وطني للقــدرة الشــرائية، ووضع شــبكة اســتداللي­ة جديدة لألجور خاصة مبوظفي وعمال التربيــة، واعتماد منظومة منــح وتعويضــات محفــزة خلصوصيــة القطاع، والرفع من قيمة النقطة االستداللي­ة التي على أساســها يحســب األجــر من 45 دينــارا إلى 100 دينار، مــوازاة مع الزيادة في األجر القاعــدي األدنى املضمون (قيمته حاليا 20 ألف دينار جزائري) بنســبة 100 في املئة.

كما طرحت النقابة إشكاليات بيداغوجية تتعلق مبراجعــة املناهج والبرامج والكتاب املدرســي، بإشــراك اخملتصــني واخلبراء والفاعلني من الكفاءات الوطنية والشركاء االجتماعيـ­ـني، وإعــادة هيكلــة التعليــم االبتدائــ­ي وحتديــد املهــام البيداغوجي­ة، مع تقليص احلجم الســاعي في كل األطوار وحتقيق استقاللية املدارس عن اجلماعات احمللية.

وفي مشــكلة تتجــاوز قطــاع التربية، حذرت النقابة من املساس بأي من احلريات النقابية املكتســبة، على رأســها احلق في اإلضراب، في إشــارة إلــى القانون األخير الذي أرادته السلطة لضبط النشاط النقابي وفصله متاما عــن اجملال السياســي، لكن أحزابا ونقابات رأت عكس ذلك؛ أنه تضييق على حرية العمل النقابي.

وفي قطــاع الصحة، اســتبقت الوزارة الوصية غضب عمال القطــاع بعقد لقاء مع أعضــاء النقابة الوطنية لألطبــاء العامني للصحة العموميــة. ودعا ممثلو األطباء إلى ضرورة إعــادة االعتبار واملكانــة الالزمة للطبيــب العــام مــن خــالل متكينهم من االســتفاد­ة من إجراءات جديدة لصاحلهم ضمن القوانني األساســية التــي يتم إعادة مراجعتها على غــرار إدراج رتبة طبيب عام متخصص في الصحة العمومية.

كما شــددت النقابة على أهمية إشراكها كشريك اجتماعي من شــأنه أن يقدم الكثير في صياغــة البنود التي تعنيهــم بالدرجة األولى في سياق القوانني األساسية اجلاري التحضير لها. وفــي رده، قال وزير الصحة عبد احلق سايحي إن أبواب احلوار مفتوحة مع الشــريك االجتماعي من أجل تهيئة مناخ اجتماعي مالئم لتحسني املنظومة الصحية بشــكل يخدم مهنيي القطــاع واملواطن في وقت واحــد. كما قــدم الوزيــر توجيهات إلــى اإلطارات املركزيني لبــذل أقصى ما في وســعهم لتحســني األوضاع وإيجاد حلول جلميع املشاكل املطروحة.

وأعلــن الوزير عــن إجــراءات جديدة لفائــدة األطبــاء، علــى غرار اســتحداث مناصب ورتب جديدة، باإلضافة إلى إدراج تخصص طبيب عام لالســتعجا­الت، وذلك في ســياق البرنامج املسطر من قبل الوزارة الوصية الستحداث أو إعادة تهيئة مصالح االســتعجا­الت الطبيــة واجلراحية جلميع التخصصات على مســتوى كافــة الهياكل الصحية. وتعانــي اجلزائر حاليا من نزيف حاد ألطبائها الذين يقصدون املستشــفي­ات الفرنســية واخلليجيــ­ة بحثــا عــن أجور وظروف عمل أفضل.

وكان الرئيس عبد اجمليــد تبون، خالل آخر اجتماع للــوزراء، قد وجــه احلكومة بالتحضيــر للنصــوص التطبيقيــ­ة التي ستسمح برفع األجور ومنح التقاعد ومنحة البطالة للشــروع في صب الزيادات املالية بدايــة من كانون الثاني/ينايــر املقبل، بعد اعتماد املوازنة العامــة للبالد. ووعد تبون خالل إشرافه على اجتماع احلكومة- الوالة في أيلول/سبتمبر املاضي، بأن تكون 2023 سنة رفع األجور ومنحة البطالة ومعاشات التقاعد، مؤكدا نيته في استمرار رفع األجور املتوســطة والبســيطة ومراجعة معاشات التقاعد ورفع منحة البطالة.

وفي مشروع املوازنة العامة لسنة ،2023 خصصــت احلكومــة نحو 17 مليــار دوالر على الدعم الذي تختلف أشكاله بني حتديد أسعار بعض املواد واســعة االستهالك مثل اخلبز واحلليب وتســقيف أســعار أخرى مثل الزيت والسكر، والدعم املوجه لإلنتاج الذي يستفيد منه الفالحون لشراء وسائل اإلنتاج واألســمدة، ثم باقــي التحويالت االجتماعيـ­ـة اخلاصــة بالســكن والصحة والتعليــم، في إطــار احلفاظ علــى الطابع االجتماعي للدولة الذي بات محل تشــكيك من أحزاب معارضة تتهم الســلطة بالتنصل مــن واجباتهــا االجتماعية في مســاعدة الطبقات الضعيفة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom