Al-Quds Al-Arabi

أطفال مخيمات الالجئني في سوريا يتنافسون في نسختهم اخلاصة من كأس العالم

-

قــدم اجلمهور الياباني احلاضر فــي مونديال قطر درســًا بليغًا، على إثر اللفتة اإليجابية التي سجلوها فــي ختــام مبــاراة االفتتاح بــن أصحــاب األرض واإلكوادور.

وتفاعلــت اجلماهير مع الفيديو املنتشــر عن جمع اليابانيــ­ن القمامة واخمللفات التــي تركتها اجلماهير التي حضرت حفل افتتاح مونديال قطر.

ونشرت الشيخة املياسة بنت حمد آل ثاني، شقيقة أمير قطر ورئيســة مجلس أمناء هيئــة متاحف قطر فيديو لشــاب قطري يتحــدث عن اللفتــة اإليجابية واستحسن ما قام به اجلمهور الياباني.

ويظهر فــي الفيديــو حــوار القطري مــع بعض اليابانين ليسألهم عن سر إزالتهم للمخلفات، ويتلقى ردًا مباشرًا أن اليابانين يحترمون املكان وال يتركون مخلفات خلفهم.

وقدمت الشيخة املياسة املعروفة مبوافقها املدافعة عن البيئة والناشــطة فــي اجملال الشــكر لليابانين وأشادت باللفتة.

وسبق أن انتقدت شقيقة أمير قطر، في وقت سابق، الســلوكيا­ت اخلاطئة لبعض رواد البيئة احمللية مما تسبب في كوارث تؤثر على احمليط.

وشــددت في فيديو نشــرته على صفحتها املوثقة في موقع تويتر على أن «املهــا العربي من احليوانات العزيــزة علينــا فــي قطــر، وللدولة جهــود كبيرة للمحافظة عليها وحمايتها من االنقراض».

وأضافت بلغة متحســرة أنه «مــن احملزن أن نرى هــذا الرمز الوطنــي يتأثر اليوم بطريقة اســتهالكن­ا للبالستيك وباخمللفات التي تركها أصحابها في زكريت (شمال قطر)».

وكشــفت عن إطالقها مبادرة «من حس املسؤولية الوطنية جتاه وطننا وبيئتنا».

وأعلنت عن سعادتها إلطالق حملة «كلنا ألجل قطر نظيفة». ودعت اجلمهور للمشــاركة في احلفاظ على البيئة القطرية واخمللوقات الرائعة التي تعيش بها.

وكشــفت الشــيخة املياســة، التي ترعى عددا من املؤسسات الثقافية في قطر، عن تخصيصها شخصيا، جزءا مــن وقتها للحملة، وتعريــف اجلمهور باملواقع األثريــة في قطــر وإعادة نشــر جهــود اجلميع عند مشاركتها على وسم احلملة.

■ إدلــب – رويترز: مــع انطالق كأس العالــم فــي قطــر، جتمعــت مجموعة من أطفال مخيمات الالجئن في أنحاء ســوريا في إدلب ودشنوا نســختهم اخلاصة من بطولة «كأس العالم».

وبــدأت البطولــة بحفــل افتتاح أعقبته مباراة بن شــبان ســورين ميثلون اإلكــوادو­ر وآخرين ميثلون قطر، غيــر أن النتيجة جاءت مختلفة عن املباراة احلقيقية بفوز قطر .0-1

وجمعــت املبادرة، التــي أطلقتها منظمة «بنفســج» حلقوق اإلنســان العاملــة في شــمال غرب ســوريا، األطفــال مــن مختلــف اخمليمات في جميــع أنحاء البــالد ووفــرت لهم تدريبــا لهذا احلدث اســتمر أكثر من ستة أشــهر. وقال إبراهيم سرميني، منســق فعالية كأس العالم للمخيمات ومســؤول احلماية ودعم الطفولــة في املنظمة «طبعا اليوم انطلق االفتتاح ملونديــال كأس العالم للمخيمات بالتزامن مع اليوم العاملي للطفل واملونديال كأس العالم في قطر، مبشاركة 32 منتخب من 25 مخيــم و7 مناطق صناعية، شــاركوا األبطال األطفال بالتدريبات ملده أكثر من ســتة أشــهر ليمثلوا املنتخبات إلي راح يشــاركوا فيها باملونديال، طبعا املنتخبات املشاركة هي نفسها املنتخبات املشاركة ضمن قرعة الفيفا نفسها في قطر».

ومت تشــكيل 32 فريقا، ميثــل كل واحد منها دولــة تلعب في بطولة كأس العالم احلقيقية. وقال مهند حميدي، أحد املتطوعن ومدرب فريق مخيم حيش، الذي يلعب باسم تونس «هذا الفريق فريق حيــش، نحن منمثل فريق تونس، حاليــا األطفال خاضوا بتدريبات أكتر من 6 شــهور، نحن بدنا نثبت للعالم رغم املعانات

والوضع السيء في اخمليمات إنه أطفالنا مستمرين في الرياضة، في التدريس، رســالة لكل العالم، إنو إحنا رغم كل املعاناه ورغم كل القصــف والتهجيــر، راح نعيش اللحظات احللــوة وما راح نستســلم لليأس». وبنفس الوقت في مخيم أعزاز شمال سوريا، مت وضع شاشــة كبيرة في قطعة أرض صغيرة بن اخليام لتمكن الناس من مشــاهدة حفل افتتاح كأس العالــم واملباريات املقبلة على الهواء مباشرة.

وذكر أحمد نحل، أحد املتطوعن واملســؤول عن نشاط عرض بطولة كأس العالم في اخمليم «هي الفعاليات إلي صارت مبخيمات الشمال السوري، حبينا ننقل الفرح ألهلنا، ألنه هذا املونديال كل 4 ســنن حلتى يصير، وهاي السنة مميز ألنه صار بدولة عربية، الناس هون فرحانه، األطفال، النســاء، الرجال، الكل مبسوط، اللمة احللوة، الكل قاعد، نســي همه، نسي مشاكلة، احلمد لله إن شاء الله تضل تتكرر».

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom