Al-Quds Al-Arabi

صندوق تعويض الدول الفقيرة عن خسائر وأضرار تغير املناخ بني اآلمال والشكوك

إحصاء جديد للتكلفة املتزايدة للكوارث املناخية

-

■ شرم الشــيخ/لندن - رويترز: ميثل اتفاق مؤمتر األمم املتحدة املعني بتغير املناخ "كوب72" بشأن إنشاء صندوق "اخلسائر واألضرار" عالمة فارقة في الكفاح الطويل لتأمني دعم للمجتمعات الفقيــرة التــي تعانــي مــن تداعيــات ظاهرة االحتبــاس احلراري املســبب للتغيــر املناخي، بحســب مســؤولني وناشــطني عملوا جاهدين لتأسيس مثل هذا الصندوق الذي أعلن عنه امس األول في ختام ."27بوك"

ولم يتضمن قرار إنشــاء الصنــدوق حتديد حجمــه وآلية عمله ومصادر متويله. وســتعمل جلنة سيتم تشكيلها على وضع التفاصيل املتعلقة به.

ورغــم ترحيــب الكثيريــن بقــرار إنشــاء الصنــدوق، والــذي اعتبر مبثابة إنقــاذ ملؤمتر املناخ من الفشــل، إال أن العديــد من اجملموعات اخلضراء ترى أن اجلهــود العاملية البطيئة للحد من االنبعاثات الغازية املســببة لالحترار وتغير املناخ لن تؤدي ســوى إلى زيــادة احلاجة إلى التمويل ملساعدة من يعانون من أضرار املناخ في املستقبل.

وقــال مانويل بولغار فيدال، مســؤول املناخ العاملي والطاقة في "الصندوق العاملي للطبيعة"، الذي تــرأس مؤمتر "كوب02" في بيرو، أن القادة فوتوا الفرصــة في مصر لتســريع التخفيضات النشــيطة والعميقة لالنبعاثات، والالزمة للحد من األضرار املناخية.

وحذر من أن "اتفاق اخلســائر واألضرار التي مت التوصل إليه هو خطوة إيجابية، لكنه معرض خلطر أن يصبح ‘صندوقــا لنهاية العالم‘ إذا لم تتحرك الدول بشــكل أســرع خلفض االنبعاثات واحلد من ارتفاع درجات احلرارة إلى أقل من 1.5 درجة مئوية عما كانته عشية الثورة الصناعية".

وقالت شركات تأمني عاملية وخبراء في إعداد مناذج اخملاطر أن تغير املناخ رفع تكلفة الكوارث الطبيعية بعد أن أدى ارتفاع منسوب مياه البحر واجلفاف إلــى زيادة وتيرة وحــدة الفيضانات وحرائق الغابات.

وقامت شــركة "آر.إم.إس" العاملة في إعداد منــاذج اخملاطــر بوضع تقريــر ضمنتــه أعلى الكوارث املناخية كلفة خالل الســنوات اخلمس املاضية.

وعلى الرغم من أن أكبر اخلســائر تكون عادة في الدول األغنى التي متلك أصوال أعلى قيمة، إال أنه غالبا ما تتكبد الدول النامية مثل باكســتان، التي عانــت من فيضانات هذا العام كلفها ما يقدر

بنحو 40 مليار دوالر، أسوأ آثار الطقس املدمر.

وكان املوضــوع املهيمــن علــى محادثــات "كوب72" في مصر هو كيفيــة جمع املال من أجل الدول األكثر فقرا بعــد الكوارث املناخية، وعادة كان ينظــر إلى التأمني على أنه الطريقة الوحيدة لفعل ذلك.

كمــا مت طرح خطــة بقيادة مجموعة الســبع حتت عنوان "غلوبال شــيلد" (الدرع العاملي) في مؤمتر املناخ لتوفير متويل بشكل مسبق للتأمني والوقايــة من الكــوارث للدول التــي تعاني من الكوارث املناخية.

وفيما يلــي قائمــة بالكوارث مرتبة حســب اخلســائر االقتصادية، ســواء كانت حتت مظلة التأمني من عدمه، ومرتبة ترتيب ًا تصاعديًا:

-1 حرائق غابــات كاليفورنيا :2018-2017 بعد عــدة أعوام من اجلفــاف فــي كاليفورنيا، التهمت حرائق كثيرة أكثر من 100 مليون شجرة.

وكان أســوءها حريق تابز (أكتوبر/تشــرين األول 2017) وحريــق كامــب (نوفمبر تشــرين الثاني .)2018

وبلغ إجمالي خسائر احلرائق خالل السنتني 328.5 مليار دوالر، إلى جانب 143 وفاة.

-2 أعاصير احمليط األطلسي "هارفي" و"إرما"

و"ماريا" في أغسطس/آب-سبتمبر/أيلول .2017

ودمرت األعاصيــر الثالثة مناطق في فلوريدا وتكساس وبورتو ريكو والكاريبي. وبلغ إجمالي خســائرها 297 مليار دوالر، إلــى جانب أكثر من 4800 وفاة.

3-حرائق الغابات األســترال­ية :2020-2019 أحلقت حرائق على مدى نحو 11 شــهرا أضرارا بثمانني في املئة من األسترالين­ي وقتلت على األقل ثالثة مليارات حيوان أو أجبرتهم على الفرار من موائلهم.

وبلغ إجمالي خســائرها 110 مليارات دوالر، إلى جانب 34 وفاة.

-4 اإلعصار إيان في فلوريدا، سبتمبر/أيلول ،2022 ال1ي اجتاح جنوب غرب فلوريدا وساوث كاروالينا، وتسبب في ارتفاع األمواج أربعة أمتار في الهواء في الساحل الغربي لفلوريدا.

وجتــاوز إجمالي خســائره 100 مليار دوالر 101و وفاة.

-5 اإلعصار إيدا، أغســطس/آب ،2021 الذي اجتاح اإلعصار لويزيانــا وأحدث أمطارا غزيرة وفيضانات في نيوجيرسي ونيويورك.

وبلغ إجمالي اخلســائر التي تســبب بها 75 مليار دوالر، إلى جلنب 230 وفاة.

-6 الفيضانــا­ت في أملانيــا وبلجيكا، يوليو/ متوز ،2021

تسببت األمطار الغزيرة خالل يومني فقط في رفع منســوب مياه األنهار إلى مستويات قياسية وتسببت في دمار كبير، بشكل رئيسي في بلجيكا وأملانيا، ولكن في النمســا وسويســرا وهولندا أيضا.

وباغ إجمالي اخلســائر1­4 مليــار دوالر، إلى جانب 230 وفاة.

-7 فيضانــات باكســتان، يونيو/حزيرانأغسط­س/آب ،2022

حني أدت األمطار املوسمية الغزيرة واحلرارة غير املعتادة فــي جبال قاراقورام إلى ذوبان غير مسبوق في الصفائح اجلليدية، ما تسبب في بدء الفيضانات يوم 14 يونيو/حزيران. واستغرقت مياه الفيضانات في ســهول فيضانات نهر السند املنبسطة شــهورا لتنحسر. وشردت الفيضانات ثمانية ماليني شخص.

وبلــغ إجمالــي اخلســائر 40 مليــار دوالر و7171وفاة.

-8 اإلعصاران املداريان فاكساي وهاجيبيس في اليابان، أغســطس آب-أكتوبر تشرين األول 2019

اجتاح اإلعصــارا­ن املداريان وســط اليابان وشرقها، وتسبب فاكســاي في انقطاع الكهرباء عن 900 ألــف منزل، بينما طلبت الســلطات من أكثر من ســبعة ماليــني إخالء منازلهم بســبب هاجيبيس.

وجتاوز إجمالي خسائر اإلعصارين 26 مليار دوالر وتسببا في 85 وفاة.

-9 املوجة احلــارة في أوروبــا صيف العام احلالي، حيث عانت أوروبا الوســطى من ثالث موجــات حــارة على مــدار فصــل الصيف، من بينها أعلى درجات حرارة مســجلة حتى اآلن في بريطانيا عند 40.3 درجة مئوية.

ولم تكن اخلسائر املادية كبيرة، غير أن 1500 انسلن فقدوا حياتهم نتيجة شدة احلرارة.

-10 املوجــة احلــارة في الواليــات املتحدة وكولومبيــ­ا البريطانيـ­ـة فــي كنــدا، يونيــو/ حزيران-يوليو/متوز ،2021

حيث تسببت موجة شــديدة احلرارة من 25 يونيو/حزيــران إلى األول مــن يوليو/متوز في أنحاء غرب كندا وإقليم الشــمال الغربي الهادي بالواليات املتحدة في العديد من حرائق الغابات.

وبلغ إجمالي اخلســائر 8.9 مليار دوالر، إلى جانب 1400 وفاة نتيجة لدرجة احلرارة املفرطة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom