Al-Quds Al-Arabi

األمراض الناجمة عن اإلصابة ببكتيريا السبب الرئيسي الثاني للوفيات في العالم

-

باريس - أ ف ب: ُتشّكل األمراض الناجمة عن اإلصابة ببكتيريا السبب الرئيسي الثاني للوفيات في العالم، تسبقها األمراض املرتبطة بالقلــب، على ما أظهرت دراســة كبيــرة جدًا ُنشــرت الثالثاء وذكرت أن املكــورة العنقوديــ­ة الذهبيــة واملكــورة الرئويــة هما من بــن أكثر الفيروسات فتكا.

وتطّرقــت الدراســة التي ُنشــرت فــي مجلــة «النســيت» إلى نحو ثالثن نوعًا من البكتيريا هي األكثر تسببًا لألمراض، وقّيمت معّدالت الوفيات املرتبطة بها.

وخلــص معّدو التقرير إلــى أّن «الوفيات املرتبطة بأنــواع البكتيريا املدروســة تشكل الســبب الرئيســي الثاني للوفاة في مختلف أنحاء العالم» بعد أمراض القلب التاجية التي تشمل النوبات القلبية حتديدا.

ومن بن 7,7 مليون حالة وفاة مرتبطة بأمراض ناجمة عن اإلصابة ببكتيريا، ميكن أن تعزى وفاة واحدة من أصل كل ثماني حاالت وفاة إلى هذا السبب، مع أن هذه األرقام تعود إلى عام 2019 أي قبل انتشار جائحة كوفيد-91.

لنــدن – رويترز: قالت الهيئة املنظمة ملســابقة يوروفيجن لألغنيــة أمس إنه ســيكون بإمكان املشــاهدي­ن مــن الدول غير املشاركة في املسابقة اإلدالء بأصواتهم لفقرتهم املفضلة في العام املقبل ألول مرة في تاريخ املسابقة.

وقالت الهيئة إن التصويت اجلديد «لبقية دول العالم» سيعزز من قوة اجلمهور في التأثير علــى النتائج والتعرف على النطاق العاملي للمسابقة، التي اجتذبت جمهورا تلفزيونيا يزيد على 160 مليون مشاهد في العام املاضي. وأضاف املنظمون أنهم سيجرون تغييرات على نظام التصويت في نصف النهائي، والذي سيحدد نتائجه اآلن املشاهدون وحدهم بدال من جمع أصوات املشاهدين وهيئة التحكيم الوطنية املتألفة من خبراء في املوسيقى مثلما كان احلال سابقا.

وســيتم حتديد النتائج النهائية من خالل أصوات املشاهدين وهيئة التحكيم.

■ ■

سول - د ب أ: حقق مقطع فيديو «ديناميت» لفريق « بي تي إس» الغنائي الكوري اجلنوبي، املؤلف من ســبعة أفراد، أكثر من 6ر1 مليار مشــاهدة على منصة «يوتيوب» الثالثاء، ليصبح بذلك ثاني أكثر مقاطع الفيديو مشــاهدة للفرقة، بحســب إدارة شركة الفرقة «بيغ هيت ميوزيك».

والفيديو املوســيقي الذي مت طرحه في آب/أغســطس منعام ،2020 جتاوز عتبة الـ 6ر1 مليار مشــاهدة متام الســاعة الرابعة و62 دقيقة صباح أمس (بالتوقيت احمللي).

وبذلك أصبح هذا ثاني فيديو موســيقي لفرقة البوب الكورية يتجاوز 6ر1 مليار مشاهدة، بعد أغنية «بوي ويذ الف».

يشــار إلى أن أغنية «ديناميت»، هي أول أغنية تؤيدها الفرقة باللغة اإلنكليزية، نوع الديسكو - بوب، عن الفرحة والثقة.

وبهذه األغنية احتلــت الفرقة املركز األول فــي قائمة بلبورد ألفضل 100 أغنية لفئة األغانــي الفردية عام 2020 وحصلت على ترشيحها جلائزة غرامي.

■ «يوروفيجن» لألغنية تفتح التصويت أمام الدول غير املشاركة كوريا: فيديو «ديناميت» يحقق أكثر من ‪1 6،‬ مليار مشاهدة على يوتيوب مستويات النشاط احلركي لألمهات تتوقف على عدد أطفالهن وأعمارهم

ســان فرانسيســك­و - د ب أ: توصلت دراســة أجريت في بريطانيا إلــى أن أقل من نصف عدد األمهــات في البالد ال يصلن إلى املســتويا­ت املطلوبة من النشاط احلركي، وأن أمهات األطفال األصغر سنا جئن في املرتبة األخيرة في معدالت النشاط احلركي.

وينطوي النشاط احلركي، ال ســيما في الدرجات من املعتدلة إلى الكبيرة، على كثير من الفوائد الصحية حيث يقلل من مخاطر اإلصابة بالعديد من األمراض مثل السكري والسرطان فضال عن أمراض القلب واألوعية الدموية، كما يســاعد فــي احلفاظ على الوزن املثالي وســالمة الصحة النفسية. واتضح من الدراسة أن األمهات الالتي أجننب أكثر من طفل يقل متوســط النشاط احلركي لديهم إلــى 21 دقيقة يوميا، كما أكدت الدراســة أن أقل من 50 في املئة من األمهات ال يبذلن النشــاط احلركــي املطلوب ويبلغ 150 دقيقة أسبوعيا بصرف النظر عن أعمار أطفالهن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom