Al-Quds Al-Arabi

سبعة منتخبات أوروبية تعدل عن قرار ارتداء شارة دعم املثليني

-

■ الدوحــة - أ ف ب: أعلنــت ســبعة منتخبات أوروبية مشاركة في مونديال قطر 2022 أنها عدلت عن قرارهــا بارتداء قادتها شــارة دعم املثليني خــال املباريات لتجنب العقوبــات، معربة في بيان مشــترك االثنني عن "خيبة أمل" من االحتاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وأصــدرت منتخبــات إنكلتــرا، ويلــز، بلجيكا، الدمنارك، هولندا، أملانيا وسويسرا بيان ًا قالت فيــه إن "فيفا كان واضح ًا جد ًا في أنه ســيفرض عقوبات رياضيــة إذا ارتدى قادتنا شــارات (داعمة للمثليني) في امللعب". وأضافــت: "ال ميكننا وضع العبينا في موقف ميكنهم من خاله مواجهة عقوبات رياضية... لذلك طلبنا من القادة عــدم محاولة ارتداء" الشــارات في مباريــات كأس العالم. ويأتي هذا اإلعــان قبل نحــو ثاث ســاعات من مباراة إنكلترا مع إيران على اســتاد "خليفة" في العاصمة الدوحة، في افتتاح منافســات اجملموعة الثانية.

وكان مرتقبــا أن يرتــدي قائــد املنتخب اإلنكليزي هاري كاين شــارة عليها شــعار "حــب واحد" لدعم املثليني، في إطار رســالة إلى الدولــة املضيفة التي طالتهــا انتقادات عدة حيال سجلها احلقوقي على مدى األعوام املاضية. لكن االحتــاد الدولــي للعبة، لوح بفرض عقوبات صارمة على الاعبني في حال خرقت لوائحه. وقالــت املنتخبات في بيانها "كنا مســتعدين لدفع غرامــات تنطبق عادة على انتهــاكات لوائح الزي الرســمي وكان لدينا التزام قــوي بارتداء شــارة القيادة. لكــن ال ميكننا وضــع العبينا فــي موقف قد يتلقــون فيه إنــذارا أو حتــى إرغامهم على مغادرة امللعب". وأضافــت: "نحن محبطون للغايــة من قرار فيفــا الذي نعتقــد أنه غير مسبوق. لقد كتبنا إلى فيفا في أيلول/سبتمبر إلباغهم برغبتنا في ارتداء شارة حب واحد لدعم االندماج في كرة القــدم، ولم نتلق أي رد. يشــعر العبونا ومدربونــا بخيبة أمل. وسيظهرون الدعم بطرق أخرى".

من جهته، نشــر االحتاد الهولندي لكرة القدم بيانًا منفصًا قال فيه إنه "نحن نأســف بشــدة ألنه لم يكن من املمكن التوصل إلى حل معقول مع الفيفا. نحن نؤيد رسالة "حب واحد" وسنواصل نشرها، لكن أولويتنا األولى في كأس العالم هي الفوز باملباريات". وأضاف: "ال نريد أن يبدأ قائد منتخبنا املباراة ببطاقة صفراء. هذا هو الســبب في أننا كمجموعة عمل ضمــن االحتاد األوروبي لكرة القــدم (يويفا) كان علينــا أن نقرر التخلي عن خطتنا".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom