Al-Quds Al-Arabi

«قطر للطاقة» توقع مع «سينوبك» الصينية اتفاقية لتزويدها بالغاز املُسال ملدة 27 عامًا

-

الدوحــة - رويتــرز: وقعت "قطــر للطاقة" اتفاقية مدتها 27 عاما إلمداد شــركة "سينوبك" الصينية بالغاز الطبيعي املسال هي األطول من نوعها في تاريخ صفقات الغاز الطبيعي املسال حتى اآلن، إذ تدفع تقلبات الســوق املشــترين للسعي وراء صفقات طويلة األجل.

واشتد التنافس للحصول على الغاز املسال عقب الغزو الروسي ألوكرانيا في فبراير/شباط مع احتياج أوروبا على وجه اخلصوص لكميات ضخمة تســاعد في تعويض الغــاز الذي كانت تتَزَّود به من خط أنابيب روســي كان يشــكل نحو 40 في املئة من واردات القارة.

وقال سعد الكعبي، الرئيس التنفيذي لـ"قطر للطاقة"، في مقابلــة مع رويترز في الدوحة قبل

وقــت قصير من توقيــع االتفاقيــ­ة "اليوم يعد عالمة فارقة في أول اتفاقية بيع وشراء ملشروع حقل الشمال الشــرقي، تبلغ أربعة ماليني طن ملدة 27 عاما لشركة سينوبك الصينية".

وأضــاف "إنهــا تشــير إلــى أن الصفقات طويلة األجــل موجودة ومهمة لــكل من البائع واملشتري"، مشيرا إلى أن هذه الصفقة هي أكبر اتفاقية بيع وشــراء في قطاع الغــاز الطبيعي املسال على اإلطالق.

وحقل الشــمال جزء من أكبر حقل للغاز في العالم تشــترك فيه قطر مع إيران التي تســمي حصتها حقل جنوب بارس.

ووقعت شــركة "قطر للطاقة" في وقت سابق من هــذا العام خمــس صفقات حلقل الشــمال الشــرقي الذي ميثل املرحلة األولى واألكبر من خطة توسعة حقل الشمال املكونة من مرحلتني، وتشمل ســتة قطارات (مرافق تسييل وتنقية) للغاز الطبيعي املســال من شــأنها زيادة قدرة التســييل في قطر من 77 مليون طــن إلى 126 مليون طن سنويا بحلول عام .2027

كمــا وقعت الحقــ ًا عقود ًا مع ثالثة شــركاء حلقل الشمال اجلنوبي وهو املرحلة الثانية من التوسعة.

وصفقة أمس اإلثنني التي أكدتها "ســينوبك" هي أول اتفاق إمداد يتــم اإلعالن عنه من حقل الشمال الشرقي.

وقــال الكعبي "هــذا االتفاق ينقــل عالقتنا إلى آفاق جديدة مع وجود اتفاقية بيع وشــراء تستمر حتى اخلمسينيات من هذا القرن".

وأضــاف أنه يجري التفاوض مع مشــترين آخرين في الصــني وأوروبا ممن يريدون تأمني احلصول على إمدادات.

وقطر هي أكبــر دولة مصِّدرة للغاز الطبيعي املســال في العالم بالفعل. وســيعزز مشــروع توسعة حقل الشمال مكانتها ويساعد في ضمان إمدادات طويلة األجل من الغاز إلى أوروبا التي تسعى إليجاد بدائل للغاز الروسي.

وقال الكعبــي "أعتقــد أن التقلبات األخيرة جعلت املشــترين يدركون أهمية احلصول على إمدادات طويلة األمد تتســم بالثبات والســعر املعقول على املدى البعيد". وأضاف أن تســعير الصفقة سيكون مماثال التفاقات سابقة مرتبطة

بالنفط اخلام.

وقال أيضــا "طريقتنا في تســعير صفقاتنا مع آســيا مرتبطة بالنفط اخلام. فعلناها بهذه الطريقــة فــي املاضي وهــذه هي اآلليــة التي سنستخدمها مستقبال".

واالتفاق بنظام "تسليم الســفينة" ما يعني أن "قطر للطاقة" ســتقوم بشحن وتسليم الغاز املسال.

وأضــاف الكعبي أن املفاوضــا­ت جارية مع عدة جهــات للحصول على حصة في مشــروع التوسعة في بالده.

وقالت "ســينوبك" في بيــان أن عقد اإلمداد عنصر رئيســي في شــراكة متكاملــة في حقل الشمال الشرقي، مشيرة إلى أنها قد تشارك في

مفاوضات احلصول على حصة.

وقــال الكعبــي أن ""قطر للطاقــة احتفظت بنســبة 75 في املئة في مشروع التوسعة إجماال وميكن أن تتخلى عما يصل إلى خمســة في املئة من هذه احلصة لبعض املشترين.

وأضاف أن "املشترين املهمني الذين يريدون االلتزام على املدى البعيد بكمية كبيرة يريدون أن يروا بعض مزايا أنشطة التنقيب واإلنتاج... لــذا أعتقــد أنها صفقــة رابحة مهمــة وجتعل الشراكة أكثر متانة".

وقالت مصادر لرويتــرز في يونيو/حزيران أن شــركات النفط الوطنية الكبرى في الصني بلغــت مرحلة متقدمــة من احملادثــا­ت مع قطر لالستثمار في حقل الشمال الشرقي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom