Al-Quds Al-Arabi

روسيا: نافالني يعتزم رفع دعوى على السجن لعدم تزويده بحذاء شتوي

-

■ موســكو- أ ف ب: قــال املعــارض الروســي املســجون، أليكســي نافالني، أمــس اإلثنني، إنــه قــرر مقاضــاة إدارة ســجنه الشــديد احلراســة لعدم إعطائه حــذاء شــتويا رغــم انخفــاض درجــات احلــرارة إلــى مــا دون الصفــر. وقــال نافالنــي علــى تويتــر: "أقاضي ســجني وأطالب بإعطائي حذاء شتويا".

ويقضــي نافالنــي البالــغ 46 عامــا حكما بالســجن تسع سنوات خارج بلدة فالدميير علــى بعد 230 كيلومترا شــرق موســكو، حيث انخفضت درجة احلرارة اإلثنني إلى 6 درجات حتت الصفر. وقال املعارض إن الســجن انتقــل إلى املالبس الشــتوية لكــن احلراس رفضــوا إعطاءه حــذاء. وقال: "حراس الســجن األشــرار يرفضــون بوقاحــة إعطائــي حذائــي الشــتوي". وأضــاف أن نقــص املالبس الشتوية يعني االختيار بني عدم اخلروج على اإلطالق أو اإلصابة باملرض، مشيرا إلــى أنــه أصيــب ســابقا باملــرض فــي السجن.

وقــال إن "ســاحة التمرين هــي عبارة عــن مســاحة إســمنتية مغطــاة باجلليد أصغر بكثير من زنزانتي. حاولوا إذا كان بإمكانكم املشــي فيها في حــذاء خريفي )...( لكــن علــي أن أمشــي. إنها ســاعة ونصف ساعة فقط من الهواء النقي التي ميكنني احلصول عليها".

وندد الناشــط فــي مكافحة الفســاد الــذي جنا مــن حادثة تســميم فــي عام 2021 بالهجوم الروسي على أوكرانيا من الســجن. وقال اإلثنني إنه تلقــى مؤخرا "الكثير من الرسائل تتحدث عن االكتئاب

والكآبــة والالمباال­ة". ودعــا الروس إلى "رفــع روحهم املعنوية". وكتب بأســلوبه املعتاد "اشــربوا القهــوة باحلليب بنكهة بهارات اليقطني وانطلقوا لتفعلوا شــيئا يقرب روسيا من احلرية".

ونافالنــي، الــذي يرفــض الرئيــس فالدمييــر بوتــني ذكــر اســمه، كان السياســي املعارض الوحيد في روســيا القــادر علــى الدعــوة واحلشــد لتنظيــم احتجاجــات علــى مســتوى البــالد في الســنوات األخيــرة. وقــال مؤخــرا إنــه يوضع بــني احلــني واآلخر في الســجن االنفرادي.

واعتقــل نافالني العــام املاضي عندما عــاد إلى روســيا مــن أملانيا بعــد تعافيه من محاولة تســميمه كما قالت السلطات الصحية األملانية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom