Al-Quds Al-Arabi

الفيلم الوثائقي «بعيدا عن النيل»: ما تفرقه السياسة يجمعه حب املوسيقى

-

■ القاهرة - رويترز: بدون تأشــيرة ســفر أو جواز مرور انسابت املوســيقى في مجرى النيل فجمعت فناني دول النهر من املنبع إلــى املصب ضمن فريق واحد يعزف حلنــا للمحبة والتعايــش واإلخاء في الفيلــم الوثائقي (بعيــدا عن النيــل) للمخرج املصري األمريكي شــريف القطشة.

الفيلم يوثق عبر 99 دقيقة جولة فنية لفريق مشكل من 12 موسيقيا من إثيوبيا والسودان ومصر وكينيا وأوغندا وإريتريا وبوروندي خالل 100 يوم عبر الواليات املتحدة في إطار مشــروع قائم منذ ســنوات يهدف إلى تســليط الضوء على الروابط املشــتركة بني أبناء شــعوب النيل للتغلب على املشكالت السياسية واخلالفات القائمة على املياه.

وألن موضوعــه مختلف عن كثير من األفالم الوثائقية جــاء الفيلم مبثابة رحلة على الطريــق حتمل في طياتها مشــاعر غزيرة مــن األلم واحلــزن والفــرح واخلذالن والغضــب مع كثير من الضحك النابــع من مواقف عفوية بسبب تباين ثقافات ولغات وطباع أفراد الفريق.

واستعرض الفيلم أدق تفاصيل اجلولة الفنية بني عدد من الواليات وفي مقدمتهــا البروفات املكثفة قبل كل حفل حيــث تعتمد العروض على أغان وموســيقى غير مدونة مســتمدة من الفلكلور احمللي لكل بلد مما يضع على عاتق كل فرد التعريف مبوروثه الثقافي وتلقينه لآلخرين.

ومثل رحلة احلياة لم تخل رحلة الفريق من اخلالفات التي دبت بني احلني واآلخــر وكادت تعصف بالرحلة أو تقصي أحد األعضاء لكن فــي النهاية كان حب الفن دائما هو الغالــب وكان تفاعل اجلمهور مع احلفالت هو قطرات املطــر التي تنهمر فتطفئ أي حريق صغير ينشــب هنا أو هناك.

وقال شريف القطشــة مخرج الفيلم بعد عرضه ضمن مســابقة آفاق الســينما العربيــة في مهرجــان القاهرة الســينمائ­ي الدولي إنــه عرف باملشــروع وتعرف على أفراد الفريق في مدينة أســوان قبل أن تبدأ اجلولة الفنية واجنذب إلى نبل الفكرة فقرر حمل كاميراته ومرافقتهم.

وقــال «رافقتهم ملدة أربعة أشــهر تقريبــا ثم واصلت التصوير ملدة عام بينما اســتغرق إعــداد الفيلم وصنعه نحو العامني، لكن هذا كان بسبب تفشي جائحة كورونا».

وأضاف «ســافرت مبفــردي دون أي معاونني وكنت أؤدي جميع املهام وحدي، فقط كنت أضغط زر التســجيل وأدع الكاميــرا تلتقط كل شــيء، ورغــم أن األمر لم يكن مألوفا ألعضاء الفريق في البداية أصبحوا مبرور الوقت يتصرفون مبنتهى التلقائية دون تفكير في التصوير».

وأشــار إلــى أن أصعب مراحــل الفيلم كانــت عملية املونتاج ألن عدد ســاعات التســجيل بلغ 400 ساعة مت اختصارها في 99 دقيقة عرضت على الشاشة.

تشــمل مســابقة آفاق الســينما العربية فــي الدورة الرابعــة واألربعني ملهرجان القاهرة الســينمائ­ي الدولي التــي تختتم فعالياتهــ­ا اليوم الثالثــاء ثمانية أفالم من اجلزائر واملغرب، وسوريا ومصر ولبنان.

 ?? ?? شريف القطشة مخرج الفيلم
شريف القطشة مخرج الفيلم

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom