Al-Quds Al-Arabi

«برنامج الغذاء العاملي» يخصص 4٫5 مليار دوالر خالل 3 سنوات مساعدات للبنانيني والالجئني السوريني

-

■ بيــروت - وكاالت: تبلغ لبنان من "برنامج الغذاء العاملــي" التابع لألمم املتحــدة موافقته علــى تخصيص أكثر من خمســة مليارات دوالر كمســاعدات للســنوات الثالث املقبلة، وفق ما أعلــن رئيس حكومــة تصريــف األعمال جنيب ميقاتي أمــس اإلثنني بعد لقائــه مدير البرنامج لدى بيروت.

وقال ميقاتي خالل مؤمتر صحافي في السراي احلكومي بحضــور مدير البرنامج فــي لبنان، الدكتور عبدالله الوردات، أن "اجمللس التنفيذي لبرنامج الغذاء العاملــي قرر في اجتماعه األخير في روما تخصيص مبلغ 5 مليارات 400و مليون دوالر أمريكي للبنان للسنوات الثالث املقبلة".

ويشــهد لبنان انهيارًا اقتصاديــًا منذ ثالث ســنوات، صنفه البنك الدولي من بني األسوأ في العالم منذ العــام .1850 وخســرت الليرة معه نحو 95 في املئة من قيمتها أمام الدوالر وأدى إلى تدهور مستوى معيشة سكانه.

ومت التوافــق، وفــق ميقاتــي، علــى توزيع مســاعدات البرنامج األممي "بالتســاوي" بني اللبنانيني والالجئني السوريني، الذين يحصلون على دعم منه منذ العــام ،2012 تاريخ بدء تدفق الالجئني السوريني إلى لبنان.

ويســتضيف لبنان، وفق الســلطات أكثر من مليوني الجئ ســوري، بينما يبلغ عدد املسجلني لدى األمم املتحدة قرابة 830 ألفا.

وقال الــوردات للصحافيني أنــه أبلغ ميقاتي "باملصادقة على مشــروع برنامج األغذية العاملي في لبنــان لألعــوام ."2025-2023 وأوضح أن البرنامج "سيســتمر بتقدمي املساعدات الطارئة واملساعدات العينية والنقدية".

وأضــاف "نتكلم اليــوم عن مليــون الجىء ســوري ومليون لبناني سيســتفيدو­ن من هذا املشروع".

وعلى وقــع االنهيار االقتصــاد­ي، بات قرابة ثمانني في املئة من اللبنانيني يعيشون حتت خط الفقر، وغير قادرين مع تدهور قدراتهم الشرائية على توفيــر احتياجاتهم األساســية، خصوصا منذ رفع الدعم احلكومي عن ســلع رئيسية بينها الوقود والقمح.

كما فاقمت األزمة معاناة الالجئني الســوريني الذين كانوا يعيشــون أساسا في ظروف صعبة. وبحسب دراسة نشرتها األمم املتحدة في كانون األول/ديسمبر ،2020 تعيش تسع من أصل عشر عائالت الجئة ســورية في فقر مدقــع على وقع االنهيار االقتصادي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom