Al-Quds Al-Arabi

قبالة سواحل فلوريدا: مقبرة حتت املياه وموقع يعج باحلياة املائية

-

■ ميامي - أ ف ب: يســبح غواصون مجهزون بقوارير هواء مضغوط ومحاطون بأســماك ملونة عبر تيــارات دافئة إلــى قاع البحر قبالة ســاحل فلوريدا ليصلــوا إلى مقبرة حملبــي احمليط، وهي موقع يعج باحلياة املائية.

بدأ بنــاء «نبتون ميموريال ريف» التي تقع على مسافة خمسة كيلومترات شرق ميامي في فلوريدا، في العام .2007 كان املشروع األولي تركيب شعاب مرجانية اصطناعية من شأنها أن تكون مبثابة مالذ للحيوانات املائية في املنطقة. لكن املوقع اســتحال في النهاية ضريحا حتت املياه.

وخالل البحث عن متويل للشــعاب املرجانية، راودت أصحــاب املشــروع فكرة: إتاحــة الفرصة لألشــخاص الذين يرغبــون في احلصــول على الراحة األبدية حتت امليــاه. ومن أجل ذلك، يخلط رماد املتوفني باإلســمنت وتبنى به أعمدة النصب التذكاري ومتاثيله.

ومبا أن النــاس في كل أنحــاء العالم يبحثون عــن خيارات دفن أكثــر مراعاة للبيئــة من املقابر التقليديــ­ة، ازدادت شــعبية املقابر حتــت املياه. وهناك مشاريع مماثلة جارية في العديد من األماكن فــي الواليات املتحــدة، خصوصا قبالة ســواحل واليتي نيوجيرزي وتكساس.

وبعد 15 عاما، مت االحتفاظ برفات أكثر من 1500 شــخص في «نبتون ميموريال ريــف» فيما حجز 1500 موقــع تقريبا. وتتراوح األســعار بني 7995 29,995و دوالرا وتعتمــد على املــكان وأيضا على الدعامة التي يختارها الزبائن. على عمق 12 مترا، مير الغواصون بني األعمدة وحتت األقواس وقرب متاثيل أسود وجنوم بحر وحيوانات أخرى.

وبعد ظهر هذا اليوم املشمس، يتعني على بعض الغواصني إصالح شــواهد القبور النحاسية التي تســتخدم الحتواء رمــاد النــاس. يراجع غواص آخر إحداثيــات جغرافية، وعند وصوله إلى املكان احملدد، يلصق لوحة جنائزية على دعامة إسمنتية بصمغ اإليبوكسي.

وأوضح جيم هاســلر، مدير عمليــات «نبتون ميموريال ريف»، «شــعارنا هو: خلق حياة ما بعد احلياة»، مشددا على البعد البيئي للمشروع. وقال «أردنا بناء شعاب مرجانية مستدامة من شأنها أن حتل مكان الشــعاب املرجانية التــي متوت في كل أنحاء العالم».

ومت الوصول إلى الهدف. فقــد وضعت أكثر من 190 مســتعمرة مرجانيــة في هذه املســاحة التي تبلغ أربعة آالف متر مربع والتي تســتضيف كذلك 56 نوعا من األسماك، باإلضافة إلى سرطان البحر وقنافذ البحر.

وقال هاسلر مشيرا إلى أن مشروعه قد بدأ لتوه «صممــت كل القوام واألشــكال واملالمح واألعماق إلغراء احليوانات باجمليء».

حصلــت شــركته علــى تصريح بالبنــاء على مســاحة تبلغ نحو 64 ألف متر مربــع وتهدف إلى اســتيعاب رماد أكثر من 250 ألف شــخص مبجرد إمتام العمل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom