Al-Quds Al-Arabi

لبنان: ذكرى االستقالل كئيبة بأعالم منّكسة على قصر فارغ

غابت االحتفاالت والعروض العسكرية وحضرت املواقف الداعية النتخاب رئيس

-

بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

خالفا للسنوات السابقة مضى عيد االستقالل الـــ97 في لبنــان كئيبــا، فال الشــوارع ازدانت باألعالم اللبنانية وال اجليش اللبناني استعرض قواته العســكرية، والغائب األكبر عن االستقالل هذه السنة هو رئيس اجلمهورية في ظل الشغور الرئاسي الذي يرسم صورة البلد املأزوم من دون أي أفــق لتوافق على انتخــاب رئيس في القريب العاجل في ظل تكرار مسرحيات االنتخاب خميسا بعد خميس، حتــى باتت تنطبق املقولة "عيد بأي حال عدت يا عيد".

غير أنه وفي غياب مظاهر االســتقال­ل حضرت املواقف السياســية التي تؤكد التمسك بالسيادة والتطلع إلى مســتقبل مشــرق ومزدهر ومستقر وانتخــاب رئيس جديــد. وغرد رئيــس حكومة تصريف األعمال جنيب ميقاتي عبر حســابه على "تويتــر": "كلنا أمل بأن يتعاون الســادة النواب النتخاب رئيس جديــد إيذانا مبرحلة جديدة من التعافي والنهوض. كما أننا ســنمضي في العمل الوطني والدســتور­ي املطلوب منــا، مؤمنني بأن االستقالل نضال يومي بكل االشكال، ووليد قناعة من قلب االنسان وصميم وجدانه"، وختم "كل عيد استقالل ولبنان وشعبه بخير".

وغرد رئيس حــزب القوات اللبنانية ســمير جعجــع: "االســتقال­ل آٍت ال محالــة". فيما عضو تكتل "اجلمهوريــ­ة القوية" النائــب غياث يزبك قال: "محزن أن نســتفيق صباح االستقالل على أعالم منكســة وقصر جمهوري فــارغ، وجيش ال َيســتعِرض فخورًا، وأطفال ال يلِّوحون باألعالم وينشــدون". وأضاف "أيها السياديون انتفضوا، أيها املترددون اســتفيقوا مــن غيبوبة اخلنوع، لننتِخب رئيســا يشــبه أحالمنــا وتضحياتنا، لنستعيد اجلمهورية".

بدوره، غــرد رئيــس "التيــار الوطني احلر" النائــب جبران باســيل علــى "تويتــر" باللغة العامية قائال: "اإلنســان يكون حرا ملا قراره يعبر

ًّ عن قناعته، واملسؤول يكون ســياديا ومستقال، ملا موقفه بينبع من ضميره ومن مصلحة شــعبه ووطنــه… مصلحــة لبنــان ومســتقبل أجياله الشابة، فوق كل املصالح واالعتبارا­ت. هيك نفهم االستقالل ونعيشه، وما في شي يحرجنا. السنة في فراغ بذكرى االستقالل بس مش مبعناه".

أما رئيس تيار "املردة" سليمان فرجنية فاعتبر أننــا "كلنا أمــام اختبــار حقيقي لصــون حرية واســتقالل لبنان بالوحدة واحلوار واالنفتاح". ورأى رئيس اجمللس التنفيذي لـ"مشــروع وطن االنســان" النائب نعمة أفرام أننا "نســتقل فعال عندما نبني وطنا يحمي أبناءه ويؤمن مستقبلهم ويحفــظ تاريخهم. نســتقل فعــال، عندما يبني أبناء الوطــن وطنهم الواحد احلــر بكل جوانبه األمنية واالقتصادي­ة والبيئية والثقافية"، وختم "االستقالل ورشة كبيرة...االستقالل مسؤولية".

من ناحيته، اســتحضر رئيس حزب الوطنيني األحرار النائب كميل شمعون رجاالت االستقالل، وقــال "مير االســتقال­ل هذا العام في ظــل انهيار على كل املستويات فنستذكر رجاالت االستقالل، الســيما الرئيس كميل منر شــمعون، هم صنعوا مجد لبنان فمن ســجن راشــيا صنعت معمودية احلرية إال أن تعدد االحتالالت دمرت لبنان".

كذلك رأى املفتي اجلعفري املمتاز الشيخ أحمد قبالن أن "االســتقال­ل يعنــي أن احلل هنا وليس بأوكار السمســرة اخلارجية ووكاالت الســفر، االســتقال­ل يعني أن يخرج الدخــان األبيض من مجلس النــواب ال من فوهات شــطرجن اخلارج، االســتقال­ل يعنــي دميقراطيتن­ــا التوافقيــ­ة ال دميقراطيــ­ة األوكار الدولية ومؤسســاته­ا التي تعمل على ديزل اخلراب، االستقالل يعني ال حياد باملصالح الوطنية، االســتقال­ل يعنــي أن يكون جبل الدروز وجبل كسروان وجبل عامل والبقاع والشمال عنوان الشــراكة الوطنية في العاصمة بيروت، واالستقالل الكبير يعني أن نتحد مسلمني ومسيحيني إلنقاذ لبنان". اللبنانيون جتاهلوا عيد االستقالل وركزوا على متابعة املونديال في قطر 2022

‪Volume 34 - Issue 10815 Wednesday 23 November‬

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom