Al-Quds Al-Arabi

صندوق النقد يرى حتسنًا آلفاق اقتصاد اجلزائر رغم صعود التضخم ألعلى مستوى في 25 عاما

-

■ اجلزائر - األناضول: قال "صندوق النقد الدولي" أن آفاق االقتصاد اجلزائري حتسنت على املدى القريب بشــكل ملحــوظ، مدفوعة بارتفاع أســعار النفط والغــاز الطبيعي، في وقت سجل التضخم أعلى معدل له منذ 25 عاما.

جاء ذلك وفق تقرير صادر عن الصندوق في وقت متأخر يوم اإلثنن، فــي أعقاب اختتامه "مشــاورات املــادة الرابعــة" مع الســلطات اجلزائرية.

وجــاء في البيــان أن بعثة مــن الصندوق زارت اجلزائــر العاصمة بــن 6 و12 نوفمبر/ تشــرين الثانــي 2022 إلجراء مشــاورات مع السلطات اجلزائرية.

وأوضحت اللجنــة في البيــان أن "ارتفاع أســعار احملروقات يســاعد على تعزيز تعافي االقتصاد اجلزائري بعد صدمة جائحة كورونا، وقد أدت اإليرادات االســتثنا­ئية للمحروقات

إلى تخفيف الضغوط على احلســاب اجلاري مليزان املدفوعات واملالية العامة".

وأضافــت "مــن املتوقع أن يســجل رصيد احلســاب اجلاري في 2022 أول فائض له منذ ..2013 ارتفعت االحتياطيا­ت الدولية إلى 53.5 مليــار دوالر أمريكي بنهاية ســبتمبر/أيلول، مقارنة مع 46.7 مليار دوالر في ."2021

وبلغت صادرات اجلزائر مــن خارج قطاع احملروقات فــي نهاية ســبتمبر/أيلول املاضي 5 مليارات دوالر وتتوقع الســلطات بلوغها 7 مليــارات بنهاية العام، في رقــم تاريخي غير مســبوق منذ اســتقالل البالد عن فرنسا عام .1962

وتوقعت املؤسسة املالية الدولية أن يستمر تعافــي اقتصــاد اجلزائر من صدمــة جائحة كورونا، مع تســارع منو إجمالي الناجت احمللي خــارج احملروقات إلى 3.2 فــي املئة في ،2022

مقارنة مع 2.1 في املئة في .2021

ومع ذلــك الحظ الصندوق تســارع وتيرة التضخم في اجلزائــر كما هو احلال في العديد من البلدان األخرى، واصفا إياه بـ "مصدر قلق كبير"، بعد أن بلغ متوسطه على أساس سنوي حوالي 9.4 في املئة في األشــهر األخيرة، وهو مستوى لم يسجل على مدار 25 عاما.

وتــرى بعثــة "صنــدوق النقــد الدولي" أن اســتمرار االعتمــاد الكبير علــى إيرادات احملروقــا­ت، والزيــادة الكبيرة فــي اإلنفاق العام املتوقع لعــام ،2023 يؤديان إلى مخاطر ملحوظة على املالية العامة وسط تقلب أسعار املواد األولية.

ويعانــي اقتصــاد اجلزائر تبعيــة مفرطة إليــرادات احملروقــا­ت (نفط وغــاز) إذ متثل نحــو 90 في املئة من مداخيــل البالد من النقد األجنبي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom