Al-Quds Al-Arabi

انتظروا العمالق الصيني في مالعب كرة القدم!

فيصل القاسم

- *

■ الرياض - أ ف ب: تتوقع أكادمييات تدريب كــرة القدم في الســعودية ارتفاعا في تســجيل الالعبني اجلــدد لديها خالل فترة كأس العالم في اجلارة قطر، آملة بأن يؤدي ذلك لزيــادة االســتثما­ر في مرافق التدريب مما يخفف من الضغوط عليها.

ويعــرف عن الســعودين­ي ولعهــم بكرة القــدم، لكــن االهتمــام احلقيقــي باللعب وليــس مجرد املشــاهدة، تضاعــف كثيرا مؤخرا مع دفع حكومي للترويج ملمارســة الرياضة ضمــن أجندة ولــي العهد األمير محمــد بــن ســلمان اإلصالحية املســماة "رؤيــة ."2030 وحتــى قبــل وصول حمى كأس العالــم للمنطقــة، كانــت أكادمييات كــرة القــدم احملليــة تســعى الســتيعاب الصغار املتحمسني للعب ألول مرة.

ومــن احلاملــني مبحــاكاة جتربــة األرجنتينـ­ـي ميســي أو البرازيلــ­ي نيمار، عبدالرحمــ­ن الغامــدي البالــغ 11 عامــا، الذي ارتــدى حذاءه الرياضــي ألول مرة منذ عامني، بتشــجيع من عمــه الذي لعب ســابقا لنادي النصر السعودي املرموق. وخالل حصــة تدريبيــة، قــال الغامدي: "دخلــت إلى امللعــب يوما وبدأت اعشــق اللعبة". لكنه أعرب عن مخاوفه أن يسبقه أقرانــه فــي دول أخــرى تتمتــع مبرافــق تدريــب أفضــل. وقــال: "ال اعتقــد أننــي ســأكون العــب كرة علــى أعلى مســتوى ألنهــم فــي بريطانيــا لديهــم أفضليــة... وهنــاك أشــخاص محترفــون". وتابــع بإحبــاط أن "هناك العبــني صغارا أفضل منــي". وقــال كرمي زيــان مــن االكادميية الفرنســية لكرة القدم في اململكــة إن رفع مســتوى مالعب التدريب يجــب أن يكون أولويــة قصــوى للســعودية الراغبة في تطوير فرقها الشابة وتأمل أن تستضيف كأس العالم للعــام .2030 وقال: "إذا كنت تسألني هل الســعودية دولة مولعة بكرة القدم؟ ســأخبرك بالتأكيد نعم على كافة املســتويا­ت. أنهم يحبــون اللعب، يحبون املشــاهدة، يحبون التشــجيع". وأضاف: "هذا الشــغف ليس مختلفا عــن أي مكان آخــر. الفــارق الوحيــد هــو هــل ميكنهم الوصول إليه أم ال".

وافتتحــت األكادمييـ­ـة الفرنســية أول مرافقها في كانون الثاني/يناير املاضي، ومــذاك أضافت خمســة فــروع في جدة (غــرب) والدمام (شــرق)، انضــم إليها 500 العب إجماال. وخالل جلسة تدريبية مســائية في الريــاض االســبوع املاضي أجــرى أكثــر مــن 20 مراهقــا تدريبــات وســددوا الكــرة على إطار مرمــى مصغر قبل خــوض مباراة قصيــرة، حتت أنظار آبائهم الذين وقفوا يشجعونهم من خارج اخلطــوط. وامللعــب الكائــن فــي مجمــع سكني هو أمر نادر في العاصمة الرياض كونــه مــن العشــب الطبيعي وكبيــرا مبا يكفــي الســتضافة مبــاراة مــن 11 العبا، خــالف معظــم املالعب األخــرى األصغر حجما واصطناعية العشــب. وقال زيان:

براعم االكادميية السعودية مع مدربيهما

"يجــب أن تأخذ في االعتبــار أنه بالتأكيد لن يكــون كأمثاله في أوروبا أو فرنســا. لذلك عليك أن تنســى ما تعرفه وعليك أن تتكيف مع ما هو أمامك".

وبالنســبة لالعــب الكــرة الفرنســي احملترف ســابقا ويلفريد لويزي-دانيال فمســتوى احلماســة حيال اللعبــة رائع. لكــن املدرب احلالــي في الســعودية قال إن "هنــاك بعض األمور التــي حتتاج إلى التطوير". وأشــار علــى وجه اخلصوص إلــى ضــرورة اســتحداث فــرق أكثــر للشــباب كي يتســنى لالعبــني التنافس على مقربة من ديارهم عوضا عن الســفر ملئــات الكيلومتــ­رات مــن أجــل خــوض مبــاراة. وأوضــح املــدرب الفرنســي أن الطلب ســيرتفع خالل وبعد كأس العالم

خصوصــا إذا ذهب املنتخب الســعودي امللقــب بــ"الصقــور اخلضــر" بعيــدا في البطولــة. وأضــاف: "إذا كانــت لدينــا حملة جيــدة، باإلضافة إلــى حقيقة أنها كأس العالم األولى في الشــرق األوسط، فمــن املؤكد أن ذلــك ســيجلب الكثير من احلماسة".

ورغــم هــذه التحديــات، أكــد العبون ســعوديون أنهــم مصممــون علــى بلوغ النجوميــة فــي كــرة القــدم، مدركــني أن العبــني عامليني كثــرا زحفوا مــن خلفيات صعبــة إلــى مســتويات النخبــة. وقــال نــواف آل جاســر 11( عامــا) إن "معظــم العبي كــرة القدم في العالــم تعني عليهم التدرب مثلي، تعني عليهــم التدريب بقوة حقا، وبعض الالعبني تدربوا بقوة أكبر".

وتابع بعزمية: "أريد حقا التدرب أكثر كي أكون مثلهم". وإذا سارت األمور في شكل جيــد للفتى اليافع، ميكن لنــواف أن ينال فرصــة خــوض كأس العالم علــى أرض بالده. ففي أيلول/ســبتمبر الفائت، أفاد مســؤول بأن مصر واليونان والسعودية دخلت في مباحثات للتقدم بطلب مشترك لتنظيم كأس العالــم في .2030 وحتى إذا لم يحــدث ذلــك، يرغب نــواف في وضع الكرة الســعودية على اخلارطــة العاملية. وقــال: "في معظم األندية اجليدة حقا في أوروبــا، ليس هنــاك العبون ســعوديون وآمــل أّن أغّيــر ذلــك عبــر املعســكرا­ت واألكادميي­ات الســعودية". وتابع: "حتى ميكــن أن نظهر معدن الســعودين­ي ونغير عالم الكرة".

مــن الالفت جــدا أن كرة القدم لــم تكن حتظى من قبل بشــعبية كبــرى لدى القــوى العظمــى األولى في العالم، وهو أمر واضح للعيان، فكما أن كرة القدم عانت إهما ًال رسمي ًا وشــعبي ًا في الواليات املتحدة األمريكية، فإنها كذلك أيضا في الصني حتى وقت قريب، مع العلم أن الصينيــني يولــون الرياضة أهمية كبــرى وخاصة األلعاب األوملبية التي غالبا ما يحصدون فيها الكثير من امليداليات. أما كرويا فهم لم يتأهلوا إلى نهائيات كأس العالم إال مرة واحدة، ال بل إن اهتمام الصينيني بدوري كرة السلة األمريكي أكبر من اهتمامهم بكرة القدم التي تعد اللعبة األكثر شــعبية في أغلب دول العالم. ويحتل فريق الرجال الصيني املرتبة 75 وفقا لتصنيف الفيفا، وهو أعلى بقليل من سوريا. ويعود السبب في ذلك إلى أن الصني لم تعمم ثقافة كرة القدم في البالد إال مؤخرا. صحيح أنها أصبحت لعبة شائعة، لكنها ال تمارس مبا يكفي. وأظهرت دراســة أجرتها الكلية األملانية لإلدارة عام 2017 أن مشــجعي كرة القدم الصينيني يشاهدون الرياضة حوالي 3 ســاعات في األسبوع، لكن %7 فقط منهــم يلعبونهــا. واألهــم من ذلــك، أن عــددًا قليًال من األطفال يســمح لهــم بالتضحيــة بوقت دراســي كبير لتجربــة ُحظهــم في امللعــب. وغالبــًا ما تفضل األســر الصينية تعليم أوالدها حرفة بدال من امتهان الرياضة.

لكن عشق الصينيني للعبة كرة القدم بدأ يتصاعد في السنوات األخيرة، وهو ما جعل رئيس الصني يقول إن الدولة ستضخ 850 مليار دوالر من أجل حتويل الصني القــوة األولــى فــي عالم الكرة فــي حدود ســنة ،2050 وسيتحول الدوري الصيني إلى األحسن بضمه العبي املعمورة، في حــدود 2026 الذي يتزامــن مع املونديال الذي سيقام مناصفة بني ثالث دول هي املكسيك وكندا وأمريكا. ويــرى الصينيــون بأنه من العار أال تشــارك الصني حلد اآلن ســوى مرة واحدة في املونديال، وهذا فــي دورة 2002 التــي لعبت في قارة آســيا بــني كوريا اجلنوبيــة واليابان، وخرجت الصني مــن الدور األول. لكــن هناك من يــرى أن كــرة القدم في الصني ســتقفز قفــزات كبرى على غرار قفزاتهــا االقتصادية العمالقة التي أوصلت البالد إلى املرتبة الثانية في الناجت احمللي بعد الواليات املتحدة.

ويعتبــر الرئيــس الصيني احلالي شــي جــني بينغ شــغوفًا جدًا بكرة القدم، وقد يدفع بهذه اللعبة املهملة فــي الصني لتصبح فــي مقدمة األلعــاب الرياضية في البــالد، وبســبب رغبته املعلنة فــي بناء قــوة رياضية عظمــى تليــق بالصــني، قامــت الشــركات والداعمون األثريــاء بضــخ األموال فــي األنديــة الصينيــة وعلى التدريب وغير ذلك. وقد شــجعتهم زيارة الرئيس تشي عــام 2015 إلــى نــادي مانشســتر ســيتي اإلنكليزي، والتقاطــه صورة ســيلفي مع النجم املهاجم ســيرجيو أغويرو. ومنذ ذلك احلني بدأ الصينيون يتهافتون على شــراء األندية األوربية أو شراء قسم كبير من أسهمها كنادي انتر ميالن اإليطالي ومانشســتر سيتي وأندية أوروبية أخرى إسبانية وفرنسية وهولندية وتشيكية. ويبــدو أن الصينــني بــدأوا يظهــرون رغبــة وطنية في الظهور مبظهر جيد على الســاحة الدولية، وتطوير كرة القدم في األندية الصينيــة واملنتخب القومي، وتكوين قواعــد جماهيريــة للعبــة، واســتخدام املؤسســات التجاريــة لألنديــة إليجاد حضور جتاري فــي أوروبا. وال شــك أنهم عندما اشــتروا حصصا فــي أندية مثل أتلتيكو مدريد ذات يوم كانوا يفكرون بأن ذلك ســيفتح اجملــال أمام الالعبني الصينيني للظهور في فرق أوروبا األكثر شــهرة، وهم يعتقدون أيضــًا أن امتالك األندية األوروبية متنــح الصني صوتًا داخل االحتاد األوروبي لكرة القدم، ميكن االســتفاد­ة منه عندما تتخذ القرارات بشأن أماكن تنظيم البطوالت املستقبلية لكأس العالم. ويقول ســاميون تشــادويك، األســتاذ في كليــة إدارة األعمــال في جامعة كوفنتــري، إن الصني بعد جناحها االقتصــاد­ي الكبير تريــد أن تكون مســيطرة وناجحة فــي كل شــيء تقوم بــه. ويضيــف أن الصــني بحلول عــام 2025 تريــد أن متتلــك صناعــة لكرة القــدم بقيمة 840 مليار دوالر كي تصبح كــرة القدم رافدًا اقتصاديًا مهمــا لالقتصاد الصيني الصاعــد. بعبارة أخرى، فإن الصينيني ال يهتمون فقط باجلانب الرياضي للعبة، بل يريدون استخدامها كاستثمار اقتصادي ومالي. وثمة مؤشــرات على أن اســتثمار الشــركات في سوق كرة القــدم احمللية في الصــني حقق تقدما. ويــرى اخلبراء أن الصــني بإمكانها الفوز بكأس العالم يوما ما، فلديها املوارد واملســتوى ودعم الدولة الختصار 150 عاما من تاريخ تطور كرة القدم في عشر سنوات.

وكان الصينيــون مــن قبــل متكنــوا بفضــل األموال الكثيــرة من إســالة لعــاب الكثير من النجوم فــي العالم الذيــن انتقلوا للعب في الصــني، واعتمد الصينيون على العبني في قمة عطائهم. يذكر أن الصني انضمت لالحتاد الدولي لكرة القدم فــي ،1924 لكنها لم تتقدم إال مؤخرا، مــع العلم أنها نظمت األلعاب األوملبية وجنحت فيها أميا جناح، وبقيت الكرة من دون شعبية في بلد املليار نسمة، قبــل أن تهب رياحها اجلارفة وحتولــت إلى الرقم واحد في عالم الرياضــة الصينية، وبدأ التفكيــر في حتويلها إلى قوة ضاربة تسيطر بها الصني على العالم.

هل يســتغل الصينيــون تراجع مســتوى منتخبات أمريــكا الالتينيــ­ة أمــام الفــرق األوروبية كــي تصبح الصني املنافس األول لألوروبيني كرويا؟

٭ إعامي سوري

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom