Al-Quds Al-Arabi

قرار مقترح في البرملان األوروبي ملراجعة العالقة مبصر بسبب امللف احلقوقي

- من تامر هنداوي:

عقد البرملان األوروبي جلســة مناقشــة عامة مســاء أمس األول األربعاء بشــأن مصر، بحضور املمثل الســامي للشؤون اخلارجيــة واألمنية فــي االحتــاد األوروبي ونائــب رئيس املفوضية األوروبية، جوزيب بوريل.

وأتاحت اجللســة ألعضــاء البرملــان، فرصة اســتجواب مؤسســات االحتاد في جلسة عامة، مبشــاركة مسؤول رفيع املستوى حول سياســات االحتاد ودوله األعضاء إزاء الوضع احلقوقي في مصر.

وتضمنت اجللســة تقدمي نــص قرار مقترح بشــأن حقوق اإلنســان في مصر، يطالب مبراجعة عميقــة لعالقات االحتاد األوروبــي مع مصر في ظــل التقدم احملدود في ســجل حقوق اإلنسان. وأبدى بعض األعضاء حتفظهم على هذه السياسات في ظل األوضاع املتردية حلقوق اإلنسان في مصر.

النائب يان كريستوب أوتيني، قال: "يجب أن يكون واضحا أن هناك مئات وآالف األشــخاص محتجزين بشكل تعسفي وال ميكنهم احلصول على محاكمة عادلة في مصر".

وأضاف: "هؤالء األشــخاص هــم صحافيــون ومحامون ومدافعون عن حقوق اإلنســان ومدونــون، كل هؤالء الناس نريدهم أن يكونوا أحرارا".

أمــا النائب باس إيخــوت، الذي كان يتــرأس وفد البرملان األوروبي في مؤمتر املناخ الذي اســتضافته مصر، األســبوع املاضي، فقال: "كان هناك تضييق على اجملتمع املدني في مدينة

شــرم الشــيخ، الناس تعرضوا للمضايقة واملراقبة، حتى إن هناك شكوى من احلكومة األملانية".

ولفــت إلــى أن "ارتداءهم شــارة تطالب بإطالق ســراح الســجناء جعلهم عرضة للمضايقة على أبــواب املؤمتر، فقط ألنهم طالبوا بإطالق سراح السجناء السياسيني".

كذلك بني النائب ميك واالس، أنه خالل حضوره مؤمتر املناخ األســبوع املاضي، سمع شــهادة عن حملة الرئيس عبد الفتاح السيسي القمعية، بحق الصحافيني والنشطاء الذين يعيشون في خوف دائم على حياتهم.

وأضــاف أن الصحافيني والنشــطاء يتعرضــون للمراقبة والترهيب واملضايقة بشــكل يومي، حتى أن املضايقات طالت احلاضرين في قمة املناخ. (تفاصيل ص )3

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom