Al-Quds Al-Arabi

سوريا: ضربات أنقرة ضد «الكردستاني» تشمل منشآت نفطية ومخيما للنازحني

بوادر تراجع فرص عملية عسكرية برية تركية واسعة في الشمال

-

عواصم - «القدس العربي» من هبة محمد ووائل عصام:

صعــدت تركيــا مــن ضرباتهــا ملناطــق ســيطرة القوات الكرديــة املتمثلــة بقوات ســوريا الدميقراطي­ة (قســد) لتشمل منطقة مخيــم الهول وحقول النفط شــمال شــرقي سوريا، على الرغم من ردود الفعل األمريكية والروسية املعارضة لتهديدات أنقرة بتوسيع عملياتها العســكرية، ما يقلل مــن احتمالية تطويــر أنقرة لعمليــة "اخمللب - الســيف" اجلوية، إلى عملية عسكرية برية واسعة طاملا توعدت تركيا بها.

وقالت ثالثة مصادر محلية لوكالة رويترز إن طائرات تركية مســيرة استهدفت منشآت نفطية رئيســية تديرها "قســد" التي يقودها األكراد في شمال شــرقي سوريا، في ضربات جوية أدانتها الواليات املتحدة بشدة.

وقالت "قســد" إن عشرات من بينهم 11 من مقاتليها لقوا حتفهم في الضربات. وهذه هي املرة األولى التي تستهدف فيها تركيا منهجيًا حقول النفط في املنطقة حســب وكالة "أف ب " الفرنسية.

وســبق ذلك ما أعلنته "قسد" اخلميس عن مقتل ثمانية من مقاتليهــا جراء قصف تركي اســتهدف ليل األربعاء مواقــع حماية مخيم الهول في شمال شرقي ســوريا، حيث يقطن عشــرات اآلالف من النازحني وأفراد عائالت تنظيم "الدولة". وحذرت "قســد" من محاولة فرار بعض العائالت فــي اخمليم الذي يؤوي أكثر من 50 ألف شــخص، نحــو نصفهم من العراقيني، وبينهم 11 ألف أجنبي من نحو 60 دولة يقبعون في قسم خاص بهم.

وفــي آخــر التصريحــا­ت الصــادرة عن موسكو وواشــنطن، دعت األخيرة إلى وقف فوري للتصعيد في شــمال شــرق ســوريا، محذرة من أن تصاعد األعمال العسكرية هناك يعرض جيشها للخطر.

وزارة الدفــاع األمريكيــ­ة (البنتاغون)،

قالت من جانبها، على لسان املتحدث باسمها باتريك رايدر، إن العمليات العسكرية التركية تهدد أمن اجلنود األمريكيني في سوريا.

وأضافــت في بيــان اخلميــس، أن تركيا تســتهدف ميليشــيات "واي بي جي/ بي كي كي" فــي املناطق التي تنتشــر فيهــا القوات األمريكية في سوريا. وأبدى البنتاغون قلقه إزاء تصاعد التوتر شــمالي سوريا والعراق وفي تركيــا، مبينا أن التوتــر املتصاعد يهدد التقدم الــذي يحرزه التحالــف الدولي منذ سنوات إلضعاف وهزمية تنظيم "داعش".

روســيا، قال مبعوث الرئيس الروسي إلى

سوريا ألكســندر الفرنتييف إن بالده طلبت من تركيا االمتنــاع عن القيــام بهجوم بري واسع النطاق شــمال سوريا، مضيفا أن "مثل تلك التحركات قد تؤدي إلى تصعيد العنف".

وأضاف عقب لقاء جمعه بالوفدين التركي واإليراني على هامش اجتماع أســتانة الذي اختتم األربعاء بشأن سوريا، "نأمل أن يصل صدى مناقشاتنا إلى أنقرة وأن توجد وسائل أخرى حلل األزمة".

وكان رئيــس وفــد النظام الســوري في أســتانة ومعــاون وزيــر اخلارجيــة، أمين سوســان، قد دعا إلى احترام سيادة وحرمة

وســالمة أراضي بــالده، مضيفــا "مت إبالغ اجلانــب التركــي بــكل وضــوح بــأن هذه املمارسات غير مقبولة ولن تؤدي إال لتصعيد األوضاع في ســوريا". ويبدو أن تركيا تدرك مــدى التعقيــد الــذي يواجه اإلعــالن عن العملية العســكرية، وهو ما ميكن تلمسه من خالل تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عندما قال األربعاء "ســننقض على اإلرهابيني في شــمال ســوريا بــر ًا أيض ًا في الوقت الذي نراه مناسبا"، وتوحي عبارة "في الوقت الذي نراه مناسبا" بأن الوقت احلالي ال تراه تركيا مناسبا.

 ?? ?? عربات عسكرية تركية قرب بلدة حزانة في املنطقة السورية احملررة من النظام
عربات عسكرية تركية قرب بلدة حزانة في املنطقة السورية احملررة من النظام

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom