Al-Quds Al-Arabi

بعد أقوال حليوة... لقادة إسرائيل: ال متنحوا النظام اإليراني فرصة إفشال االحتجاجات

وصف االحتجاجات بـ«العصيان املدني» ... وقال إن في نية طهران تنفيذ عمليات في بريطانيا وأمريكا

-

معظم أقوال رئيس شــعبة االستخبارا­ت اللواء أهــارون حليوة معروفة: التقــدم اإليراني البطيء في مســار التخصيب في ظل فحــص دائم حلافة االحتــواء لدى الغــرب، مبا في ذلك تســاؤل دائم حول مــا إذا كان ينبغي رفع مســتوى التخصيب إلى مســتوى عســكري إلــى 90 في املئــة، في ظل اســتمرار اللعبة الدائمة للعودة/عــدم العودة إلى االتفاق النووي.

مع ذلــك كان فيهــا بضعة أمور جديــدة: إيران جمعت مادة مخصبة تسمح لها بإنتاج أربع قنابل نوويــة، وحتــى نيتهــا تنفيــذ عمليــة إرهابية في بريطانيا وأمريكا.

كمــا أملح حليوة مرة أخرى إلــى إمكانية هجوم إسرائيلي مستقبلي في إيران حني قال إن الزيارة احلاليــة لرئيــس األركان كوخافي إلى واشــنطن حرجــة لتنســيق املواقف فــي هذا الســياق. ومع ذلــك، يخيــل أن املشــبه بــه فــي أقوالــه هــذه – «امسكوا بنا بقوة» أو ملزيد من الدقة: توصلوا إلى اتفاق نــووي أفضل يقيد إيــران – كان األمر ذاته قليال. فكل القيادة السياســية – األمنية إلسرائيل تقول ذلك منذ زمن بعيد، بنجاح محدود.

إلى جانــب االنشــغال بهــذه املســائل امللحة، فإن حديثه مع ســلفه في املنصب، اللواء احتياط متير هامين، الذي يشــغل اليــوم منصب مدير عام معهد بحوث األمن القومي، ســمح حلليوة بعرض تقديراتــه في موضوع موجــة االحتجاج التي تعم إيران اليوم. صحيح أن االستخبارا­ت اإلسرائيلي­ة ال تتميــز فــي العقود األخيــرة بالتنبؤ بســياقات اجتماعية عميقة في املنطقة، ومنها في إيران، لكن االستماع إلى أقواله يفيد بأن شعبة االستخبارا­ت اتخذت اجتاهــًا صحيحًا: في تقديــر واع للوضع الداخلــي في إيــران وكذا في نهجهــا احلذر جتاه الوضع. في هذا الســياق، كان شائقا سماعنا بأن التعريف الذي أعطته شعبة االستخبارا­ت «أمان» لالحتجــاج فــي إيــران -»عصيــان مدنــي»، يجد تعبيره في أعداد القتلى واملعتقلني، وكذا في املس برمــوز احلكم. واضــح أن احلكم فــي طهران قلق بالفعل من هذه األعمال التي تتواصل منذ أكثر من شــهرين. ومع ذلك يبدو أن املرحلــة احلالية ليس فيهــا ما يهدد احلكــم في طهران بشــكل حقيقي، الذي يرفــض حاليا التراجع رغم األضرار املعنوية التي يتكبدها يوميا.

سجلت األحد أرقام قياســية في هذه األضرار عندمــا رفــض العبــو املنتخــب الوطنــي اإليراني إنشــاد كلمــات النشــيد القومي في املبــاراة ضد منتخب إجنلتــرا في مونديال قطــر. يدور احلدث عن فعل شجاع لقادة اجتماعيني اتخذ في احلدث األكثر انتشارًا في العالم – وبث مباشرًا في إيران نفسها- ومع العلم أنهم قد يتضررون بهذا الفعل (وبالتأكيد بعد أن هزموا في املباراة نفسها .)6:2 نتعــرف مــن ذلك بأن شــيئا ما فــي حاجز خوف الشــباب في إيــران حتطــم، لكن يخيــل أن طريق إسقاط حكم آية الله ال يزال طويال.

تســعى إســرائيل لتصويــر النظــام اإليرانــي كخطر علــى حكم العالم من ناحيــة أمنية. نووي، إرهاب، تســلح الدول الســيئة – كلهــا أدوات في الترســانة اإلعالمية اإلســرائي­لية. لكــن يخيل أن املعركــة األســاس اآلن ضد إيران ليســت النية بل اجتماعية، و يجدر بإسرائيل أال تتدخل علنا كي ال تخلق عامًال سلبيًا للمتظاهرين وتعّرض جناحهم املنشود للخطر.

إسرائيل اليوم 2022/11/22

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom