Al-Quds Al-Arabi

شارل ميشل يبحث مع الغزواني ملفات الشراكة والدميقراط­ية وحقوق اإلنسان

التأكيد على أن أمن العالم وثيق االرتباط بأمن واستقرار إفريقيا

-

نواكشوط- «القدس العربي» من عبد الله مولود :

تركزت مباحثات أجراها شــارل ميشــل، رئيس اجمللس األوروبي الذي يــزور موريتانيا حاليا، مع الرئيس املوريتاني، محمد الشــيخ الغزواني، حول ملفــات الشــراكة املوريتاني­ة األوروبيــ­ة، وملفات الدميقراطي­ــة وحقــوق اإلنســان واالســتثم­ارات والتنمية الشاملة.

ذلك ما أكــده الرئيــس الغزواني فــي تصريح عقب اســتقباله لرئيــس اجمللــس األوروبي الذي وصفه الغزواني بأنه «صديق وشريك استراتيجي ملوريتانيا».

وأوضــح الغزوانــي «أن موريتانيــ­ا واالحتاد األوروبــي تربطهمــا عالقات ثنائيــة قوية وقدمية أساســها االحتــرام والثقــة املتبادلــ­ة واملصلحة املشــتركة»، مؤكدا «أن الطرفني يتشاوران بصورة مســتمرة حول املواضيــع املهمة مثــل الدميقراطي­ة وحقوق اإلنســان». وأشــار «إلى وجود تطابق في الرؤى بني موريتانيا واالحتاد األوروبي فيما يتعلق

بالقضايا األمنيــة، واالســترا­تيجية واالقتصادي­ة والتجاريــ­ة التي شــكلت دائمــا محورا للتشــاور بينهما».

وأضاف: «تندرج هذه الزيارة في إطار الشــراكة االســترات­يجية بني موريتانيا واالحتاد األوروبي، ومت خاللهــا التباحــث حول أفضل الســبل لتعزيز التعاون في مجــاالت عدة بينها تغير املناخ والطاقة املتجددة، ومــا تتوفر عليه موريتانيــ­ا من مقدرات هائلة، وما ميكــن أن يقوم به الطرفــان املوريتاني واألوروبي في هذا اجملال».

ونوه شارل ميشل، رئيس اجمللس األوروبي، في تصريح آخر أدلى بعد مقابلــة الرئيس املوريتاني: «بالعالقة املمتازة بني موريتانيا واالحتاد األوروبي، وبفهمهما املشترك للتحديات اإلقليمية والدولية».

وأضاف «أن موريتانيا تعتبر شريك ًا مهم ًا لالحتاد األوروبــي»، مثمنا «اجلهــود التي بذلهــا الرئيس الغزواني لتعزيز وتوطيد هذه الشــراكة»، ومؤكدا «استمرار االحتاد األوروبي في دعم هذه اجلهود».

وذكــر املســؤول األوروبــي فــي هــذا الصدد ببعض التمويالت التي يقدمهــا االحتاد ملوريتانيا، فأوضح «أن حجم متويــل البرنامج الثنائي احلالي الرئيس املوريتاني محمد الشيخ الغزواني خالل لقائه شارل ميشل رئيس اجمللس األوروبي

يبلغ متويله مئة وخمســة وعشــرين مليون أورو )125.000.000( تضــاف له خمســون مليون أورو أخرى )50.000.000( مخصصة لدعم األمن الغذائي والزراعة والتكوين في موريتانيا».

وأكد شارل ميشــل «أن االحتاد األوروبي يعمل، إضافة ملا ســبق، على تعزيز التعاون مع موريتانيا في مجال البنية التحتيــة باملناطق احلدودية، وفي مجالي األمن والطاقة».

واالحتاد األوروبي من خالل الزيارات والشــراكا­ت القائمة بني الطرفني في مجاالت عديدة.

وفي أحدث تطورات الشــراكة بني نواكشــوط وبروكســيل، جددت موريتانيا في تشرين الثاني/ نوفمبــر 2021 اتفاقيتها مع االحتــاد األوروبي في مجــال الصيــد البحري بحصة ســنوية للســفن األوروبيــ­ة تبلغ 287 ألف طن كحــد أعلى، وحتصل موريتانيا على مقابل مالــي قدره 61.5 مليون يورو فضال عن اإلتاوات التي يدفعها مالك الســفن والتي عرفت كلها تقريبا زيادات ملموسة.

ويشــكل الصيــد البحــري أحــد أهم شــرايني االقتصاد املوريتاني، حيث تعد ســواحل البالد من بني األغنى بالثروة السمكية إقليميًا ودوليًا، ويعود ذلك إلى اتساع الرصيف القاري بنحو 90 مي ًال بحري ًا في الشمال و03 مي ًال بحري ًا في اجلنوب.

وراجعــت موريتانيا واالحتــاد األوروبي خالل اجتماع عقده الطرفان بنواكشــوط في شهر يوليو/ متوز املاضي وضعيــة التعاون بينهما ضمن اتفاقية كوتونو التي تنظــم العالقات بني االحتاد األوروبي ودول مجموعــة دول إفريقيــا والكاريبي واحمليط الهادي.

 ?? ?? وأشــار «إلى أن لدى االحتــاد األوروبي أجندة واضحة وشــفافة بشــأن أمــن واســتقرار منطقة الســاحل»، مضيفــا «أن اســتقرار إفريقيا يشــكل محــط اهتمام أوروبا والعالم، ولــذا حظيت منطقة الســاحل بالدعم األوروبي في اجملاالت السياسية واالقتصادي­ة واملالية».
وأوضح شارل ميشــل «أنه سيحضر يوم اإلثنني في دولــة غانا اجتماعا ملبادرة أكرا، ملناقشــة عديد املواضيع املتعلقة مبجموعة دول الســاحل اخلمس، مبا فيها الطاقــة واألمن الغذائــي والصحة»، وهي مجاالت أكد ميشــل «أن الشــراكة بني موريتانيا مع االحتاد األوروبي تشملها».
وكان شارل ميشل قد وصل إلى موريتانيا مساء األحد في زيارة عمل قصيــرة، وأجرى مباحثات مع الرئيس الغزواني والوزير األول ولد بالل، كما قابل رئيس اللجنة الوطنية حلقوق اإلنسان أحمد سالم بوحبيني حيث ناقش معه ملف حقوق اإلنسان في موريتانيا، وآثار ومخلفات العبودية وغير ذلك من املواضيع ذات الصلة.
هذا وتؤكد زيارة شارل ميشل ملوريتانيا النشاط امللحــوظ الذي يشــهده التعــاون بــني موريتانيا
وأشــار «إلى أن لدى االحتــاد األوروبي أجندة واضحة وشــفافة بشــأن أمــن واســتقرار منطقة الســاحل»، مضيفــا «أن اســتقرار إفريقيا يشــكل محــط اهتمام أوروبا والعالم، ولــذا حظيت منطقة الســاحل بالدعم األوروبي في اجملاالت السياسية واالقتصادي­ة واملالية». وأوضح شارل ميشــل «أنه سيحضر يوم اإلثنني في دولــة غانا اجتماعا ملبادرة أكرا، ملناقشــة عديد املواضيع املتعلقة مبجموعة دول الســاحل اخلمس، مبا فيها الطاقــة واألمن الغذائــي والصحة»، وهي مجاالت أكد ميشــل «أن الشــراكة بني موريتانيا مع االحتاد األوروبي تشملها». وكان شارل ميشل قد وصل إلى موريتانيا مساء األحد في زيارة عمل قصيــرة، وأجرى مباحثات مع الرئيس الغزواني والوزير األول ولد بالل، كما قابل رئيس اللجنة الوطنية حلقوق اإلنسان أحمد سالم بوحبيني حيث ناقش معه ملف حقوق اإلنسان في موريتانيا، وآثار ومخلفات العبودية وغير ذلك من املواضيع ذات الصلة. هذا وتؤكد زيارة شارل ميشل ملوريتانيا النشاط امللحــوظ الذي يشــهده التعــاون بــني موريتانيا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom