Al-Quds Al-Arabi

الصواريخ تغرق املدن األوكرانية في ظالم دامس ... وروسيا: سببها دفاعهم اجلّوي

-

طالب الرئيــس األوكراني فولودميير زيلينســكي األمم املتحدة، مســاء األربعــاء، مبعاقبة روســيا على الضربات اجلوية على البنية التحتية املدنية، بعد وابل من الصواريخ الذي أغــرق املدن في ظالم دامس، في أســوأ حاالت انقطاع التيار الكهربائي على مستوى البالد حتى اآلن.

ومع انخفــاض درجات احلــرارة دون الصفــر، عملت السلطات، اخلميس، على إعادة اإلضاءة والتدفئة.

ومتخض وابل الصواريخ الروســي، األربعاء، عن مقتل عشــرة أشــخاص وأدى إلى إغالق جميع محطــات الطاقة النووية في أوكرانيا ألول مرة منذ 40 عاما.

وقال زيلينســكي ليــال عبر وصلة فيديــو جمللس األمن الدولــي: "اليــوم ليــس إال يوما واحــدا، لكننــا تلقينا 70 صاروخا. هذه هي الصيغة الروســية مــن اإلرهاب. كل هذا ضد بنيتنا التحتية للطاقة .... املستشفيات واملدارس والنقل

واألحياء السكنية جميعها تضرر".

في املقابل، أعلن املتحدث باســم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشنكوف، اخلميس "لم نشن أي ضربة على كييف. كل األضرار التي أعلن عنها نظام كييف في املدينة هي نتيجة ســقوط صواريخ الدفاعات اجلوية األجنبيــة واألوكراني­ة املنصوبة في مناطق سكنية من العاصمة األوكرانية".

وفي ســياق آخر، قالت ثالثة مصــادر مطلعة إن ممثلني من روسيا وأوكرانيا اجتمعوا في اإلمارات األسبوع املاضي ملناقشــة إمكانية تبادل أســرى احلرب في صفقــة مرتبطة باســتئناف صادرات األمونيا الروســية إلى آسيا وأفريقيا عبر خط أنابيب أوكراني.

وتابعت املصادر أن احملادثات تهــدف إلى إزالة العقبات املتبقية في املبــادرة التي جرى متديد العمل بها األســبوع املاضــي، وتخفيف حدة نقــص الغذاء العاملــي عن طريق إفســاح اجملال للصادرات األوكرانية والروســية. وطلبت املصادر عدم الكشف عن هوياتها نظرا حلساسية األمر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom