Al-Quds Al-Arabi

رئيس شعبة االستخبارا­ت: إيران ستفرض حقائق على األرض بتخصيب 90

-

قدر رئيس شــعبة االســتخبا­رات العسكرية، اجلنــرال اهــارون حليــوه، أمس بــأن «إيران ستتسلى في الوقت القريب بتخصيب اليورانيوم مبســتوى 90 في املئــة، حتى بصــورة رمزية». وأوضح بأن «إيــران حتتفظ اآلن بكمية تخصيب تكفي ألربع قنابل نووية. هــذا يعني أنها بحاجة إلى 100 كغم من اليورانيوم اخملصب مبستوى 90 في املئة كي متتلك مادة تكفي ألربعة رؤوس نووية متفجرة. يقومون في كل مرة بخطوة وينتظرون رؤية رد اجملتمــع الدولي. وبعد أن يروا أن العالم يعيش في ســالم مع الــذرة، يواصلــون قدما». حســب أقواله، وصلــت اجلمهورية اإلســالمي­ة بنفس الطريقة إلى وضع تخصب فيه اليورانيوم مبســتوى 60 في املئة. وحســب قوله «بعد ذلك، ســتبدأ نقاشــات حول «دولة عتبة»، واالنطالق للحصول على ســالح، وستتقى سنوات معدودة أو أشــهر كثيــرة للوصول إلى ســالح نووي في إيران.

فــي مؤمتر معهد بحــوث األمــن القومي، قال حليوه بأنــه «أعتقد فــي هذه اللحظــة الزمنية أن هنــاك إمكانيــة كامنة لالنفتاح على شــروط مختلفة تتعلق باتفاق نووي محســن أو مختلف (مع إيران). إضافة إلى ذلك، وجه حليوه انتقادا لســلوك الغرب إزاء إيران، وأوضــح بأنه «كلما ازداد الضغــط علــى إيران... يجــب علينا توقع نشــاطات عدوانية أكثــر من إيران فــي املنطقة والعالــم». وأضــاف بأن «إيــران تفحص ضرب املونديــا­ل في قطــر» وحتى «هي تنــوي ضرب الســعودية في األســابيع القريبــة القادمة ألنها تنســب التدخل في إيران للســعودية». وأشــار حليوه إلى أنه منذ بداية السنة سجلت مت تسجيل نحو 100 عملية من جانب النظام اإليراني، مبا في ذلك هجمات سايبر.

تستعد لندن لهجوم إيراني، وهم يعرفون عن ماذا يتحدثون. وتستعد الواليات املتحدة إلرهاب إيراني. لســت مقتنعا بأن العالم يفهم حتى اآلن القوة التي تشــكلها إيران على املستوى العاملي»، قال حليوه. وحســب رأيه، فإن الشــروط التي ناقشــوها فيما يتعلق باالتفــاق النووي «لم تعد ذات صلة»: «أعتقد أنه ميكن التحدث مع إيران أو عن استخدام القوة أمامها أو حول اتفاق مبفاهيم مختلفة متاما». وحسب قوله، إسرائيل هي الدولة الوحيــدة التي تعمل أمام عــدوان إيران، وتفعل ذلك وحدها. «دعــم أمريكي، ليس دعم ًا حقيقي ًا أو عم ًال مشترك ًا، سمي هذا صمت ًا كموافقة»، أوضح.

وتطرق حليوه أيضا إلــى االحتجاجات التي اندلعت في إيران في نصف الســنة األخير، وقال بأن هــذه االحتجاجات -حســب رأيه- حتولت إلى «عصيان مدني». حســب قوله: «عندما ننظر إلى الســاعات التي يحدث فيهــا ذلك، واإلضرار مبؤسســات ورمــوز النظام وعــدد القتلى، فهذا يبدو وكأن شــيئًا مختلفًا هنا، وهذا يقلق النظام اإليرانــي». وأشــار حليوه أيضا إلــى أن وجود «احتماليــة ألن يتواصل ذلــك وينزلق ويعرض النظــام للخطر بقدر ما»، لكنــه حتفظ وقال بأنه ال يــرى في هذه األثنــاء «أي خطــر حقيقي على النظام».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom