Al-Quds Al-Arabi

فتيات الـ «ووشو» األفغانيات يتعلمن فنون الدفاع عن النفس

-

■ كابــل- وكالة األناضــول : بينما تســتمر القيود املفروضــة على مشــاركة املرأة في األنشــطة الرياضية في أفغانســتا­ن، تســعى فتيات في العاصمــة كابل إلى التواصــل وتعلــم فنون الدفــاع عن النفــس من خالل ممارسة رياضة "ووشو" القتالية.

وتعمل مجموعة من املتدربات الشــابات على تشجيع الفتيات على املشــاركة فــي احليــاة االجتماعية، عبر ممارسة "ووشو" في صالة لأللعاب الرياضية غرب كابل.

ومعظم املشــاركا­ت في أنشــطة الصالــة الرياضية واملهتمات مبمارســة رياضات الدفاع عن النفس تتراوح أعمارهن بني 15 عامــا و02 عاما، وال ميكنهن الذهاب إلى املدارس بسبب منع حركة "طالبان" الفتيات من احلصول علــى التعليم اعتبــارا من الصــف الســادس. وتقول مشــاركات في التدريب إنهــن يردن مواصلــة التدرب على رياضة "ووشــو" التي تتيح لهــن فرصة للتواصل االجتماعي مع اآلخرين وحتسني قواهن البدنية وتطوير مهاراتهــن في الدفاع عــن النفس. وأســبوعيا، جتتمع املتدربات في الصالــة الرياضية بني 3 إلى 4 أيام، إضافة إلى مشاركتهن في أنشــطة رياضية أخرى يتم تنظيمها في منزل املدربــة الرياضية نادرة درويــش 20( عاما). وقالت نادرة إن اهتمامها مبمارســة رياضة "الووشــو" بدأ قبل نحو 9 ســنوات، وتعمل مدربة لهــذه الرياضة منذ 3 ســنوات. وأضافت أنها شــاركت في مســابقات عديدة أفغانية ودولية، مشددة على أن رياضة "ووشو"

متنح املــرأة األفغانية الثقة بالنفس. وبحســب نادرة، تعرضت الصالة الرياضية التي ميارســن فيها "ووشو" ملداهمات عديدة العام املاضي، ما أدى إلى انخفاض عدد املشاركات في األنشطة التدريبية من 150 إلى 30 متدربة. وتابعت: جاؤوا (في إشــارة على عناصــر من طالبان) وأخذوا املتدربات. اقتادوني أنــا أيضا إلى مركز األمن. أخذوا رخصة الصالة الرياضية مني ثم مزقوها".

وأردفت: "تلك املمارســا­ت أدت إلى تراجع األنشــطة الرياضية فــي الصالة وتخلف املتدربات عن املشــاركة في املسابقات احمللية والدولية بسبب اخلوف من تبعات املشاركة".

واســتطردت: "تلقيت دعوة من البرازيل للمشــاركة

في مســابقة دوليــة. قررت املشــاركة لكن لم أســتطع الذهاب بسبب مشاكل تتعلق باألسرة واملتدربات. كنت أرغب باملشــارك­ة مع فريــق املتدربات، لكننــا لم نتمكن من املغادرة". ودعت نادرة إلى فســح اجملال أمام حرية ممارسة األنشطة الرياضية في أفغانستان.

وأكدت أنــه يجب أن تتمكــن الفتيــات والفتيان من متثيــل بالدهم بفخر في األنشــطة الرياضيــة الدولية والفوز بامليداليا­ت. ال أظن أن الفتيات ضعيفات، ويجب أال نتجاهل مهاراتهن. أما زليخــة جنفي 18( عاما) وهي إحدى املتدربات فقالت إنها لم تتمكن من مواصلة تعليمها بســبب احلظر املفروض في بالدها على تعليم الفتيات. وأضافت أنها طمحت حني بدأت ممارســة الرياضة قبل عامني إلى رفع علم أفغانستان يوما ما في دورات األلعاب األوملبية. وتابعت: لن أتخلى عن هدفي. أســعى ملواصلة ممارسة الرياضة رغم الظروف التي نشهدها وتدريب كل امرأة أفغانية تريد املشاركة في مثل هذه األنشطة.. لست خائفة وسأمضي قدما لتحقيق هدفي.

وفرضــت طالبان قيــودا على مشــاركة املــرأة في األنشطة الرياضية والتعليم ومجاالت اجتماعية عديدة. ولم تصدر احلركة إعالنا رســميا مبنع الفتيات والنساء من ممارســة الرياضية، لكن يقال أنهــا متارس عمليات احتجاز ملتدربات وإغالق للنوادي والصاالت الرياضية الرسمية وغير الرسمية بسبب مشــاركة فتيات ونساء في أنشطتها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom