Al-Quds Al-Arabi

املغرب يضع كرواتيا على احملك... وكندا تختبر بلجيكا

اجملموعة السادسة

-

■ الدوحــة- أ ف ب: تســتهل كل مــن كرواتيــا وصيفــة بطلــة النســخة األخيــرة وبلجيــكا الثالثــة مشــوارها باختبار صعب أمام املغرب وكندا تواليا، األربعاء في اجلولة األولى من منافسات اجملموعة السادسة في مونديال قطر لكرة القدم.

وفجــر املنتخبــا­ن الكرواتــي والبلجيكي مفاجــأة مــن العيــار الثقيــل فــي مونديــال روســيا ،2018 فكانــا قاب قوســني أو أدنى من اللقب األول في تاريخها، إذ خســر األول املبــاراة النهائيــة أمام فرنســا التي أطاحت ببلجيكا من نصف النهائي. أما مشــاركتهم­ا فــي املونديــا­ل القطــري فســتكون بطمــوح تكــرار إجنــاز عــام 2018 على األقــل بالنظر إلــى تشــكيلتيه­ما الزاخرتــن­ي بالنجوم على ســبيل املثال ال احلصر صانعي ألعاب ريال مدريــد اإلســباني وكرواتيا اخملضــرم لوكا مودريتــش 37( عامــا) ومانشســتر ســيتي اإلنكليزي وبلجيــكا كيفن دي بروين. وعلى الــورق، يبــدوان مرشــحني بقــوة النتــزاع بطاقتــي اجملموعة السادســة وسيســعيان إلى تأكيد ذلك اعتبارا من مواجهتي االربعاء وكذلــك اجلولــة الثانيــة، عندمــا يتبــادالن مواجهــة املغــرب وكنــدا قبــل أن يلتقيا في الثالثــة األخيــرة. لكن املنتخبــن­ي األوروبيني يــدركان جيدا أن املهمة لن تكون ســهلة أمام خصمني عنيديــن يحدوهما األمل في تخطي الــدور األول والتأكيــد علــى أن بلوغهمــا النهائيات لم يكن من قبيل الصدفة.

وســتكون املواجهــة الرســمية األولــى بــني املغــرب وكرواتيــا والثانية فــي تاريخ مواجهتهمــ­ا بعــد األولى في دورة احلســن الثانــي الدوليــة عــام ،1998 اســتعدادا للمونديال الفرنســي الــذي أنهــاه برازيليو

أوروبا في املركز الثالث.

وحــذر مــدرب كرواتيــا زالتكــو داليتش العبيه من االســتهان­ة باملنافســ­ني مؤكدا أنه "ال يوجد خصم ســهل، مجموعة سهلة، هذه بطولة العالــم ..أثق بفريقــي وهدفنا التأهل عــن اجملموعة".وأضــاف "يجــب أن ننســى املاضــي، وعدم الوقــوع في فــخ التفكير مبا حصل قبل أربع سنوات" .

وتعــول كرواتيــا على قائدهــا مودريتش أفضــل العب فــي العالــم عــام 2018 والذي سيخوض العرس العاملي األخير في مسيرته االحترافية، إلــى جانب اخملضرمني اآلخرين العب وســط إنتر ميالن اإليطالي مارســيلو بروزوفيتــ­ش وجنــاح توتنهــام اإلنكليــز­ي إيفان بيريشــيتش، واألخيران ســيواجهان زميلهما السابق في النادي اإليطالي أشرف حكيمــي. وكان مدافع باريس ســان جرمان الفرنســي حاليــا، تفاعــل مع نتائــج القرعة بنشــر تغريــدة مرفقة بصورة لــه مع كل من بيريشــيتش والبلجيكــ­ي روميلــو لوكاكــو معلقا "أراكم قريبا".

من جهته شــدد مــدرب املنتخــب املغربي وليــد الركراكي علــى ضــرورة التركيز على مبــاراة األربعــاء "ألنهــا األهم،فهــي األولى لنا فــي املونديــا­ل ويجب أن نكــون في قمة تركيزنــا من أجل حتقيق نتيجــة جيدة تعزز حظوظنــا مــن أجــل تخطــي الــدور األول" .وأضــاف "ســنلعب فــي مجموعــة معقــدة وصعبة. لدينــا فريق جيد والــروح املعنوية عالية ونحن نأمل أن ننجز شيئا".

ويخــوض املغــرب املبــاراة بصفــوف مكتملــة باســتثناء غياب زكريــاء أبو خالل (تولوز) وإلياس شاعر (كوينز بارك رينجرز اإلنكليــز­ي) بســبب اإلصابة. وأكــد طبيب كرواتيا تستهل مشوارها باختبار صعب أمام املغرب املنتخــب عبــد الــرزاق هيفتي أن أبــو خالل ســيكون جاهزا خلوض املباراة الثانية، فيما ســيتم اتخاذ قــرار بخصوص شــاعر الحقا بينمــا تعافى ســليم أمــالح (ســتاندار لياج البلجيكي) من إصابة طفيفة.

وتســتهل بلجيــكا مشــوارها باختبــار ال يخلــو مــن صعوبــة أمــام كنــدا، خصوصا أن مهاجمهــا وإنتــر ميــالن روميلــو لوكاكو ســيغيب عن صفوفهــا أقلهــا فــي مباراتيه األوليــني بســبب اإلصابــة. وقــرر املــدرب اإلســباني لبلجيــكا روبرتــو مارتينيــس اســتدعاء أفضل هداف في تاريــخ املنتخب 68( هدفــا فــي 102 مبــاراة)، الــى تشــكيلة النهائيــا­ت رغــم اإلصابــة التي يعانــي منها فــي العضلة اخللفية لفخذه األيســر. وأنهت بلجيكا اســتعدادا­تها ملونديال قطر بخسارة مقلقــة أمام مصــر 2-1 اجلمعة علــى ملعب جابــر االحمد فــي الكويت في مبــاراة دولية ودية.

وأبدى العبو املنتخب البلجيكي انزعاجهم مــن انتقــادات وســائل اإلعالم فــي بالدهم خصوصــا مدافــع بوروســيا دورمتونــد األملاني توما مونييه الــذي قال "ال أفهم ملاذا ال نظهــر مزيــدا مــن احلمــاس فــي بلجيكا" جتاه الشــياطني احلمــر. وأوضح في مؤمتر صحافــي االثنني "أنتم الصحافيــو­ن الرابط الرئيســي بــني املنتخب الوطنــي واجلمهور. لذلــك عندما تنتقــدون وتكررون باســتمرار أن كأس العالم ســتكون صعبــة، فإنها تؤثر علــى النــاس". وأظهر مونييه خيبــة أمله من "سلبية" الصحافة البلجيكية.

وكان زميلــه العب وســط أتلتيكــو مدريد اإلســباني أكســل فيتســل حتــدث بخطاب مشــابه حول قلــة احلمــاس لــدى مواطنيه وقــال: "كل هذه الســلبية، هذا عــار. للناس احلق في إبــداء آرائهم، ولكني أجد ذلك عارا على الرغم من كل شيء .“

وأضــاف "فــي عــام ،2018 قطعنــا رحلة اســتثنائي­ة (بلغنــا نصــف النهائــي)، وكنا جميعا فــي القمة فرديــا وجماعًيــا. نريد أن نفعــل الشــيء نفســه في قطــر. املســتقبل ســيخبرنا". فــي املقابــل، يأمــل املــدرب اإلنكليــز­ي جــون هيردمــان في قيــادة كندا فــي حتقيــق املفاجــأة والتأهل إلــى األدوار االقصائيــ­ة، وذلك قبل اســتضافة نهائيات 2026 مبشــاركة الواليات املتحدة واملكسيك. وجنــح هيردمان 47( عامًا) فــي قيادة كندا، متصــدرة تصفيــات كونــكاكاف، إلى كأس العالم للمــرة األولى منــذ 1986 عبر بث روح األخــوة لــدى الالعبــني، دامجا بــني املوهبة واخلبرة ومعيدا األمل لبلد بأكمله.

السنة الرابعة والثالثون العدد 10815 األربعاء 23 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022 - 29 ربيع اآلخر 1444 هـ

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom