Al-Quds Al-Arabi

اليمن: احلوثيون يتوعدون باستهداف مباشر لسفن النفط

احلكومة تدعو لضغط أممي لوقف «أنصار الله» من استهداف املنشآت االقتصادية والبنى التحتية

-

توعدت جماعــة احلوثي فــي اليمن، أمس الثالثــاء، باالنتقال من الضربــات التحذيرية لســفن النفط في املوانئ اخلاضعة لســيطرة احلكومة الشرعية إلى استهدافها بشكل مباشر. في املقابل، شــدد منــدوب اليمــن الدائم لدى األمم املتحدة، الســفير عبد الله السعدي، على ضرورة الضغط على احلوثين لوقف الهجمات على املنشآت االقتصادية والبنى التحتية.

وقال رئيس حكومة احلوثين غير املعترف بها، عبد العزيز بن حبتور: «إذا لم يتم التفاهم معنا لتحويل املبالغ (عائدات النفط) إلى البنك املركزي بصنعاء فلن يكون التعامل إال باحلديد والنار»، بحسب تصريح نقلته «قناة املسيرة» التابعــة للجماعــة. وأضاف أنه «فــي املرات القادمة لن نحذر الســفن، بل سنضربها بشكل مباشــر )..( على العالم أن يعرف أننا لن نترك شــعبنا يجوع وهم يعبثون بثــروات اليمن». واعتبر ابن حبتــور أن جماعته «متارس حقها في الدفاع عن ثروة الشــعب اليمني، في حن يقوم التابعــون للتحالف (يقصــد احلكومة الشــرعية اليمنية) بســرقة أموال الشعب». ومســاء االثنــن، أعلنت احلكومة فــي بيان، أن جماعــة احلوثي هاجمت بطائرة مســيرة مفخخة مينــاء الضبة مبحافظــة حضرموت (شــرق) فــي ثاني هجــوم من نوعــه خالل

شــهر. فيما اكتفى املتحدث العســكري باسم احلوثيــن يحيى ســريع، بالقول عبــر بيان االثنــن، إن قــوات جماعتــه تعاملــت مــع ســفينة نفطيــة وأجبرتها علــى االبتعاد عن ميناء الضبــة بعدما حاولت نقــل نفط خام. وقال مســؤول محلي في حضرموت إن هجوم احلوثيــن على املينــاء أوقف عمليــة تصدير شحنة تبلغ نحو مليوني برميل من النفط اخلام. وفي األثناء، التقى منــدوب اليمن الدائم لدى األمم املتحــدة باملبعوث األممي لــدى اليمن، هانس غروندبــرغ، خالل زيــارة األخير إلى نيويورك للمشاركة في جلســة مجلس األمن حول اليمن التي انعقدت أمس الثالثاء.

وأكــد الســعدي حــرص مجلــس القيادة الرئاســي واحلكومة اليمنية على دعم جهود املبعــوث األممــي «بالرغم مــن التعنت الذي تبديه املليشــيا­ت احلوثية وعــدم جديتها في االنخراط بحسن نية مع تلك اجلهود». وأشار إلى أن احلكومة اليمنية تواصل متسكها بخيار الســالم وممارســة ضبط النفس «بالرغم من االنتهــاك­ات والهجمــات اليوميــة احلوثية». وأوضــح أن احلكومــة «لن تســمح بتقويض جهودها في حتقيق األمن واالستقرار وحتقيق جملة من اإلصالحات في اجملــاالت اخملتلفة». وقــال الســعدي: «إن جهــود احلكومــة وما قدمته من تنازالت نابع من املوقف والسياســة الثابتة الهادفة إلى تخفيف املعاناة اإلنسانية

ناقالت النفط في أحد املوانئ اليمنيه عن الشــعب اليمني وإنهاء الصــراع ورفض املساومة واملقايضة بالقضايا اإلنسانية».

وطالب بـــممارسة الضغط على احلوثين لتوصل إلى الهدنة وتنفيذ كامل بنودها، وعلى رأسها فتح الطرق الرئيســية عن تعز (شمال غربــي البالد) ورفع احلصار عــن املدينة على الفور «كخطوة مهمة نحو حتقيق وقف شــامل إلطالق النار واستئناف املسار السياسي».

كما شــدد الســعدي على ضــرورة «وقف نهب احلوثين ملوارد املشــتقات النفطية التي تستخدمها لتمويل حربها ضد الشعب اليمني عوضا عن دفع مرتبات موظفي القطاع العام في مناطق سيطرتها. وأكد املبعوث األممي التزامه مبواصلــة العمل من أجل إعادة احلوثين نحو مسار الســالم والتخلي عن خيار احلرب الذي يســتمر في جلب املزيــد من األزمــات ألبناء الشعب اليمني.

ويشهد اليمن منذ 8 سنوات حربا بن القوات املوالية للحكومة الشــرعية، مدعومة بتحالف عســكري عربي تقــوده اجلارة الســعودية، واحلوثين املدعومن من إيران واملســيطر­ين علــى محافظات بينهــا صنعاء (شــمال) منذ سبتمبر/ أيلول .2014 وحتى نهاية ،2021 خلفت احلرب ألف قتيل، وكبــدت اقتصاد اليمن خسائر تقدر بـ 621مليار دوالر، في إحدى أسوأ األزمات اإلنســاني­ة واالقتصادي­ــة في العالم، وفق األمم املتحدة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom