Al-Quds Al-Arabi

تعقيبا على مقال فيصل القاسم: لهذا السبب ال يرد بشار على االعتداءات اإلسرائيلي­ة

-

أنظمة االستبداد

فــي أحــد أيــام صيــف ،1993 زار رئيــس الوزراء اإلسرائيلي األسبق إسحاق رابني مقر جهاز املوساد شــمال تل أبيب، بصفته املســؤول املباشــر عن هذا اجلهاز، وقــد توافد قادة اجلهاز لعــرض اجنازاتهم على رابــني…. لكــن رابني توقــف مليا عنــد التقرير الذي قدمه رئيس شــعبة جتنيد العماء، املعروفة بـ "تســومت" حيث هال رابني العدد الكبير من العماء العرب الذين جنحت الشعبة في جتنيدهم…..

وقد علق رابني قائا: طوال حياتي كنت أتساءل: كيف ميكن إلنسان أن يخون وطنه؟

فرد عليه رئيس "تســومت" قائا: لقد قتلت أنظمة االســتبدا­د والفاســدي­ن في العالم العربي الشــعور باالنتماء لدى مواطنيها وهذا ما ســهل جتنيدهم من قبلنا، حافظ األســد وبشــار ورفعت وسرايا الدفاع هم في رأس القائمة.

جــاءت هذه القصــة فــي تقرير نشــرته صحيفة "صحيفة معاريف" بتاريخ 1997-8-14

هاني الشرعة

الشعور الوطني

كامك مع األسف يحمل كثيرا من احلقائق. كنت قرأت شــبه الســيرة لنجيب محفوظ "املرايا" فهالني كثير من املثقفني من الطبقة العليا واملتوسطة في العهد امللكي والثوري الذين انعدم عندهم الشعور الوطني واالســتعد­اد لإليثار من أجل الوطن ، بداعي أن ال أمل يرجتى من األنظمة احلاكمة.

قطاع طرق العلمي

أعتب على الدكتــور فيصل القاســم، كتابة عائلة بشــار وأبيه حافظ، بأنها عائلة األســد!!! هل نســي الدكتور اســم هذه العائلة األصلي، قبل تولي حافظ الرئاســة، كان الوحــش. عندمــا قام حافظ األســد بإنقابه واســتولى على احلكم، غيــر اللقب ليصبح مقبوال عند الشعب!!!!

عائلة الوحش معروفة لدى ألسوريني، أنها عائلة كانت تعيش فى شمال سوريا، وتعمل كقطاع طرق، تغــزو القوافل القادمة إلى ســوريا، يقتلون أفرادها ويسرقون ما يحملونه!

النظام القمعي حماية الشعب محمد يعقوب

النظام السوري نظام قمعي استبدادي سبق وأن قتل أفراد اجليش الســوري في لبنــان، ووافق على تدميــر الصورايخ الســورية في لبنــان وقتل اآلالف من الفلســطين­يني واللبنانين­ي في تل الزعتر وبيروت وقتل اآلالف من الســوريني في حلــب ودرعا وحلب وحمــص وحماة وحتى فــي دمشــق، وال زال نظام الوحش أو كما يســمي نفسه األسد قائما، هل هناك أجوبة مناسبة لهذا البقاء.

فريد

لــو أن صدام لــم يقتل ويعــذب الكثير مــن العراقيني

لوجد مــن يدافع عنه ويخفيــه ويحميه مــن األمريكان، فلــو وجد صدام عراقيــا واحدا يثق به ملــا جلأ للحفرة، فا يجب تصوير إســرائيل وأمريكا أنهما اآلمر الناهي، فهنــاك أمثلة من أفغانســتا­ن وفنزويــا وأفريقيا كلها تدلل من يحميه شعبه ال يخسر معركته.

سالم عادل- أملانيا البراميل املتفجرة

الســبب الرئيســي لعــدم رد بشــار األســد علــى التجاوزات اإلسرائيلي­ة هو أن اخملابرات اإلسرائيلي­ة تعلــم جيدا كل األماكن التي يتواجد بها بشــار حتى غــرف نومــه، ففــي حالة الرد ســيتم تصفية بشــار جســديا ثم أن بشــار هدفه الرئيســي هو أن يحافظ علــى حياته وعلى اســتمراره في حكم ســوريا، ولو علــى جماجم أبنــاء وبنات الشــعب الســوري، فا يحتاج إلى فتحة جبهة جديدة ضده، فيكفيه مواجهة شعبه بالبراميل املتفجرة وسط تخاذل العالم.

فهيم العصابة احلاكمة

نعم سيدي الفاضل كالعادة في الصميم. ليســت هناك أعــذار لعــدم الــرد، فمعظم مدن ســوريا وقراهــا قــد حولها الرئيــس البطل الــى ركام على رؤوس أصحابها. إسرائيل لن جتد أي هدف استراتيجي لتدميره فقد تكفــل به بشــار. العصابــة احلاكمة ومرتزقــة إيران وروســيا متفقون مع إسرائيل على حماية النظام السوري حامي حدود إسرائيل منذ .1973

قضية فلسطني سلمى

إنهــا األنظمــة العربيــة العســكرية اإلجراميــ­ة الدكتاتوري­ــة، إنهــا األنظمــة التــي تتاجــر بقضيــة فلســطني، إنهــا األنظمــة التــي أذاقتنا شــتى أنواع الهزائــم القاســية وأذاقــت أعداءنــا الضحــك والكوميديا، وشر البلية ما يضحك.

طارق بن زياد

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom