Al-Quds Al-Arabi

منظمة أمريكية تكشف عن جتاوزات حكومية من خالل اإلنترنت وتندد بتصرفات قمعية من البرملان وحفتر

- –

كشــفت تونــس عــن النســخة النهائية مــن «إعــان جربــة» للقمــة الفرنكفوني­ــة الثامنة عشــرة، الذي تضمن إدانة لإلرهاب ودعوة إلحال الســام في الشرق األوسط واالعتــرا­ف بحقــوق الشــعب الفلســطين­ي فــي دولتــه املســتقلة، فضا عــن االحتفاء باآلباء املؤسسني للمنظمة على غرار الزعيم التونســي احلبيــب بورقيبــة، فضــا عــن الدعوة للتضامن داخل الفضاء الفرنكفوني جملابهة تداعيات احلرب في أوكرانيا.

وكانت جزيرة جربة التونسية احتضنت يومي الســبت واألحد القمة الثامنة عشــرة للفرنكوفون­ية، التــي افتتحها الرئيس قيس ســعيد وحضرها عدد كبير مــن قادة العالم علــى غــرار الرئيــس الفرنســي إميانويــل ماكــرون ورئيــس الوزراء الكندي جاســن ترودو.

وبحســب النســخة التي نشــرته وكالة األنبــاء التونســية، عبــر قــادة الــدول واحلكومات املشــاركة فــي القمة عن قلقهم لتصاعد األزمــات والعنف في دول الفضاء الفرنكوفون­ــي، مؤكديــن ضــرورة ترجيــح نهــج احلوار واحلل الســلمي فــي التعاطي مــع النزاعــات، وفقــا ألهــداف ومبــادئ ميثــاق األمم املتحــدة، وفــي إطــار احترام الدميقراطي­ــة وحقــوق اإلنســان وســيادة الدول والقانون الدولي.

وأعربــوا عــن «االســتياء ممــا تســببت فيه احلــرب في أوكرانيا مــن تداعيات على العالم علــى مختلف األصعــدة االقتصادية

والطاقيــة والغذائيــ­ة واإلنســان­ية»، داعني دول الفضــاء الفرنكفونـ­ـي إلــى «التضامن جملابهة هــذه التداعيات، واجملموعة الدولية إلى بذل ما في وســعها للحــد من تداعياتها على الشعوب املتضررة».

كما ندد املشــاركو­ن في القمة باإلرهاب بــكل أشــكاله، خاصــة في دول الســاحل، مؤكديــن «بقاءهــم موحديــن ومتضامنني من أجل مكافحة اإلرهــاب والعمل للحد من كل أشكال التطرف والوقاية منه، ومعربني عن تضامنهم مع كل الشعوب والدول التي كانت ضحية هذه اآلفة».

وأشــادوا، من جهة أخرى بـ»التوجهات اجلديــدة للمنظمــة الدوليــة للفرنكوفون­ية، ومختلف اجلهــود الرامية إلى جتديد آليات عملهــا، ال ســيما تلــك املتصلــة مبســتقبل اللغة الفرنسية، وترســيخ قيم الدميقراطي­ة واحتــرام حقوق اإلنســان، واملســاوا­ة بني اجلنســني، ومتكــني النســاء والفتيــات، واحلق العــادل للجميع في تعليــم جيد في مختلف مراحل التعليم وفــي التكوين وفي الثقافــة واالقتصــا­د والرقمنــة وحمايــة احمليط والتنمية املستدامة».

وأكــدوا التزامهم بالســعي إلــى تعزيز املســاواة بــني اجلنســني بوصفهــا مبــدأ إنســاني ًا ثابتــ ًا وشــرط ًا أساســي ًا لتحقيق أهداف التنمية املستدامة.

كمــا أعربــوا عــن اعتزازهــم باآلبــاء املؤسسني للفرنكوفون­ية، وأبرزهم احلبيب بورقيبة (تونس)، ليوبولد ســيدار سينغور (الســينغال)، ونــورودوم ســيهانوك (كمبوديــا)، وهاماني ديــوري (النيجير)،

معربــني عن دعمهــم للجهــود التــي تبذلها األمينة العامــة احلالية واجمللــس البرملاني ومختلــف الهياكل املنضويــة حتت املنظمة، «من أجــل فرنكوفونية متجــددة في خدمة الشعوب».

وجــدد املشــاركو­ن متســكم باللغــة الفرنســية واحتــرام التنــوع الثقافــي واللغوي داخل دول الفضــاء الفرنكفوني، باعتبارهــ­ا قاعــدة صلبــة للفرنكفوني­ــة، مؤكديــن التزامهم «بالعمل من أجل الســلم والدميقراط­ية وحقوق اإلنسان، ومتسكهم، في نفس الوقت، باحترام القيم الدســتوري­ة ودولة القانون، كشــروط أساسية للتنمية املستدامة، وبناء مجتمعات عادلة متضامنة ومتقدمة».

ولفتــوا إلــى «التحديات التــي يواجهها الفضــاء الفرنكفونـ­ـي، وضــرورة تعزيــز الوئــام صلب اجملتمعــا­ت، وكذلك بتطلعات الشــعوب املشــروعة، وخاصــة الشــباب واملرأة، حيــا القادة املوقعــون على اإلعان االهتمــام اخلــاص الــذي توليــه منظمــة الفرنكفوني­ــة لهاتــني الفئتني، ال ســيما من خــال اعتمــاد االســترات­يجية الفرنكفوني­ة الرقميــة ،2026ـ2022 والتــي تشــكل اإلطار األمثــل الذي يكفــل للفضــاء الفرنكوفون­ي حتقيــق التحــول الرقمي املنشــود وضمان اندماجه في االقتصــاد الرقمي العاملي، في إطار احترام حقوق اإلنسان والدميقراط­ية».

كمــا أشــادوا باختيــار «التكنولوجي­ــا الرقميــة كرافــد للتنميــة والتضامــن فــي الفضــاء الفرنكوفون­ــي» محــورا للقمــة 18 للفرنكوفون­يــة بجربــة، منوهــني بأهميــة

هــذا املوضوع باعتبار الفــرص الثمينة التي توفرهــا احللــول الرقميــة، ومــا ميكــن أن تلعبه لتوثيق التواصل بني شعوب الفضاء الفرنكفونـ­ـي وتعزيز التعــاون االقتصادي واملبــادا­لت التجارية وتوفير فرص التكوين وحتديث اإلدارة العمومية.

وأكــدوا التزامهم «بالنهــوض بالرقمنة كوسيلة لتحقيق أهداف التنمية املستدامة، مذكريــن باملســائل املتصلــة باحلوكمــة الرشــيدة للرقمنــة، وبضــرورة حتقيــق االنتقال الرقمي، وفي نفــس الوقت حماية املعطيــات الشــخصية وحقــوق الطفل في الفضــاء الرقمــي، والعمــل مــن أجــل أن يكون االنتقال الرقمي فــي خدمة التضامن بــني الفضــاء الفرنكوفون­ــي، وإعــاء قيم التسامح، ونبذ العنف والتطرف».

ومن جهــة أخــرى، عبر املشــاركو­ن عن «دعمهــم للجهــود الدولية الراميــة إلحال ســام عادل وشــامل في الشــرق األوسط مبا يضع حــدا لاحتال ويعترف باحلقوق املشــروعة للشــعب الفلســطين­ي في تقرير مصيــره وإقامــة دولتــه املســتقلة، وفــق مقررات الشــرعية الدولية. كمــا نددوا، في الســياق ذاته، بــكل الدعــوات إلــى العنف وكل أشكال العنف، والتوسع االستيطاني وعمليات هــدم املنــازل وإخــراج املواطنني الفلسطينين­ي من منازلهم عنوة».

وناشــدوا اجملموعــة الدوليــة مواصلــة دعــم منظمة غــوث الاجئني الفلســطين­يني «أونروا» إلى حني إيجــاد حل عادل ومتفق عليه لقضية الاجئني، مبا من شأنه أن يعزز االستقرار في املنطقة.

طرابلس «القدسالعرب­ي» من نسرين سليمان:

أعلنت منظمة فريدوم هاوس األمريكية تصنيفهــا لليبيا كأكثر الــدول التي تضع قيودا على حرية اإلنترنت، حيث أشــارت املنظمة في تقرير لها أنها رصدت أساليب اســتخدمته­ا احلكومة أو اجلهات الفاعلة القويــة األخــرى للتحكــم فــي مصــادر املعلومــا­ت الرقمية أو التاعب بها لتعزيز مصلحة سياسية معينة في ليبيا.

وقالت املنظمة األمريكيــ­ة في تقريرها الســنوي حلريــة اإلنترنــت للعــام ،2022 الــذي حمــل اســم مواجهــة اإلصــاح االســتبدا­دي لإلنترنت أن حرية اإلنترنت قد تراجعت كثيرا فــي ليبيا حيث وصلت إلى ما سمته احلملة النظامية على نشطاء اإلنترنــت واملدونــن­ي والصحافيــ­ني التي بدأت في كانون األول/ ديسمبر1202.

ورصــدت املنظمــة «كيــف أصبحــت مســاحة اإلنترنت التي ازدهرت في حقبة مــا بعــد القذافــي، أقــل تنوعــا، مــا دفع مســتخدمي اإلنترنــت لالتــزام بالرقابة الذاتية بشــكل متزايد وتوقف النشــطاء علــى اإلنترنــت عــن أنشــطتهم ردا علــى مضايقات السلطات».

وجاءت ليبيا في التقرير العاملي كدولة حــرة جزئيا علــى شــبكة اإلنترنت حيث حلت فــي املرتبة 44، حيث صنفت املنظمة الدول على أســاس حرة أو حرة جزئيا أو غير حــرة ووضعت املراتــب على مقياس مــن 0 (األقــل حريــة) إلــى 100 (األكثــر حرية).

وأشــارت املنظمة أنها وخــال الفترة املشــمولة بالتقريــر مــا بــني 1 حزيران/ يونيو 2021 و13 أيار/ مايو ،2022 سجلت تدهــورا فــي بيئة حقــوق اإلنســان على اإلنترنــت فــي 28 دولــة تتصدرها كل من السودان وروسيا وميامنار وليبيا.

وتابعــت منظمــة فريدوم هــاوس بأن عــددا من مســتخدمي اإلنترنت فــي ليبيا الذين شاركوا تعليق ًا جنائي ًا أو أبلغوا عنه اختفوا قســريا قبل ظهورهــم مرة أخرى في احلجز.

وكشــفت املنظمة عن معلومات خطيرة حول كيفية التحكم في مصادر املعلومات عبــر اإلنترنــت أو التاعــب بهــا مــن قبل احلكومــة أو اجلهــات الفاعلــة القويــة األخرى لتعزيز مصلحة سياســية معينة في ليبيا. وأشــارت املنظمــة إلى أن وتيرة املعلومات املضللة التــي ترعاها احلكومة والدعاية عبر اإلنترنت، ازدادت، ال ســيما قبــل االنتخابــ­ات الرئاســية التــي كانت مقررة فــي كانون األول/ ديســمبر 2021 ولم جتر.

ووجهــت املنظمــة تهمــا لشــخصيات قويــة مبــا فــي ذلــك قــادة امليليشــي­ات والسياســي­ون بســبب تعمــد التاعــب بالروايــا­ت عبر اإلنترنت من خال نشــر معلومــات مضللــة تتوافق مــع أجنداتهم السياسية أو االجتماعية.

وقالــت املنظمــة « قبــل االنتخابــ­ات الرئاســية والتــي تأجلــت إلى أجــل غير مســمى، أصبح فيســبوك منصة مركزية للمعلومات املضللة املتعلقة باالنتخابا­ت. فعلى ســبيل املثال، انتشــر منشــور على فيســبوك يزعــم خطــف أو قتــل رئيــس اإلدارة االنتخابيـ­ـة للحكومة بعد تضخيم احلادثة من خال حسابات تدعم املرشح الرئاسي املنافس خليفة حفتر».

كمــا وجهــت املنظمــة تهمــا حلكومــة الوحــدة الوطنيــة بقيــادة عبداحلميــ­د الدبيبة، بإنشــاء منصات علــى اإلنترنت وصفحات على فيســبوك لنشــر الدعاية التي تعزز املصالح السياســية له كمرشح قبل التصويت .

وقالــت املنظمــة خــال التقريــر: «يتم تضخيم املعلومــا­ت املضللة عبر اإلنترنت من خال الشــبكات املنسقة على وسائل التواصل االجتماعي. ففي كانون األول/ ديسمبر ،2021 أفادت شركة ميتا الشركة األم لـــفيسبوك وإنســتغرا­م أنهــا أزالــت شــبكة من احلســابات التي كانت تنتحل صفــة شــخصيات عامــة وصحافيــني ونشــطاء فــي ليبيــا وتنشــر معلومــات مضللة حــول االنتخابــ­ات املقبلة بدورها قــام موقــع التواصــل االجتماعــ­ي تويتر أيضــًا بإزالــة حوالــي 50 حســابًا لنفس الغرض.

وفعا ففــي كانــون األول/ ديســمبر 2020 أعلن موقع فيســبوك أنه أزال شبكة حســابات منشــؤها روســيا ســعت إلى تشكيل روايات على اإلنترنت في ليبيا من خال سلوك غير أصيل.

كمــا حتدتــث فريــدوم هــاوس عــن اســتخدام خطــاب الكراهية طــوال فترة الصــراع الدائــر األطــراف السياســية الرئيســية فــي ليبيا، مبا في ذلــك التحيز القبلــي واإلقليمي مشــيرة إلــى أن طرفي الصــراع فــي شــرق وغــرب ليبيــا قــد اســتخدما دعايــة النصــر واملعلومــ­ات املضللة على وسائل التواصل االجتماعي لتضليــل املواطنــن­ي بشــأن جناحهــم في النزاع.

وأشــارت املنظمة إلى تقرير صادر عن معهــد الدراســات األمنية، قــال إن القوة العســكرية ال تهيمــن علــى الصــراع فــي ليبيــا فحســب، بل تهيمــن عليــه الدعاية واملعلومات املضللة التي استخدمتها إلى حد كبير حكومة الوفــاق الوطني وقوات حفتر لتشكيل الرأي العام لصاحلهما من خال وسائل التواصل االجتماعي.

وقالــت فريدوم هــاوس إن هناك قدرا ضئي ًا جد ًا من الشفافية حول االعتقاالت ومــن احملتمــل أن يكون عدد األشــخاص احملتجزيــ­ن أكثــر بكثيــر ممــا يقــال فقد مت القبــض علــى مــا ال يقــل عــن أربعــة مــن مســتخدمي اإلنترنــت خــال الفترة املشــمولة بالتقرير وبينما خطف آخرون من قبل قوات األمن أو أعضاء امليليشيات ظلت مواقعهم غير معروفة.

وحتــدث التقريــر عمــا تعرضــت لــه الناشــطة واحملاميــ­ة الليبيــة حنــان البرعصــي، التي اغتيلــت بالرصاص في وضــح النهــار، فــي أحــد شــوارع مدينة بنغاري قبل عامــني، بعد حملة حتريضية رقميــة عليها نتيجــة مواقفهــا إلى جانب اعتقــال الناشــطة افتخار بــوذراع في 10 كانــون األول/ ديســمبر ،2018 بســبب نشــرها بثــًا مســجًا علــى حســابها الشــخصي على منصة فيسبوك، انتقدت فيــه األوضــاع األمنيــة واالقتصادي­ة في مدينة بنغازي.

وحتدثت املنظمة عن إجراءات البرملان القمعيــة وعملــه علــى تكميــم أفــواه كل املعارضــن­ي مــن خــال القوانــني حتــت مســمى قانــون اجلرائــم اإللكتروني­ة، إذ أصدر مجلس النــواب في مدينة البيضاء القانــون رقــم )5( لســنة 2022 بشــأن مكافحة اجلرائم اإللكتروني­ة .

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom