Al-Quds Al-Arabi

مونديال قطر: رونالدو يتجاوز بيليه... ورئيس االحتاد اآلسيوي يرّد على منتقدي قطر: «القافلة تسير»

أول العب يسجل في خمس نسخ من النهائيات... ومنتخب إيران ال يخشى عواقب رفض ترديد النشيد الوطني

-

قاد كريســتيان­و رونالدو البرتغال لفــوز مثير على غانــا ،2-3 أمــس اخلميــس فــي اجلولــة األولــى من منافســات اجملموعــة الثامنــة ملونديــال قطــر، فدخل التاريخ بعدما بات أول العب يســجل في خمس نسخ من النهائيات.

وبعــد شــوط أول عقيــم، افتتــح ابــن الـــ 37 عاما التســجيل ألبطال أوروبا 2016 مــن ركلة جزاء جدلية ،)65( ثــم وبعدمــا أدرك أندريــه أيــو التعــادل لغانــا ،)73( عــاد جواو فيليكــس ومنــح البرتغالين­ي التقدم )78( وأضــاف البديل رافايل لياو الثالث )80( قبل أن يقلص البديل عثمان بوكاري الفارق )89( .

وتضــم اجملموعة األوروغــو­اي وكوريــا اجلنوبية اللتــني تعادلتــا صفر- صفــر، ليتصدر "سيليســاو" أوروبا بثالث نقاط.

وبعــد ســاعات علــى اإلعالن عن فســخ عقــده مع مانشســتر يونايتد اإلنكليزي بســبب انتقاده النادي ومدربــه الهولنــدي إريــك تن هــاغ، وطأ كريســتيان­و رونالدو أرضية استاد 974 كاملهاجم الصريح الوحيد في تشــكيلة املــدرب فرناندو ســانتوش، لينضم الى نــادي الالعبــني الذيــن خاضــوا النهائيــا­ت خمــس مــرات إلى جانب غرميــه األرجنتيني ليونيل ميســي،

واحلارس املكســيكي غييرمو أوتشــوا، ومن سبقهم: املكســيكي­ان احلــارس أنتونيــو كارباخــال ورافايــل ماركيس، واحلــارس اإليطالــي جانلويجــي بوفون، واألملاني لوتار ماتيوس.

ومبشــاركت­ه اخلميــس، خــاض رونالــدو أيضــا البطولة الكبرى العاشرة توالي ًا، إذ خاض أيض ًا خمس نهائيات في كأس أوروبا منذ ،2004 ليصبح أول العب أوروبي يحقق هذا األمر.

ثم جاء اإلجناز األكبر بتســجيله هدف االفتتاح من ركلــة جزاء انتزعها بنفســه، ليجد طريقه إلى شــباك املونديال اخلامس، هو الذي افتتح رصيده بهدف عام 2006 ثم مثله في 2010 2014و قبل أن يسجل أربعة في ،2018 بينها ثالثية في مرمى إسبانيا )3-3( .

وجتــاوز النجــم البرتغالــ­ي األســطورة البرازيلية بيليه الذي ســجل في أربع نسخ 1958( 1962و 1966و ،)1970و واألملانين­ي أوفه زيلر الذي ســجل في النسخ نفســها التي ســجل فيها بيليه، وميروســال­ف كلوزه 2002( 2006و 2010و .)2014و

وعزز رونالدو ســجله كأفضل هداف دولي بـ811 هدفــا في 192 مباراة، وبات على بعد هدف من معادلة األســطورة أوزيبيــو كأفضــل هــداف برتغالــي فــي نهائيات كأس العالم، لكن األخير سجل جميع أهدافه التسعة في نسخة واحدة عام .1966

وأمس أيضا، خيــم التعادل الســلبي على النتيجة النهائيــة ملواجهة أوروغــواي وكوريــا اجلنوبية، في اســتاد "املدينــة التعليميــ­ة"، فــي افتتــاح منافســات اجملموعة الثامنة.

في املــوازاة، يواجه الفريق القطــري اليوم اجلمعة منافسه الســنغالي. وقد شــهدت الدوحة ومبشاركة عربيــة، اخلميــس، فعاليــات ومســيرات فــي منطقة مشيرب لدعم منتخب البالد في مباراته.

وانطالقــا من قرية العنابــي اخلاصة باملنتخب في منطقــة مشــيرب، حملــت اجلماهير األعــالم القطرية وارتــدت قمصان الفريــق الوطني، كمــا قدمت الفرق احمللية التراثية "العرضة" (رقص تقليدي).

وردد املشــجعون املشاركون في املســيرة هتافات مثل: "اليــوم يوم االنتصــار، وســعودي جينا من كل مدينــة. عنابــي جينا مــن كل مدينــة، وهيا هيــا احنا العنابي".

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom