Al-Quds Al-Arabi

سوناك يؤكد أن ال عودة عن بريكست لبريطانيا

-

■ لندن- أ ف ب: نفى رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، أمس اإلثنني، أي مسعى لدى حكومته للتراجع عن اتفاق خروج اململكة املتحدة من االحتاد األوروبي، على الرغم من اســتياء من بريكســت في البالد.

وقال سوناك، أحد مؤيدي بريكست، خالل املؤمتر الســنوي الحتاد قطــاع األعمال فــي برمنغهام، إن احلياة خارج االحتــاد األوروبي "تقدم بالفعل مزايا وفرًصا هائلــة"، متحدًثا عن فرض قيــود أكبر على الهجرة - وهي بند أساســي في اتفاق بريكســت - وتوثيق العالقات التجارية مع آسيا.

لكنه أضاف: "دعوني أكون صريحا: حتت قيادتي، لن تســعى اململكة املتحدة إلــى أي عالقة مع أوروبا تعتمد على التوافق مع قوانــني االحتاد األوروبي".

وغادرت اململكــة املتحدة االحتــاد األوروبي نهائيا في كانون الثاني/يناير 2021 بعد سنوات من اجلدل السياسي منذ االســتفتا­ء املثير لالنقســام في عام 2016 لالنفصال عــن التكتل. ومبوجب بريكســت، انســحبت اململكة املتحــدة من الســوق األوروبية املوحــدة واالحتاد اجلمركي وانتهــت حرية احلركة بني الدول األعضــاء واختصاص احملاكم األوروبية. لكن االتفاق بني لندن وبروكسل حافظ إلى حد كبير على جتارة خالية من الرسوم اجلمركية مع األعضاء السبعة والعشرين الباقني. وتأتي تعليقات سوناك في أعقاب تقرير نشــرته صحيفة "صنــداي تاميز" جــاء فيه أن "شــخصيات حكوميــة رفيعة" تخطط "لوضع بريطانيا على الطريق نحو عالقة على النمط السويسري" مع االحتاد األوروبي.

ولدى سويسرا عالقات أوثق بكثير مع التكتل عبر اتفاقات ثنائية تسمح بالوصول إلى السوق املوحدة ودرجة عالية من حرية احلركة ومســاهمة مالية في ميزانية االحتاد األوروبي.

وأثــار التقرير وتعليقــات وزير املــال جيرميي هانت الــذي صوت للبقــاء في االحتــاد األوروبي بقولــه األســبوع املاضي إنــه حريص علــى إزالة "الغالبية العظمى" من احلواجز التجارية مع االحتاد األوروبي، قلق األعضاء املشــككني فــي االحتاد في حزب احملافظني احلاكم.

وقال زعيم حزب احملافظني الســابق إيان دنكان ســميث لصحيفة "ذا صن": "علــى احلكومة التركيز على ما يتعني عليها القيام به، بدال من محاولة إعادة فتح نقاش انتهينا منه حول أوروبا".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom