Al-Quds Al-Arabi

بلدية بيت حلم ترفض محاوالت االلتفاف على شرعية املدينة الدينية وحقها في ترتيب احتفاالت امليالد

-

رفضت بلدية بيت حلم، وبشــدة، محــاوالت االلتفــاف على شــرعية املدينة وحقهــا التاريخي في ترتيب وإقامة االحتفاالت امليالدية اجمليدة.

وجاء في بيان صحافي صادر عن مجلــس بلدية بيت حلــم، أن املدينة بحكــم مركزهــا ومكانتهــا ودورها كعاصمة للميالد ومهد السيد املسيح هــي صاحبــة احلــق التاريخي في إطالق االحتفاالت امليالدية.

وكان مجلــس البلدية قد عقد يوم أول من أمس جلسة غير عادية لبحث تداعيات دعوة نشــرت مــن اللجنة الرئاســية العليــا ملتابعة شــؤون الكنائس في فلســطني على شبكات التواصل االجتماعي حلضور مؤمتر صحافي في مدينة رام الله، ملناقشــة ترتيبات االحتفــاا­لت بأعياد امليالد في األرض املقدسية.

وأكد البيان أن بلدية بيت حلم هي صاحبة احلق منذ عشــرات السنني بتنظيم احتفاالت األعيــاد امليالدية اجمليــدة وفــي الدعــوة والترتيب للمؤمتر الصحافي السنوي التقليدي الذي تقيمه فــي دار البلدية كل عام، وإطــالق رســالة امليالد للبشــرية جمعاء خالل مؤمترها اخلاص.

وأكــدت البلديــة أن املؤمتــر الصحافــي حتدد موعــده منذ ثالثة أشهر.

وعلى أثــر اجلدل الكبيــر أعلنت اللجنــة الرئاســية العليــا ملتابعة شــؤون الكنائس في فلســطني عن تأجيــل املؤمتر الصحافــي اخلاص بإعالن فعاليات أعيــاد امليالد الذي كان مقررا في رام الله.

جــاء ذلك بعد البيــان الصحافي الصادر عــن بلدية بيــت حلم الذي أعلنــت فيه مــا وصفتهــا مبحاولة االلتفــاف علــى شــرعية بيت حلم، وحقها التاريخي فــي إقامة وترتيب أعياد امليالد.

ووصفت اللجنة الرئاسية العليا ملتابعة شؤون الكنائس في فلسطني ما جرى بإنه «سوء فهم».

وأضافت في بيان أنه اســتجابة لتدخالت بعض اإلخوة املســؤولن­ي فإننا نؤجل املؤمتر.

واتهم بيان اللجنة بلدية بيت حلم بـ«التراجع عن اتفاق ســابق تضمن دمج املؤمتــرا­ت الصحافية بني بيت حلم ورام الله».

ودعت اللجنة اجلميع إلى احلرص واحلفــاظ على قدســية املناســبة ومكانتها الوطنية والدينية بعيدا عن املناكفات واحلسابات الشخصية.

وانتقــد نشــطاء وإعالميــو­ن ما أعلنته فــي وقت ســابق اللجنة الرئاســية العليــا ملتابعة شــؤون الكنائس في فلسطني من عقد مؤمتر صحافــي يــوم اخلميــس املقبل في مقر منظمــة التحرير فــي رام الله، معتبريــن ذلك جتاوزا كبيــرا لقيمة مدينة بيت حلم مهد املسيح.

وقال احلقوقي عصام عابدين إن بلدية بيت حلم هي التي تعقد املؤمتر الصحافي السنوي التقليدي إلطالق فعاليات أعياد امليالد اجمليدة وإطالق رسالة امليالد من بيت حلم إلى العالم.

وأضــاف منتقــدا محاولــة عقد املؤمتر في رام الله أنه «ليس ضروريا جتميع كل الســلطات والصالحيات واملناسبات في رام الله».

وقالــت اإلعالميــ­ة واحملللــة السياســية نــور عــودة: «عفــوا، مــن نقل املهــد على رام اللــه؟ كيف يعني احتفاالت عيــد امليالد تبدأ في مدينــة رام اللــه؟. ووصفت الدعوة للمؤمتر في رام الله بأنها فعل يشبه «احلركات البهلوانية».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom