Al-Quds Al-Arabi

ملاذا يعد العقد األخير األكثر ظلمة في تاريخ إسرائيل؟

-

ســيعد العقــد األخيــر كإحــدى الفتــرات األكثر ظالميــة واألصعب في ســجل التاريخ السياســي واالجتماعـ­ـي لدولــة إســرائيل، الذي بــرزت فيه أزمة الزعامــة. تولى بنيامني نتنياهــو علــى نحــو متواصل على مــدى هذا العقد منصب رئيس الــوزراء من 2009 وحتى حزيران .2021 لم تنبع أزمة الزعامة من ســبع حمالت انتخابية جرت فــي هذا العقد، بل من إدانــة رئيس وزراء، إيهــود أوملرت وألول مرة منــذ قيام الدولــة، بتلقي الرشــوة في ظروف خطيــرة منها الغش وخيانــة األمانة. كل ذلك بعــد أن أدين الرئيس الثامن لدولة إســرائيل، موشيه كتساف بجرائم االغتصاب واألفعال الشائنة والتحرش اجلنسي.

ويضــاف إلــى هــذه الظلمــة جرائــم ثالث في الئحة اتهــام ضد رئيس الــوزراء نتنياهو بينمــا يتولى منصبــه، وكانــت كالزيت الذي

رش على شــعلة الكراهية التي نشبت هنا بني املعســكري­ن. هزات االنتخابات املســتمرة في نهاية العقد ساهمت في شرخ اجتماعي تعمق من حملة انتخابية إلى أخرى. هذا الشرخ شق الشعب، ودهور الكنيســت إلى درك أسفل لم يشــهد له مثيــل، وخلــق أجواء عشــية حرب أهلية وأجواء دولة تعد نهايتها تنازليا.

خلقت جائحة كورونا فــي آذار 2020 حالة بــأن خطرها ســيوحد الشــعب. وســاهم في هذا اإلحســاس بيني غانتس وحــزب العمل، اللذان انضمــا إلى حكومة طــوارئ لنتنياهو، غيــر أن هذه لم تصمد طويــال؛ فقد أدت حملة انتخابات الكنيســت الـ 24 إلــى إنهاء واليات نتنياهو الطويلة عقب انضمام «ميينا» برئاسة نفتالي بينيت إلى كتلة التغيير. وخلق ارتباط بينيت بلبيد، وغانتــس و»العمل» و»ميرتس» وأساســًا «املوحدة»، بعدًا آخــر ومختلفًا في السياسة اإلسرائيلي­ة.

أما حملة «حارس األسوار» فجعلت منظومة العالقــات مــع عــرب إســرائيل أكثــر تفجرا. احلكومــة اجلديدة التي قامت هنا مبســاعدة املوحــدة، ورغم وعد «ميينا» بعــدم االنضمام إلى كتلة الوســط اليســار والعــرب، أثارت اخلواطــر. جتري في خلفيــة كل هذا محاكمة نتنياهــو، الذي رغم كل هذا انتخب مرة أخرى في انتخابات الكنيست الـ 25 لرئاسة الوزراء، ويعمــل في هذه الســاعات بكل قوتــه إلقامة حكومة ميينية صرفة يتولــى فيها آريه درعي منصب وزير املالية، وبتســلئيل ســموتريتش منصــب وزير الدفاع، وايتمار بن غفير منصب وزير األمن الداخلي.

ميكــن أن نقــول بأســى، أن صــورة العقد باتت مقلقــة وتتعزز أكثر. كثيــرون جدا ممن قاتلوا دفاعا عن الوطن في حروب إســرائيل، وقدمــوا اخلدمة العســكرية الكاملــة بنية أن يكونوا مواطنني مخلصــني لدولة اليهود التي يتحمل فيها اجلميع العبء بشكل متساو- ال بد وســيفهمون ملاذا يبدو هذا العقد هو األكثر ظلمة.

معاريف 2022/11/21

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom