Al-Quds Al-Arabi

بوكو حرام تقتل 01جنود تشاديني قرب احلدود النيجيرية

-

■ جنامينــا – رويتــرز: قالت حكومة تشــاد في بيان، إن مســلحي بوكو حرام قتلوا عشــرة جنود تشــادين على األقل في هجوم على وحدة عسكرية في إقليم بحيرة تشاد قرب احلدود النيجيرية، أمس الثالثاء.

وقال املكتب الرئاســي بتشاد، في بيان، إن «نحو 10 جنــود قتلــوا وأصيب آخرون بعد أن اســتهدف جهاديــون موقعــا للجيش غربي تشــاد». وأضاف أن القتلــى واجلرحى هم عناصر في قــوات الدفاع، بحســب ما نقلت شــبكة «أفريكانيــ­وز» اإلخبارية (مقرها الكونغو).

كانــت الوحدة في مهمــة طليعية إلنشــاء موقع للجيــش علــى جزيرة بــوكا تولوروم بــن قريتي جنوبوا وكايجا، حيث شنت جماعة بوكو حرام عدة هجمات في السنوات القليلة املاضية. وقال البيان إن الهجوم وقع في وقــت مبكر من صباح الثالثاء وأدى إلى مقتل عشرة رجال وإصابة آخرين.

وأدى متــرد جماعة بوكــو حرام، الــذي بدأ عام 2009 في شمال شرق نيجيريا، إلى مقتل أكثر من 350 ألف شــخص، وأجبر املالين على الفرار من ديارهم. وانتشــرت اجلماعة لتصل إلى منطقة بحيرة تشــاد املليئــة باملســتنق­عات في غرب البــالد، حيث تقاتل جيوش كل من تشــاد ونيجيريا والنيجر املســلحن اإلسالمين منذ سنوات.

وبالرغم من محاوالت التصــدي لهم فإن مقاتلي جماعة بوكو حرام قتلوا 92 جنديا من تشاد وأصابوا 47 آخرين في مارس/آذار .2020

وتعهدت احلكومــة االنتقالية في تشــاد بزيادة حجم اجليش ألكثر من مثليه بنهاية 2022 للتعامل مع التحديات األمنية، ومن بينها التهديدات التي يشكلها املسلحون اإلسالميون املرتبطون بتنظيمي القاعدة والدولة اإلسالمية. كما يقاتل جيش الدولة الشاسعة الواقعة في وســط أفريقيا متمردين مســلحن على امتداد حدودها الشمالية مع ليبيا.

وتشكلت احلكومة العسكرية االنتقالية بعد مقتل الرئيس إدريس ديبي أثناء زيارة للقوات التي تقاتل متمردين مقرهم ليبيا في أبريل/نيسان .2021 وتولى ابنه محمد إدريس ديبي السلطة بعد مقتل والده.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom