Al-Quds Al-Arabi

بعد لقاء السيسي... بهتشلي حليف «العدالة والتنمية» يدعو أردوغان للقاء األسد

-

عواصم «القدسالعرب­ي» من هبة محمد وإسماعيل جمال ووكاالت:

على وقع استمرار الضربات اجلوية واملدفعية للجيش التركي على مواقع الوحدات الكردية في شــمالي سوريا، هــدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغــان بتنفيذ عملية برية جديدة شــمالي ســوريا "قريبا" وذلك عقب أيام من عملية جوية واســعة نفذها اجليش التركي واســتهدفت عددا كبيرا من املواقع في ســوريا والعراق مخلفة عشرات القتلــى في صفــوف الوحــدات الكردية، فــي حني دعت واشنطن إلى "ضبط النفس" بينما زادت موسكو على ذلك بأنهــا تتفهم هواجس تركيا األمنيــة ودعتها لعدم زعزعة استقرار املنطقة أمنيا.

وعقب يوم واحــد من تأكيــده أن العملية الواســعة التي نفذها اجليــش التركي "لن تبقى جويــة فقط"، هدد أردوغــان بعملية برية أوســع بالقول "منــذ أيام نالحق اإلرهابيــ­ني بطائراتنا ومدافعنا وفي أقرب وقت ســنقتلع جذور اإلرهابيني بدعم جنودنا ودباباتنا أيضًا"، كما هدد بالقول: "ســنقتلع جذورهم جميعا بأقرب وقت إن شــاء الله".

ونفــذت القــوات اجلويــة التركية عمليــة "اخمللب - السيف" األحد عبر شن سلســلة غارات استهدفت مواقع حزب العمال الكردســتا­ني ووحدات حماية الشــعب في شــمال العراق وفي سوريا. وأفاد املرصد السوري حلقوق اإلنســان مســاء االثنني بأن الغارات أسفرت عن مقتل 37 شخًصا، بينهم 18 عنصًرا من قوات النظام السوري، على اجلانب السوري.

استهداف قاعدة لـ«قسد» والتحالف

دعت واشــنطن وموســكو الثالثاء أنقــرة إلى ضبط النفس، بعدما هدد الرئيــس التركي رجب طيب اردوغان بشــن عملية برية على مواقع املقاتلني األكراد في شــمال ســوريا. والثالثاء، اســتهدفت مســيرة تركيــة قاعدة مشتركة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن وقوات سوريا الدميقراطي­ة التــي قتل اثنان من عناصرهــا، وفقا ملا أفاد متحدث باســم تلك القــوات واملرصد الســوري حلقوق اإلنسان. وقال املتحدث باسم قوات سوريا الدميقراطي­ة، وعلى رأسها املقاتلون األكراد، فرهاد شامي لوكالة فرانس برس إن املسيرة التركية استهدفت "قاعدة مشتركة لقوات سوريا الدميقراطي­ة والتحالف الدولي لتخطيط وانطالق العمليات ضد تنظيم الدولة في شــمال محافظة احلســكة (شمال شرق)". وأسفر القصف باملسيرة، وفق شامي، عن مقتل عنصرين من قــوات مكافحة اإلرهاب التابعة لقوات سوريا الدميقراطي­ة، وإصابة ثالثة آخرين بجروح.

اســتهدفت مســيرة تركيــة الثالثاء قاعدة مشــتركة للتحالــف الدولــي بقيــادة واشــنطن وقوات ســوريا الدميقراطي­ــة التي قتل اثنــان من عناصرهــا، وردا على ســؤال فرانس برس حول القصف، قــال املكتب اإلعالمي للقيادة املركزية للجيش األمريكــي إن "القوات األمريكية كانت مبنأى عــن اخلطر، ولم تقع أي غــارات على مواقع تستضيف قوات أمريكية"، مشيرا إلى أن الغارات، األقرب ملكان تواجد قواتهــا، وقعت على بعد حوالــى 20 إلى 30 كيلومترا منها.

وقال الكولونيل جو بوشــينو، املتحدث باسم القيادة املركزية، "نعــارض أي عمل عســكري يزعزع اســتقرار الوضع في ســوريا"، مضيفــا أن "هــذه التصرفات تهدد أهدافنــا املشــتركة وبينها قتالنا املســتمر ضــد تنظيم الدولة اإلســالمي­ة لضمان أال يعود مجددا ويهدد املنطقة". والتحالــف الدولي هو الداعم الرئيســي لقوات ســوريا الدميقراطي­ــة، وعمودها الفقري وحدات حماية الشــعب الكرديــة التي تصنفها أنقرة منظمــة "إرهابية" وتعتبرها امتدادًا حلزب العمال الكردســتا­ني الــذي يخوض متردًا اردوغان في كلمة له أمس معلنا أن الهجوم البري على القوات الكردية في سوريا سيكون قريبا

ضدها منذ عقود. وأســفر القصف باملسيرة، وفق شامي، عــن مقتل عنصرين من قــوات مكافحة اإلرهــاب التابعة لقوات سوريا الدميقراطي­ة، وإصابة ثالثة آخرين بجروح.

وأوضح أن املوقع املستهدف هو "قاعدة عمليات ثابتة" للتحالف وقوات سوريا الدميقراطي­ة على بعد 25 كيلومترا شمال مدينة احلســكة، من دون توضيح املوقع بالتحديد. وأكد املرصد السوري استهداف "القاعدة املشتركة" ومقتل العنصرين، مــن دون أن يؤكد إن كانت قــوات التحالف متواجدة داخلها أثناء االستهداف.

دعوات لوقف التصعيد

وأثــارت تصريحــات الرئيس التركي قلق واشــنطن وموســكو، ما دفعهما إلى دعوة أنقــرة إلى ضبط النفس. وهاتان األخيرتان متورطتان في احلرب في ســوريا التي لقــي فيها نحو نصف مليون شــخص حتفهــم منذ العام .2011 وقال املتحــدث باســم وزارة اخلارجية األمريكية نيد برايس في بيان "ندعو إلى وقف التصعيد في ســوريا حلمايــة املدنيني ودعم الهدف املشــترك املتمثل في هزمية تنظيم الدولة". وأضاف "نواصل معارضة أي عمل عسكري غير منسق في العراق ينتهك سيادته العراق".

وتدعــم الواليــات املتحدة وحــدات حماية الشــعب في شمال شــرق ســوريا في إطار محاربة تنظيم الدولة اإلســالمي­ة، فيما تدعم روســيا مجموعات موالية للنظام في املنطقة نفســها. حــذر الكرملــني تركيــا الثالثاء من "زعزعة االستقرار" في شــمال سوريا. وقال الناطق باسم الكرملني دميتري بيســكوف لصحافيــني "نفهم مخاوف تركيا املرتبطة بأمنها ... لكن في الوقت عينه، ندعو جميع األطراف إلى االمتناع عن أي مبــادرة ميكن أن تؤدي إلى زعزعــة خطيرة للوضع العــام". وأضاف "قــد يأتي ذلك بنتائج عكســية ويزيد من تعقيد الوضع األمني". وأعربت وزيرة اخلارجية الفرنسية كاترين كولونا عن "قلقها" إزاء الغارات اجلوية التي شــنتها تركيا ليل الســبت-األحد، مناشــدة أنقرة "ضبط النفس". ودعت أملانيا االثنني تركيا

إلى رد "متناسب" يتوافق مع القانون الدولي.

وطالبت تركيا الثالثاء حلفاءها، وعلى رأسهم الواليات املتحــدة، بأن "يوقفوا كل دعم" لوحدات حماية الشــعب، وهي الفصيل الكردي الرئيسي في سوريا وتعتبرها أنقرة "إرهابية" فيما تدعمها واشنطن في محاربة تنظيم الدولة. وقال وزيــر الدفاع التركــي خلوصــي أكار "نؤكد جلميع محاورينا، والواليات املتحــدة على وجه اخلصوص، أن وحدات حماية الشــعب تعادل حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا وحلفاؤها الغربيون إرهابيا، ونطالبهم بقوة بأن يوقفوا كل دعم لإلرهابيني".

ودعا القائد العام لقوات ســوريا الدميقراطي­ة مظلوم عبدي موســكو وواشــنطن ملنع التصعيد. وقــال لوكالة فرانــس بــرس "تتركز مســاعينا األساســية حاليا على خفــض التصعيد من قبل الطرف التركي، وســنفعل كل ما في وســعنا من أجــل حتقيق ذلك من خــالل التواصل مع جميع املعنيني في امللف السوري". ومنذ ،2016 شنت أنقرة ثالث عمليات عســكرية استهدفت أساســا مناطق ينتشر فيها مقاتلــون أكراد في ســوريا، وســيطرت مع فصائل سورية موالية لها على منطقة حدودية واسعة. ومنذ آخر هجوم لها في ،2019 هددت مرارا بشــن هجوم جديد، وقد تصاعدت تهديداتها في وقت ســابق العام احلالي. ويرى احمللل املســتقل أنتوني سكينر أن "الظروف مجتمعة لشن هجوم قوي بشــكل خاص على حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب، مع اقتراب االنتخابات الرئاسية والتشريعية" في تركيا في حزيران/يونيو .2023

اختراق اجملال «األمريكي الروسي»

وقالــت مصــادر تركية ومــن املعارضة الســورية إن طائرات حربية تركية اخترقت اجملال اجلوي الذي تسيطر عليه روسيا والواليات املتحدة ألول مرة ملهاجمة وحدات حمايــة الشــعب الكردية في ســوريا، وحشــدت حلفاء ســوريني لتوســيع احلملة على األرجح. ووقعت الغارات بطائرات )16-فإ( في األيــام القليلة املاضية مع تصعيد

تركيا ووحدات حماية الشعب من الضربات املتبادلة التي أدت إلى مقتــل مدنيني على جانبي احلــدود، عندما قالت أنقرة إنها كانت تــرد بعد انفجار أوقع قتلى في 13 نوفمبر تشرين الثاني بإسطنبول.

وكثفــت املدفعية التركيــة لليوم الرابــع على التوالي قصفها املدفعــي والصاروخي، على مواقع قوات "قســد" في مناطق ريف حلب الشــمالي، املتاخمة ملنطقة العمليات التركية "درع الفــرات"، ردا على عمليــات قصف من قبل "قسد" استهدفت مناطق داخل األراضي التركية في كل من واليتي غازي عنتاب وكيليس، وأســفرت عن مقتل ثالثة أشــخاص في قصف صاروخي مصدره "قسد" على منطقة قرقميش، كما أســفر قصف ســابق عن إصابــة 8 عناصر شرطة بقصف استهدف نقطة أمنية بوالية كيليس.

من جهتها، قالت مصادر شــبكة "بلــدي نيوز" احمللية من ريف حلب، إن القوات التركية اســتهدفت منذ، مســاء االثنني، حتى فجــر الثالثاء، بأكثر مــن 45 قذيفة مدفعية وصاروخية قرى وبلــدات "أبني، دير جمــال، كلجبرين، شــيخ عيســى، حربل، شــيخ هالل، مرعناز، عني دقنة، محيط بلدة تل رفعت وحســاجك وشوارغة"، دون معرفة حجم اخلسائر. وكانت قيادة اجليش التركي أوعزت برفع اجلاهزية القصوى، متهيدا لعملية عسكرية شمالي حلب، وفقًا ملا أّكده رأفت جنيد الذي يشــغل مدير وحدة اإلعالم احلربي في اجليش الوطني املعــارض. وأوضح جنيد في تصريحات له، أن األوامر جاءت للوحدات العسكرية كافة باالستعداد التام، وعدم مغادرة الثكنات العسكرية، دون أن يتم توضيح أية تفاصيل أخرى.

وعن إمكانية استعادة مدينة "تل رفعت" قال "جنيد" إن كل شــيء محتمل، مشــيرا إلى أنه من احملتمل أن يتم فتح معركة من ثالثة محــاور من قبل اجليش التركي بالتعاون مع "اجليش الوطني" دون أن يتم الكشــف عنها. وأشــار إلى أن اجليش التركي بدأ التمهيد الستهداف مواقع "قسد" شــمالي حلب، وفقا إلحداثيات مت رصدها خالل األشــهر املاضية فــي مواقع عــدة، منها تل رفعــت ومنغ ومناطق أخرى.

أنطاكيا - «القدس العربي» من وائل عصام:

دعا دولت بهتشــلي رئيس حزب "احلركة القومية" حليف حزب "العدالة والتنميــة" احلاكم فــي تركيا، إلى لقاء بــني الرئيس التركــي رجب طيب أردوغان، ورئيس النظام الســوري بشار األســد، وذلك في تصريح الفت. وجاءت دعوة بهتشــلي في إطــار تعليقه على لقــاء الرئيس التركي رجب طيــب أردوغان مع نظيره السيســي خالل حفــل افتتــاح مونديال كأس العالم 2022 في قطر. وقــال رئيس احلزب التركي في تصريحات صحافية، إن "اللقاء الذي أجراه رئيســنا مع السيســي في قطر هو لقاء صحيح، ومع ذلك، ال ينبغي أن نكتفي بلقاء السيســي، بل يجب لقاء بشار األسد، ويجب تشكيل إرادة مشــتركة ضد املنظمات اإلرهابية". وأضاف بهتشلي، "آمل أن تكتمل العمليات العســكرية التي انطلقت من اجلو بضم قوتنا البرية لدحر اإلرهــاب". وتعليقا على دعوة حليــف أردوغان، يقول احمللل السياســي التركي عبد الله ســليمان أوغلو في حديث خــاص لـ"القدس العربي"، إن تصريح بهتشــلي ليس بعيدا عــن تصريحات احلزب احلاكــم والرئيس أردوغان، ويأتي ضمن إطار توجه احلكومة التركية نحو حتسني العالقات مع دول اجلوار والدول اإلقليمية.

وأضــاف أن "العدالة والتنمية" وحليفه "احلركة القومية" يريدان التفرغ لالنتخابات القادمة بدون وجود توتر ومشاكل مع أي دولة، وحزب "احلركة القوميــة" منذ البدايــة يدفع باجتاه إعــادة الالجئني الســوريني وإعادة العالقات مع دمشق، وقد يكون هو السبب الرئيسي في الدفع باجتاه تغيير احلكومة توجهاتهــا جتاه الالجئني وإعادة العالقات مع النظام الســوري والتنسيق معها ملواجهة حزب "العمال" الكردستاني. وكان أردوغان قد أكد قبل أيام، أن بالده ســتعيد تقييم العالقات مع النظام السوري بعد االنتهاء من االنتخابات الرئاســية والبرملاني­ة املقررة في تركيا في حزيران/يونيو .2023 وأضــاف أردوغان للصحافيني في ختام مشــاركته في قمة مجموعة "20ج" في جزيرة بالي اإلندونيسـ­ـية اخلميس: "ميكننا إعادة النظر مجددا فــي عالقاتنا مع الدول التي لدينا معها مشــاكل، وميكننــا القيام بذلك بعد انتخابات حزيران 2023 الرئاسية".

لكن احمللل السياســي التركي أوغلو، ال يســتبعد عقد لقاء بني أردوغان واألســد، قبل االنتخابات، قائال: "رمبا تؤشــر دعوة بهتشلي لترتيب لقاء ما، على مســتوى سياسي دون املســتوى الرئاسي بني مســؤولي النظام واحلكومة التركية، ميهد في الغالب للقاء على مســتوى الرؤســاء التي قد حتدث بعد االنتخابات أو قبلها".

من جانبه، يقول الكاتب الصحافي واحمللل السياســي حســن النيفي، إنه منذ فترة ليســت قصيرة واألحزاب التركية تدفع مبجملها نحو انعطافة بالسياســة التركية تفضي إلى مصاحلة مع نظام األســد كمخرج مناســب ملواجهة قضية الالجئني السوريني في تركيا.

وأضاف لـ"القدس العربــي" أن "العدالة والتنمية" بــادر لقطع الطريق على بقية األحزاب، بإعالنه في شهر آب/ أغسطس املاضي على لسان وزير اخلارجيــة مولود تشــاووش أوغلو أنه عازم على إجراء تصفير املشــاكل مع األسد في موازاة ســعيه إليجاد حل للقضية الســورية. ويكمل النيفي "اليوم تأتي تصريحات باهتشــلي تأكيدا للمنحى التركي الرسمي الساعي إلى اســتعادة العالقات الطبيعية مع كل من مصر وسوريا، العتقاده أن هذا املســار هو ما يخدم املصلحة التركية على املستوى الداخلي التركي أو على مســتوى مواجهة اخلطر الكردي الرابض في اجلنوب التركي، فضال عن أن هذا املنحى اجلديد سوف يحظى بتأييد كبير من شركاء تركيا اإلقليميني أي روســيا وإيران". من جانب آخر، ال ميكن فصل دعوة بهتشلي عن التصعيد التركي في الشــمال الســوري، على خلفية التفجير "اإلرهابي" الذي ضرب إسطنبول األســبوع املاضي، إذ يبدو وكأن تركيا تريد التنسيق مع النظام السوري في ملف التهديدات التي يشكلها تواجد تنظيمات مصنفة "إرهابية" على اجلانب السوري من حدودها اجلنوبية.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom