Al-Quds Al-Arabi

باكستان تعيد فتح معبر مع أفغانستان وتختار قائدا جديدا للجيش بحلول اجلمعة

-

قال مسؤولون باكستانيون وأفغان، أمس االثنني، إن باكستان أعادت فتح معبر حدودي رئيسي مع أفغانســتا­ن كانت قد أغلقته أمام البضائع واملسافرين بعد اشتباك بني القوات األمنية األسبوع املاضي.

وتزامنا مع فتح املعبر، االثنني، قال مسؤول أفغاني إن ثالثة أشخاص أصيبوا في اشتباك آخر مت اإلبالغ عنه شــمال غــرب احلدود مع أفغانستان.

وقــال عبد احلميــد زهري نائــب مفوض بلدة شــمن احلدودية املتاخمة لبلدة ســبني بولــداك األفغانيــ­ة، إنــه جرى إعــادة فتح املعبر اجلنوبــي الغربي بعد مناقشــات بني املســؤولن­ي الباكستاني­ني ومســؤولي حركة طالبان األفغانية، األحــد. وأضاف زهري أن آالف األشــخاص ومئات الشاحنات العالقني على اجلانبــني متكنوا من العبور األحد. وقال منيب زدران املتحدث باسم الشرطة في إقليم باكيتا احلــدودي، إن االشــتباك­ات األخرى التــي بدأت االثنــني، وقعت فــي منطقة كرم بشمال غرب باكستان. وأكد ذبيح الله مجاهد املتحدث باسم حركة طالبان األفغانية، وقوع االشتباكات. وأضاف: «سنجتمع مع مسؤولني باكستانيني كبار إليجاد حل ودي».

ولم يــرد اجليش الباكســتا­ني على طلب للتعقيــب، لكــن مســؤو ًال أمني ًا باكســتاني ًا قــال إنه يجري التنســيق بصفــة دورية مع ســلطات طالبان بشأن إدارة احلدود، مضيفا أن الســلطات األفغانية ســتطلع باكســتان في الوقت املناســب على تفاصيل حتقيقاتها في األعمــال العدوانية التي جرت األســبوع املاضي.

وفي األثناء، قال وزير الدفاع الباكســتا­ني خواجــة آصــف، إن رئيس الوزراء شــهباز

شريف سوف يعلن عن القائد اجلديد للجيش بحلول 52 تشــرين الثاني/نوفمبر، قبل أيام من تقاعد اجلنرال احلالــي قمر جاود باجوا، بحسب وكالة بلومبرغ لألنباء.

وقــال للصحافيني في إســالم أباد، أمس، إن وزارة الدفاع ســوف ترسل قائمة لشريف خالل يوم أو اثنني بأسماء خمسة أو ستة من كبار اجلنراالت ليتم ترقيتهم إلى قائد اجليش اجلديد. وأضــاف أن رئيس الوزراء ســوف يختار القائد اجلديد بعد مناقشات.

وحتظــى عمليــة تعيــني قائــد اجليــش الباكســتا­ني باهتمــام شــديد، حيــث إن املؤسسة العســكرية تتمتع بنفوذ كبير على سياسة البالد، ال ســيما سياساتها اخلارجية والدفاع، وقد حكم اجليش باكستان املسلحة نوويــ ًا على مدى نصف تاريخهــا تقريب ًا منذ تأسيســها في .7491 ويتقاعــد باجوا في 92 تشرين الثاني/نوفمبر اجلاري.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom