Al-Quds Al-Arabi

الرئيس البولندي كشف أسرارا خملادع على صلة باخملابرات الروسية انتحل شخصية ماكرون

- Price

■ وارســو - أ ف ب:عندمــا حتــدث الرئيــس البولندي األسبوع املاضي عن انفجار صاروخ في قرية بولندية لشــخص اعتقد أنه نظيره الفرنسي، كان في الواقع يتحدث إلى مخادع روسي.

وأكــد مكتــب الرئيــس أندريــه دودا، الثالثاء، حصول املكاملة األســبوع املاضــي بعدما مت تداول تســجيل صوتــي قــال مخادعــان روســيان على اإلنترنت إنهما وراءه.

وميلك الزوجان تاريخا في خداع شــخصيات بــارزة، ويعتقــد أن لهمــا صــالت بأجهــزة األمن الروســية. وغــرد مكتــب دودا "عقــب االنفجــار الصاروخــي فــي بجيفــودوف، وخــالل مكاملات متواصلة مع رؤساء دول وحكومات، كانت هناك مكاملــة مع شــخص يدعي أنــه الرئيس الفرنســي إميانويل ماكرون".

وأضــاف "أدرك دودا من خــالل الطريقة التي كان يجــري بها املتصــل احملادثة أنهــا رمبا كانت محاولة لالحتيال وأغلق الهاتف".

وردا على ســؤال لوكالة فرانــس برس عما إذا كانا وراء املكاملة، أكد اخملادعان الروسيان "فوفان ولكــزس"، "قلنــا ذلك علــى كل وســائل التواصل االجتماعي ونشرنا مقطع فيديو".

وفــي املكاملــة التــي أجريــت يــوم 15 تشــرين الثاني/نوفمبــر، ادعــى شــخص بلكنــة روســية أنــه ماكــرون، وحتــدث هــو ودودا عــن االنفجار الصاروخــي القاتــل قرب احلــدود األوكرانية في وقت سابق من ذلك اليوم.

ويعتقد اآلن على نطاق واســع أن االنفجار جنم عــن صــاروخ أطلقته الدفاعــات األوكرانيـ­ـة، رغم أن التكهنــات األوليــة وجهت أصابــع االتهام إلى روسيا.

وقــال دودا "أهــال إميانويــل... شــكرا علــى

مكاملتك. الوضع صعب جدا كما تعلم".

وأضــاف أن االنفجار جنم عن صــاروخ "أطلق وال نعــرف مــن املســؤول" وأنــه ينتظــر نتائــج التحقيق.

وتابع "إميانويل، صدقني، أنا شديد احلذر. أنا ال ألوم الروس ... ال أريد خوض حرب مع روسيا".

وقال دودا أيضا إن بولندا ال تفكر في التمســك باملــادة 5 من املعاهدة التأسيســي­ة حللف شــمال األطلســي (ناتو) التي تتطلب مــن الدول األعضاء مســاعدة بعضهــا فــي حــال وقــوع هجــوم على إحداها.

كما ســئل الرئيس البولندي أيضــا عن املزاعم الروســية بأن أوكرانيا تســتعد الســتخدام قنابل قــذرة. وأجــاب "أنــا متخــوف أكثــر مــن بعــض املشــكالت مــع محطــات الطاقــة النوويــة فــي أوكرانيا... أنا متخوف أكثر من كارثة نووية".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom