Al-Quds Al-Arabi

راهبة إيطالية فائزة بأحد برامج املواهب تتبع أنظمة حياة جديدة

-

■ روما - د ب أ: كشــفت راهبــة مغنية فازت فــي برنامج املواهب «صوت إيطاليا» أنها تخلت اآلن عن رهبانيتها .

وقالت كريســتينا سكوتشــا خالل البرنامج احلواري «فيريسيما» علــى القنــاة التلفزيوني­ة اخلاصــة «كانالي :»5 «لقــد كان تغييرا في نــــفسي».

وأضافت سكوتشــا، البالغة مــن العمر 34 عاما والتــي تنحدر من

جزيرة صقلية، يوم الســبت املاضــي، أنها تعيش اآلن في إســبانيا، وتعمل هناك كنادلة.

وبدال مــن ارتداء احلجــاب الرمادي، جلســت الفتاة أمــام مقدمة البرنامج سيلفيا توفانني متزينة بثقب في األنف، وترتدي بذلة نسائية وردية اللون.

اشــتهرت سكوتشــا في عام 2014 بعد فوزها في مســابقة الغناء،

واســتمرت في األداء على خشــبة املســرح مع جنوم العالم مثل ريكي مارتن وكايلي مينوج.

وقالت الراهبة الســابقة إن خلع احلجاب بعــد 15 عاما من احلياة الدينية كان أمرا صعبا.

ومع جناحها في عرض املواهب ،2014 قالت إنها شعرت «مبسؤولية جسيمة» وخوف من إحباط معجبيها.

اكتشاف نوع جديد من أسماك األراضي الرطبة في عمان

■ مســقط - د ب أ: متكــن فريق بحثي مشــترك بني جامعتي السلطان قابوس وشــيراز اإليرانية من تســجيل نوع جديد من أســماك األراضي الرطبة في ســلطنة عمان عبر مشروع ممول من عمادة البحث العلمي في اجلامعة. ومت اكتشــاف السمكة في املياه الضحلــة الطينية بخور يتي بوالية مســقط بني عينات مت جمعها مــن اخلور نفســه، ومت التأكد منهــا عن طريق دراســة الصفات واخلصائــص اخلارجية، واحلمض النووي للســمكة. ونشــرت ورقــة علمية عن الســمكة، التي مت تســميتها بـ «أكســو أكتيس عمانسيس»، في مجلة علمية ذات معامل تأثير عالي وشرح صفات السمكة اخلارجية وصفاتها الوراثية. ويسعى الفريق إلى تدشني أول كتاب عن األسماك العمانية في املياه العذبة العمانية.

ورق املراحيض أداة للوقاية من انتحار الشباب في اليابان

■ طوكيو - أ ف ب: تبنت جامعات مقاطعة ياماناشي اليابانية في غرب طوكيو أخيرا مبــادرة ملكافحة االنتحار، تتمثل في الطبع على ورق املراحيض رســائل تســاهم في إبعاد هــذه الفكرة عن رؤوس ضحايا محتملني.

وميكن القــراءة بأحرف زرقــاء على هــذه األوراق البيضاء «عزيزي، أنت الذي متضي أياما صعبة في التظاهر بأن كل شــيء على ما يرام... ليس عليك إخبارنا بكل شــيء لكــن لم ال تخبرنا بالقليل فقط؟». وباإلضافة إلى هذه الرسائل التي كتبها متخصص في الصحة العقلية واملرفقة بأرقــام هواتف للوقاية من االنتحار، هناك أيضا صــور مهدئة على ورق املراحيــض، مثل قطة متكورة على نفســها. وقد وزعت ســلطات ياماناشي ســتة آالف من هذه األوراق على 12 جامعة محلية الشهر املاضي.

وكما هي احلال في العديــد من البلدان األخرى، لوحظ ارتفاع في عدد حاالت االنتحــار في اليابان مع جائحة كوفيد التي عززت عزلة العديد من الناس. في العــام ،2020 انتحر حوالى 500 طفل ومراهق في اليابان، وهو عدد قياسي وطني ويعادل ضعف ما كان عليه في العام ،2016 وفقا لوزارة الصحة.

ناسا: كبسولة أوريون تصل أقرب نقطة للقمر

■ لوس أجنليس – األناضول: أعلنت وكالة الفضاء األمريكية «ناســا»، االثنني، أن كبســولة أوريون غير املأهولة ضمن مهمة «أرتيميس »1 وصلت إلى أقرب نقطة من القمر. وقالت ناســا في بيان إن الكبســولة حتلق حول اجلانب اخللفي للقمر عند مسافة نحو 80 ميًال 128( كيلومتًرا) في طريقها إلى املدار القمري».

ومن املقرر أن تقضي الكبســولة ما يقرب من أســبوع في مدار حول القمر، قبل العودة إلى األرض والهبوط في احمليط الهادئ في 11 ديســمبر/ كانون األول املقبل. وتهدف هذه الرحلة التجريبية إلــى التأكد من أن الكبســولة «آمنة» لنقل طواقم مســتقبلية من رواد الفضاء إلى القمر في الســنوات املقبلــة. واألربعاء املاضي، أطلقت ناســا صاروخها العمالق اجلديد نحو القمر في إطار مهمة «أرتيميس »1 من والية فلوريدا. ويحمل الصاروخ الكبسولة غير املأهولة إلى القمر من دون أن حتط على سطحه في أول جتربة من نوعها منذ 50 عاما، حني مت إطالق برنامج «أبولو». وجاء اإلطالق بعد محاولتني فاشلتني خالل الصيف املاضي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom