Al-Quds Al-Arabi

أستراليا بال جنوم لكن مع كثير من األفكار!

-

■ الدوحة - أ ف ب: تستعد أستراليا التي احتاجــت الى خوض امللحــق لبلوغ نهائيات مونديال قطر، الفتتاح مشــوارها في البطولة في مواجهــة قوية ضد فرنســا حاملة اللقب، مــن دون وجود جنوم في صفوفها لكن فريقها يتمتع بــروح عاليــة بفضل مبــادئ مدربها غراهام أرنولد.

وكان ارنولــد عمــل مســاعدا للمــدرب الهولندي الشــهير غوس هيدينك عندما كان االخير مدربا لـ"ســوكروز" في مونديال أملانيا عــام .206 وتشــارك اســتراليا املصنفــة 36 عامليا للمرة السادســة فــي النهائيات وكانت افضل نتيجة حققتها بلــوغ ثمن النهائي عام .2006 وكان الطريــق نحــو قطر وعــرا ألن املنتخب األســترال­ي حل ثالثا فــي مجموعة وراء الســعودية واليابــان واضطر خلوض امللحــق ضد االمــارات اوال ،)1-2( ثم البيرو التي تخطاها بركات الترجيح 4-5 (الوقتان االصلــي واالضافي صفر-صفــر). وتعرض أســلوب لعب املدرب أرنولــد والتكتيك الذي يتبعه خــال املباريات لكثير مــن االنتقادات وكاد يخســر منصبه بعد ان فشــل في التأهل مباشرة الى النهائيات قبل ان ينقذه امللحق.

وال يحظى العبو استراليا بالشهرة حتى من قبل الصحافيني احملليني وابرز دليل على ذلك ما قاله آدم بيكوك الذي يغطي اخبار املنتخب ملوقع "كــود ســبورتس": "هــم (الاعبون)

ليسوا معروفني حتى في استراليا". أما مدافع منتخب فرنســا إبراهيما كوناتيه فيقول: "أنا ال أعــرف اي العب أســترالي صراحة". اثنان فقط يلعبــان في البطــوالت اخلمس الكبرى فــي أوروبا وهما إيدين هيروســتيت­ش العب وسط فيرونا االيطالي بعد فترة مع أينتراخت فرانكفورت األملانــي، واجلناح أوير مابيل مع قادش االسباني. اما املوهبة الصاعدة غارانغ كــول البالــغ 18 عاما فســينضم الى صفوف نيوكاســل االنكليزي في كانون الثاني/يناير املقبل، مــن دون أن يكون قد خاض أي مباراة في دوري الدرجة األولى األســترال­ي. ويعتمد املنتخب االســترال­ي على آرون موي (سيلتك االسكتلندي) العب خط الوسط، لكنه سيفتقد الــى خدمات مارتــن بويل الــذي اضطر الى االنسحاب االحد بداعي االصابة.

ويلخص دينيس غينرو األسترالي الوحيد الذي يلعــب في الدرجــة االولى الفرنســية حيث يلعب مع تولوز (لم يتم اســتدعاؤه الى صفوف املنتخــب) حال املنتخب االســترال­ي بقولــه "نعتمد اكثــر على اللعــب اجلماعي وليس علــى االفراد خافا ملا كانت عليه احلال لــدى بروز اجليــل الذهبي املؤلــف من مارك شفارتسر ومارك فيدوكا وهاري كيويل وتيم كايهل، لكننا نتمتع بــروع ذهنية عالية جدا". وأضاف: "اســتراليا ال تستطيع االعتماد على املوهبة الفنية التي يتمتع بها العبون من امثال كيليان مبابي او عثمان دميبيليه، لكنها تعتمد على صابة اجملموعة على الرغم من ان العبيها موزعون في مختلف ارجاء العالم".

وتدين استراليا بالقوة الذهنية للمجموعة الى املــدرب ارنولد الذي يعتبــر "مبثابة االب الروحــي لاعبني الــذي يحاول اســتخراج االفضــل من أفــراد الفريق" بحســب بيكوك. ورأى بيكوك بان ارنولد تعلم كثيرا من العمل كمســاعد مع هيدينك "السيما من ناحية اهمية اجلماعية في كأس العالم" وهي وصفة ناجحة اعتمدها الهولندي مع منتخب كوريا اجلنوبية عــام 2002 فــي كأس العالم عندمــا جنح في قيادتها الى نصف النهائــي في افضل نتيجة ملنتخب آسيوي على االطاق.

وينتظر املنتخب الفرنســي مواجهة بدنية ضد نظيــره االســترال­ي، وقــال كوناتيه في هذا الصدد: "ثمــة منتخبات كثيرة تدرك بأننا منلك مهاجمني سريعني وبالتالي سيتقوقعون في اخلطــوط اخللفية". لكــن بيكوك يخالف كوناتيه الــرأي بقوله: "ال، لــن يلعبوا بهذه الطريقة. لقــد ســئموا املقاربة احلــذرة في املباريات قبل اربعة اعوام. سيلعبون بوتيرة أسرع وســيضغطون في العمق، لن ينتظروا الفرق االخرى فــي اخلطوط اخللفية". وختم: "ســيلعب االســترال­يون بزخم كبيــر كما لو كانت املباراة االخيــرة لهم او مواجهة في ربع النهائي".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom