Al-Quds Al-Arabi

ناشطون يحتفلون بعيد ميالد فيروز وابنتها رميا تهديها أغنية من أرشيفها

- بيروت-«القدس العربي» من ناديا الياس:

تصدرت صور الســيدة فيروز حســابات عدد كبير من الناشطني على مواقع التواصل االجتماعي احتفاال بعيــد ميالدها الـــ 87 املوافق في 21 تشــرين الثاني/ نوفمبر، وعايدتهــا ابنتها اخملرجة رميا الرحباني على طريقتها بنشــرها على الفيســبوك فيديو لوالدتها من أرشيفها اخلاص من تصويرها واخراجها خالل زيارة ملصر عــام 1989 وأرفقته بتعليق «ومنــي أنا هدية من أرشيفي غّنية منتجتا خصيصًا مصر متوز 1989 عقبال كل سنة».

وقد تفاعل املتابعون مع هذا الفيديو ومتنوا لفيروز العمر املديد وأثنوا على صوتهــا الذي ال يتكرر والذي يحمل األمل واملدى وسحر الصدى.

وقد استرجع كثيرون محطات فيروز وبداياتها في االذاعة اللبنانية حيث تعرفت إلى حليم الرومي الذي ألف لها أولى اغنياتها، قبل أن تباشر انطالقتها الفنية بشــكل جدي عام 1952 عندما غنت بأحلان املوسيقار عاصي الرحباني الذي تزوجت منه في ما بعد، وشكلت هــذه الفترة مرحلة موســيقية جديدة في املوســيقى العربيــة عندما عملت مع األخويــن رحباني، ومزجت

في هذه املرحلة بني النمط الغربي والشــرقي واأللوان اللبنانية.

ومن املعــروف أن فيــروز واســمها احلقيقي نهاد حداد قدمت مــع األخوين رحبانــي، وأخيهما األصغر إلياس، أكثر مــن 800 أغنية وأوبريت أحدثت ثورة في املوســيقى العربية؛ ومتيزت ببساطة التعبير مع عمق الفكرة املوســيقي­ة وتنوع املواضيع؛ حيث غنت للحب واألطفال، وللقدس لتمســكها بالقضية الفلســطين­ية، وللحــزن والفرح والوطن واألم، قبــل أن تتعاون بعد وفاة زوجها عاصي مع فليمون وهبة وزكي ناصيف، ثم مع ابنها زياد الذي قدم لها مجموعة كبيرة من األغاني أبرزت موهبته وقدرته على خلق منط موسيقي خاص بــه، وقد عرضت قنــاة MTV قبل ايــام قليلة ضمن برنامج «صارو مية» 100 اغنية لزياد الرحباني تعاون فيهــا مع والدته ومــع العديد من الفنانــني اللبنانيني كجوزيف صقر ورونــزا ومروان محفــوظ. وفي عام 2010 طرحت فيروز مــع زياد ألبومها «إيه في أمل»، ثم ألبوم «ببالي» عام 2017 وكان آخر ألبوماتها.

واســتحقت الســيدة فيــروز لقب «ســفيرتنا إلى النجوم» الذي أطلقه عليها الشــاعر سعيد عقل اضافة إلى ألقــاب عديدة بينهــا «جارة القمــر»، و»عصفور الشرق».

في رصيدها نحو 1500 أغنية بينها أغان وطنية مثل: «بحبك يا لبنان»، «يا حرَّية»، «أنا ال أنساك فلسطُني»، «القدس العتيقة»، «يا هوى بيروت» اضافة إلى قصائد مثل: «خذني بعينيــك»، اآلن اآلن وليس غدا»، «زهرة املدائن»، «أعطني الناي وغني»، «أحب من األســماء»، «ملا بدا يتثنى».

اما أهم أعمالها املســرحية: «جســر القمر»، «الليل والقنديل»، «بياع اخلوامت»، «جبــال الصوان»، «أيام فخر الدين»، «هالة وامللك».

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom