Al-Quds Al-Arabi

مباحثات في الدوحة بني وزيري خارجية أمريكا وقطر حول قضايا املنطقة

بلينكن: بدأنا بتزويد الدوحة بطائرات أف 15

-

بحــث وزير خارجية قطــر، محمد بن عبــد الرحمن آل ثانــي، الثالثاء، مــع نظيــره األمريكي، أنتونــي بلينكن، تطورات امللف النووي اإليراني وقضايا خاصة بدول عربية وإسالمية.

جاء ذلك في مؤمتر صحافي مشترك عقده الوزير القطري مع بلينكن في العاصمة القطريــة الدوحة، بعد اجتماع دار بينهما قبيل افتتاح احلوار االستراتيج­ي القطري األمريكي اخلامــس. وقال وزيــر اخلارجية القطري خــالل املؤمتر: "ناقشــنا تطورات االتفاق النووي اإليراني وقضايا العراق وليبيا وأفغانســت­ان والقضية الفلسطينية". وعبر عن قلقه إزاء التقارير التي تتحدث عن "تســليم مســيرات إيرانية لروسيا واستخدامها في أوكرانيا".

وأردف قائال: "نتفحص حاليا التقارير بشــأن البرنامج النــووي اإليراني ونرى أن الدبلوماسـ­ـية أفضل وســيلة تعامل". ووصف الوزير القطري احلوار االســترات­يجي بني بالده وواشنطن بـ "املنصة املهمة في العالقات بني البلدين".

وكان بلينكــن قــد وصل إلــى الدوحــة، اإلثنني،

للمشاركة في اجتماعات احلوار االستراتيج­ي القطري -األمريكي.

كمــا ثمن الوزيــر القطري "جهــود الواليــات املتحدة األمريكية ودعمها لبالده في اســتضافة كأس العالم وإقامة البطولــة". وقــال إن "بطولــة كأس العالم كانــت محفزة لإلصالحات في قطر وهنــاك رؤية وطنية ملواكبة التغيرات العاملية".

وأضــاف في هذا اإلطــار: "بطولــة كأس العالم لم تكن السبب الرئيس لإلصالحات وإمنا رؤية أمير قطر".

وأعرب الوزير القطري عن تطلعات بالده لتكون "بطولة كأس العالم جتربة لتقريب الشعوب ومعرفة ثقافة املنطقة".

في املقابل، قال بلينكن إن "قطر حليف رئيسي للواليات املتحدة، والعالقات بني بلدينا متتد خلمســة عقود". وتابع: "نعمل على دعم عالقتنا االقتصاديـ­ـة ونثق بوعد أمير قطر بزيــادة إنتاج الغاز املســال". وأضاف بلينكــن: "بدأنا في تســليم طائرات أف - 15 لقطر". وتابــع: "نهنئ قطر على اســتضافة أول كأس عالم في الشــرق األوســط، ونرحب برسالة أمير قطر بالترحيب باجلميع". (تفاصيل ص )10

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom