Al-Quds Al-Arabi

مونديال قطر يجمعهم... ال مكان للكراهية

-

وتزينت قطــر في عرس املونديال.. مونديــال قطر هــو األول فــي منطقة الشــرق األوســط، وهو األول في دولة عربية، وهو األول في دولة إسالمية، وسيقف التاريخ أمامه كحدث شامخ، تصطف وراءه أحداث كرة القدم التي ستأتي من بعده في بلدان الشرق األوســط العربية وغير العربية، وفي ذاكرة شعوبها العربية وغير العربية، وفي كل الدول اإلسالمية؛ فاحلدث األول يظل هو األول، ال تســتطيع قوة أن متحوه، فال أحد يســتطيع تغيير التاريخ أو تغييــر املاضي. كذلك فإن مونديال قطر هو مناســبة تاريخيــة لالحتفال بتنوع خريطة الدول املشاركة.

وفي االحتفال بالتنوع فخر للبشرية كلها، في مناسبة رياضيــة هــي األعظــم علــى مســتوى العالــم، فــي أكثر الرياضات شــهرة وإثارة، رياضة يجتمــع حولها الناس، ويحبونهــا باملليارات وليس باملاليــن، ولذلك فإن بعض الناس تســعى بالكراهية لتشــويه املونديال، فال يشــوه حدث مثله غير الكراهية.

مونديال كرة القدم هو مناســبة حتتفــل بها األجناس اخملتلفــة، لكنه رغم اختــالف األجناس يجمعهــم. قارات مختلفــة، لكنه رغــم اختالف القــارات يجمعهــم. ديانات مختلفــة، لكنــه رغم اختــالف الديانــات يجمعهــم. ألوان مختلفــة، لكنــه رغــم اختــالف األلــوان يجمعهــم. لغات وثقافات مختلفــة، لكنه رغم اختالف اللغــات والثقافات يجمعهــم. فهل هناك ما يســتطيع أن يجمع كل هؤالء على احلــب والتســامح غيــر املونديــا­ل! االختــالف ال يفرق.. الكراهية ُتَفِّرق.. وال مكان للكراهية في املونديال. في دور اجملموعات ثم دور خروج املغلوب، تلعب بلدان من قارات العالــم جميعــا، وهي تتبــارى في املونديال على أســاس

معاييــر وقواعد وأحــكام مســتقرة، ومعلنــة، ومعروفة للكافــة؛ فليت السياســيو­ن يتعلمون مــن املونديال كيف تكون املنافسة. إن جميع الفرق التي تتبارى في املونديال يحدوهــا األمــل فــي الفــوز، لكنها تعــرف يقينــا أنها إذا خســرت، فإن اخلســارة ليســت نهاية العالم، وأن عليها إذا خســرت مبــاراة، أن تتقبل النتيجة بصــدر رحب، وأن تستعد للمباراة التالية، أو املسابقة التالية بالروح نفسها.

زعامة كرة القدم

فــي مونديال قطر، قــد تنتقل زعامة الكــرة العاملية من أوروبا إلى أمريكا الالتينيــ­ة، لكن انتقال الزعامة في كرة القــدم مــن قوة إلى قــوة، أو من قــارة إلى قارة ال يشــعل حربا عامليــة، وال حتى يهدد بحدوثها كمــا هو احلال في السياســة. وقــد فازت فــرق أوروبيــة بالــكأس 12 مرة، مقابــل 9 مرات لفرق من دول أمريــكا الالتينية. لكن فريق البرازيــل يظل حتــى اآلن صاحب الرقم القياســي، حيث فــاز بالكأس 5 مــرات، ومن املمكن أن يفــوز بها هذه املرة. ويليــه فــي الترتيب مــن حيث عــدد مرات الفــوز بالكأس إيطاليا وفرنسا بعدد 4 مرات لكل منهما؛ فلكل نصيب مع املنافســة. في اجملموعة الثانية تتبــارى الواليات املتحدة وإيــران، وإنكلتــرا وويلــز. والواليات املتحــدة وإيران ما يكفــي من اخلالفــات السياســية، وليس فريــق ويلز في قوة فريــق إنكلترا، لكــن مونديال قطر يجمعهــم. في كل اجملموعات نرى هذا التنوع في النظم السياســية، ودرجة التقدم االقتصادي، فرنسا مع تونس، بلجيكا مع املغرب، كوريا اجلنوبية مع غانا، وسويســرا مــع صربيا وأملانيا مع كوســتاريك­ا. هذه مجــرد أمثلة على التنــوع، والتنوع هو طبيعة العالم. ومع التنوع فإن مونديال قطر يجمعهم. املونديــا­ل هــو مهرجان لإلبــداع واإلمتاع واملنافســ­ة في فنون اللعبة. ليس ســاحة للتبشير أو الدعوة أو اخلطابة. إنه مهرجان للبهجة فــي حب كرة القدم. نعم نحن نهتف، ونصفق، وننفعل ملا يحدث في امللعب، أو ما ينقل منه عبر األثير على الشاشــات وأجهــزة االســتقبا­ل التلفزيوني، في كل أنحاء العالم. نفرح عندما نفوز، ونحزن أو نشــعر باألســى إذا انهزمنــا، لكننــا ال نرفض أو نكــره الفائز أو املهــزوم؛ فليــس للكراهية مــكان بن مشــجعي الكرة، ال كراهية في املونديال، فالكراهية تفــرق بينهم واملونديال يجمعهم.

اختالف النظم السياســية ال يفرق في املونديال، كما ال يفرق اختــالف األيديولوج­يات، وال اختالف املســتويا­ت االجتماعية، وال اختالف مســتويات النمــو، وال اختالف امليــول الفردية، املونديــا­ل ال يفرق، لكــن الكراهية تفرق، وال مكان لها في املونديال. الســاحرة املستديرة جتمعهم، وهــم، جميعــا يتبارون فــي إتقان فــن اللعبــة، والطموح فــي الفــوز؛ فإتقان فن اللعبــة وحده ال يكفــي، ألن نتيجة اإلتقان يقررها الفوز، لكن الفوز مهما كان ال يعني تســلط املنتصر على املهزوم، فاملباراة جمعتهم، وسوف جتمعهم مباريــات أخرى مقبلــة ال محالة. وال تكــون املباراة خارج امللعــب، وإمنا تكون داخله، فال قيمــة ملباراة في املونديال خارج ملعب املنافسة.

املونديال انطالقة كبيرة للنمو

يتوقــع خبــراء كــرة القدم أن تســتقبل قطــر في كأس العالم مــا يقرب من 1.2 مليون زائر مــن كل أركان األرض ملشــاهدة مباريــات كأس العالم، أي ما يقــرب من نصف عدد ســكانها، خالل شــهر واحد تقريبا. هــذا يحتاج إلى تنظيــم عبقري، وتســهيالت لوجيســتية عاليــة الكفاءة، شــديدة الدقة، كما يحتاج إلى بنية أساسية قوية جديدة، تعمــل بضعف طاقة العمل اليومية العادية. وهكذا أصبح فــوز قطر بتنظيــم املونديال محركا رئيســيا من محركات النمو في ذلك البلد، الغني بثروته من البشــر واإلمكانيا­ت املاديــة. ورغم وفــرة رأس املال فــي البالد، فــإن القيادة القطرية أرادت أيضا أن تشــارك رؤوس األموال األجنبية في االســتفاد­ة من مكاســب الوفورات، التي ســتنتج عن القفــزة فــي األداء االقتصادي، بســبب اســتضافة قطر للمونديال؛ فقررت إلغاء القيود على حرية متلك األجانب للمشــروعا­ت في كل القطاعات بنســبة مئة في املئة، كما أقــرت قانونا للمشــاركة بن احلكومــة والقطاع اخلاص احمللــي واألجنبــي، ينطبق أيضــا على مشــروعات البنية األساســية، وهو ما أســهم في عودة تدفق االستثمارا­ت األجنبيــة مبعــدالت ســريعة ومرتفعــة، حتركهــا فرص األربــاح الضخمــة املتوقعــة مــع املونديــا­ل، لتصبح قطر واحــدة من أكبــر 25 دولة مســتقبلة لالســتثما­ر األجنبي فــي العالــم. ومــن املتوقــع أن تقود هــذه االســتثما­رات معــدل النمو إلــى %3.4 فــي العــام احلالــي. وأن توفر البنية األساســية، التي مت إنشــاؤها في السنوات العشر األخيرة، قاعدة لنمو اقتصادي مستدام لعقود مقبلة. وال شــك في أن عملية التنمية في قطر بعد املونديال ســتكون غير ما كانت عليه قبله، وأن قطر ســتعمل على االستفادة بأكبر قدر ممكن من البنية األساســية التي استثمرت فيها الكثير خالل السنوات العشــر األخيرة، ومن جتربتها في تنظيم املونديال، واالنطالق عبر قنوات جديدة لتوليد قوة اندفاع للناجت احمللي، سواء في مجاالت القدرات اخلشنة، أو القوة الناعمة.

فشل حملة الكراهية ضد قطر

بعــد فوز قطــر باختيارها لتنظيم بطولــة مونديال كرة القــدم لعــام ،2022 فإنهــا بــدأت اتصاالت مع أشــقائها وجيرانها، لعمل ترتيبات تســمح مبــا ميكن أن نطلق عليه «اســتضافة مشــتركة» لضيــوف املونديال، مبا يســمح برفــع طاقة تشــغيل الفنادق وخطــوط الطيران وخطوط االتصاالت، إلى أقصى حد ممكــن، بن تلك الدول وقطر. وقــد اســتجابت دول كثيــرة فــي املنطقــة لهــذه املبادرة القطريــة األخويــة. لكــن بعض الــدول من داخــل املنطقة وخارجها أعمتهــا الكراهية، وقررت خوض حملة كراهية خبيثــة ضدهــا، تصاعدت كثيرا في األشــهر واألســابي­ع الســابقة لبدء املنافســا­ت النهائية للمونديــا­ل. وقد رأينا أخيــرا مداخــل متنوعة حلملة إثــارة الكراهيــة ضد قطر، منها على ســبيل املثال مدخــل الهجوم علــى حظر البيرة واملشــروب­ات الكحولية فــي مالعب املباريات الرســمية، رغم إنه معلــوم للكافة أن املشــروبا­ت الكحولية ممنوعة، ومحظور حملها، أو تناولها، داخل االستادات الرياضية، نظرا الرتباطها بالعنف واالشتباكا­ت بن املشجعن. متعة كــرة القدم هي أن تتفرج على املباراة وأنت في كامل قواك العقلية، وليس وأنت مخمور. ومن ثم فإن هذا املدخل لبث الكراهيــة كان مثل بندقية بال زنــاد وال بارود. مدخل آخر للكراهية تصاعدت حدة الصراخ بشأنه، هو مدخل الدفاع عــن حقــوق املثلين، وهــو مدخــل ال مكان فــي مهرجان رياضــي، ألنه مهرجان للجميع، بصــرف النظر عن امليول اجلنسية للمشــاركن؛ وال جدوى من الصراخ بشأنه في املونديال، ذلك أن قطر لم تعترض على مشــاركة العب في كأس العالم ألنه مثلي، ولم تطلب الســجالت الشــخصية للمشــاركن، لكي تصدر حظرا ضد مشــاركة املثلين في كأس العالم. وفي املونديال من الضروري تأكيد االحترام املتبادل بن املشــجعن والالعبن واملشاركن عموما، بال متييز، وال ابتــزاز. وليس من املنطــق اختطاف املونديال، وحتويله إلى مهرجان لالحتفــال بجماعة من اجلماعات، بــدال من االحتفــال باملســابق­ة التي ال يختلــف على حبها اجلميــع. مونديــال قطــر يجمعهــم باحلــب واالحتفــا­ل بالساحة املستديرة. وال مكان للكراهية في املونديال.

أصبح فوز قطر بتنظيم املونديال محركا رئيسيا من محركات النمو في ذلك البلد، الغني بثروته من البشر واإلمكانيا­ت املادية

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom