Al-Quds Al-Arabi

ارتفاع أسعار النفط مع تأكيد «أوبك+» االلتزام بخططها املوضوعة خلفض اإلنتاج

-

■ لندن - رويترز: ارتفعت أســعار النفط أمس الثالثاء بعدما أكدت السعودية التــزام مجموعة "أوبك+" بتخفيضات اإلنتاج املقررة، فضال عن إمكان اتخاذ املزيد من اخلطوات لتحقيق توازن في السوق، وذلك رغم اخملاوف من حدوث ركود عاملي والقلق من ارتفاع اإلصابات بفيروس كورونا في الصن.

ونقلت وكالة األنباء الســعودية (واس) عن وزير الطاقة األمير عبد العزيز بن سلمان نفيه أمس األول لصحة تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" أشار إلى أن منظمة الدول املصدرة للنفط "أوبك" تدرس زيادة اإلنتاج.

وبعد ظهر أمس صعدت عقود خام برنت القياسي العاملي79 سنتا أو 1.1 في املئة إلى 88.42 دوالر، فيما زادت عقود خام القياس األمريكي (غرب تكساس الوسيط) 1.19 دوالر تعادل 1.5 في املئة إلى 81.23 دوالر.

وتراجع اخلامان القياسيان أكثر من خمسة دوالرات للبرميل أمس األول، وهبطا ألدنى مستوياتهما منذ عشرة أشهر بعد نشر تقرير الصحيفة.

وقال نعيم أســلم، احمللل في "أفاتريد" للوســاطة "أســعار النفط اخلام حتاول تعويض خســائرها... وقد دعم نفي الســعودية وجود أي نقاش لزيادة املعروض النفطــي مع أوبك وحلفائها الســوق". كما نفت اإلمارات إجــراء محادثات لتغيير أحدث اتفاق جملموعة "أوبك+" بشأن مستويات اإلنتاج، وهو أيضا ما نفته الكويت. كما أعلنت اجلزائر عدم وجود مناقشات بخصوص مراجعة اتفاق "أوبك+".

ومن املقــرر أن تعقد اجملموعة التي تضم دول "أوبــك" ومنتجن من خارجها من بينهم روســيا، اجتماعًا في الرابع من ديســمبر/كانون األول، أي قبل يوم من بدء سريان إجراءات أوروبية وأخرى من جانب مجموعة السبع بشأن النفط الروسي.

ويدخل حظر يفرضه االحتاد األوروبي على واردات اخلام الروسي في اخلامس من ديســمبر/كانون األول، بالتزامن مع دخول خطة جملموعة السبع تسمح ملقدمي خدمات الشــحن باملســاعد­ة في تصدير النفط الروســي ولكن بأسعار منخفضة محددة.

وقد حدت اخملاوف بشــأن الطلب في ظل سياسة التشــديد النقدي التي يتبعها مجلس االحتياطي االحتادي (البنك املركزي األمريكي) وسياسات الصن الصارمة بشأن كوفيد من ارتفاع أسعار النفط.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom