Al-Quds Al-Arabi

بيونغ يانغ: شقيقة كيم جونغ اون تتهم األمم املتحدة بـ«الكيل مبكيالني»

-

■ ســيول- أ ف ب: انتقدت شــقيقة الزعيــم الكوري الشــمالي كيم جونــغ أون مجلس األمــن الدولي، متهمة إياه باعتماد سياسة "الكيل مبكيالني" بعد اجتماع بشأن إطــالق صاروخ بالســتي عابــر للقارات كوري شــمالي، حسبما ذكرت وسائل إعالم رسمية، أمس الثالثاء.

وأطلقــت كوريــا الشــمالية صاروخــ ًا بالســتي ًا عابر ًا للقــارات، اجلمعة، مما دفع مجلس األمن الدولي إلى عقد اجتمــاع االثنني في نيويورك ملناقشــة الوضع في شــبه اجلزيــرة الكورية. ونــدد مجلــس األمن االثنــني بعملية اإلطالق لكنه لم يصدر بيانًا رســميًا بســبب معارضة كل من الصني وروسيا.

وكانــت الواليــات املتحدة وبريطانيا وفرنســا والهند وأستراليا من بني الدول الـ 14 األعضاء في مجلس األمن التي دانت بشــدة إطالق الصاروخ الذي ســقط على بعد 200 كيلومتر من السواحل اليابانية. وقالت الدول الـ 14 املوقعة في بيان مشترك إن ذلك ميثل "تهديدا ال لبس فيه للسلم واألمن الدوليني".

واتهمــت يو جونغ شــقيقة كيــم جونــغ أون، مجلس األمن بـــ "التغاضي عــن التدريبات العســكرية اخلطيرة جدا" التي جتريها سيول وواشنطن و"سباقهما احملموم على التسلح"، وذلك في بيان رسمي نشرته وكالة األنباء الكورية الشــمالية. وقالت: "من الواضــح أنه يتم تطبيق (مبدأ) الكيل مبكيالني".

وأضافــت أن الواليــات املتحــدة تدفع شــبه اجلزيرة الكوريــة إلــى "مرحلــة أزمات جديــدة" وحــذرت من "رد أقوى". وشــددت: "كلمــا انكبوا على األعمــال املناهضة جلمهورية كوريا الشــعبية الدميوقراط­يــة، واجهوا أزمة أمنية خطيرة".

وقالــت وكالــة األنبــاء الكوريــة الشــمالية إن الزعيم الكــوري الشــمالي كيم جونغ أون أشــرف علــى إطالق صــاروخ هواســونغ 17- اجلمعة، الذي ســماه محللون عســكريون "الصاروخ الضخم". ووفقــا للجيش الكوري اجلنوبي، قطع الصاروخ مسافة ألف كيلومتر على ارتفاع 6100 كيلومتــر، أي أقل بقليل من صاروخ هواســونغ 17 الذي قالت بيونغ يانغ إنها أطلقته في 24 آذار/مارس.

اإلطالق هو األحدث في سلســلة قياســية من عمليات اإلطالق التي قامت بها بيونغ يانغ في األسابيع األخيرة. وأكــدت بيونغ يانغ مــرارا أن هذه العمليــات هي رد على املنــاورا­ت األمريكيــ­ة -الكورية اجلنوبية التــي تعتبرها اســتفزازي­ة وعدوانيــة. وحتذر ســيول وواشــنطن منذ أشهر من أن كوريا الشمالية تستعد إلجراء جتربة نووية ستكون السابعة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom